الصباح العربي
الأحد، 19 مايو 2024 05:45 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

المركزى للاحصاء: الهجرة للخارج تؤثر على المستوى المعيشي للأفراد

الصباح العربي

رصدت المجلة النصف سنوية للسكان- بحوث ودراسات، الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء اليوم الاثنين، خصائص المهاجرين (وغير المهاجرين) وفقًا لمستويات المعيشة للأسرة المصرية، وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدي مساهمة الهجرة الدولية في تحقيق فوائد مالية واجتماعية كبيرة للمهاجرين وأسرهم ودول المنشأ والمقصد.

وأوضح الجهاز انه من خلال دراسة التوزيع النسبي للمهاجريين الحاليين والعائدين وغير المهاجرين وفقًا للمستويات المختلفة لمؤشر الثروة، اتضح تقارب توزيع المهاجرين الحاليين في مستويات مؤشر الثروة من الثاني إلى الرابع حيث تراوحت النسبة بين 19.1-21.9% تقريبًا وكانت أصغر نسبة في المستوى الأدنى حيث بلغت 16.3% مقابل 19.1% لأعلى مستوى.

وبالنسبة للمهاجرين العائدين فقد ارتفعت نسبتهم في أعلى مستوى للثروة لتصل إلى 22.4% من إجمالي المهاجرين العائدين، وقد يرجع ذلك للتأثير الإيجابي للهجرة على المهاجرين الذين عادوا إلى مصر، بالمقارنة بالمهاجرين الذين ما زالوا بالخارج حاليًا.

ولفت الجهاز إلى انه تتواجد أكبر نسبة لغير المهاجرين في المستوى الأدنى من الثروة حيث بلغت 21.5٪، وتزيد بذلك نسبة غير المهاجرين في المستوى الأدنى بنحو 5 نقاط مئوية بالمقارنة بالمهاجرين الحاليين في نفس المستوى، مما قد يظهر أيضا تأثير الهجرة بعض الشيء على المستوى المعيشي للأفراد بالمقارنة بمثيله للأفراد غير المهاجرين.

المركزى للاحصاء الهجرة للخارج تؤثر على المستوى المعيشي للأفراد

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq