الصباح العربي
الأحد، 9 مايو 2021 10:12 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

هالة السعيد: الدولة قدمت دعم نقدى مباشر للفئات المتضررة وملتزمون بمعايير للإقراض

الصباح العربي

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، إن الدولة أخذت قرارات للتخفيف من عبء جائحة كورونا لمساندة الكيانات الاقتصادية من خلال تخفيف العبء المالى والضريبى عليها، لمساعدتها على الاستمرار والحفاظ على العمالة لديها التى تعتبر أمن قومى.

وأشارت "السعيد" خلال الجلسة العامة لمجلس النواب، اليوم، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، إلى أن الدولة قدمت الدعم النقدى المباشر للفئات المتضررة فى الوقت الذى لم تقدم دول كبيرة هذا الدعم، وأضحت أن زيادة حجم الاستثمارات بنسبة 33%%، خلال عام 19/20مقارنة بالسنوات السابقة.

وأشارت إلى أن لجنة تنظيم الأقراض، تقوم بمتابعة الأقراض بشكل مستمر، وهناك مجموعة من المعايير نلتزم بها منها ضرورة وجود دراسات جدوى وتوافر قيمة مضافة، ومكون محلى ضمن المشروع، بالإضافة إلى التأكد من أن المشروع من أولويات الدولة خلال تلك المرحلة.

وأضحت "السعيد" أن الحكومة المصرية تعكف حاليا على أعداد خطة إصلاحات هيكلية شاملة لضمان النمو الاقتصادى.

وأكدت وزيرة التخطيط الدكتورة هالة السعيد، على الأداء المشرف للاقتصاد المصرى فى مواجهة أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد -19"، حيث الأزمة غير المسبوقة التى شهدها العالم والتى فاقت سابقيها من الأزمات حتى فترة الكساد العالمى، مشيرة إلى معدلات النمو الإيجابية التى حققتها مصر العام الماضى وبلغت نمو موجب يقدر بـ 3.6%، وكذا 2% بالموجب خلال الربع الأول من العام الجارى فى الوقت الذى كانت معدلات النمو بالسالب فى كثير من الدول ومنها الولايات المتحدة والتى قدرت بسالب 4.3%، وبريطانيا سالب 9.8%، والسعودية سالب 5%، والمغرب سالب 7%.

و ذلك خلال الجلسات العامة لمجلس النواب، اليوم الأحد، والمخصصة لمناقشة تقرير لجنة الخطة والموازنة عن التقرير العام، بشأن حساب ختامى الموازنة العامة للدولة وحساب ختامى موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، وحساب ختامى موازنة الهيئة القومية للإنتـاج الحربى، وحساب ختامى الخزانة العـامة عن السنة المالية 2019 / 2020.

وقالت وزيرة التخطيط، أن هناك أرقام جيدة على الأرض فيما يتعلق بمثلث الاقتصاد الحقيقى، حيث معدلات النمو، استقرار الأسعار، انخفاض البطالة، وهى أمور تجعلنا كمصريين سعداء وفخورين بها، بقولها: النمو لدينا بالموجب، ولدينا معدلات نمو إيجابية، وهناك استقرار فى الأسعار.

وأشارت هالة السعيد، إلى أن المؤشرات الإيجابية المصرية فى الوقت الذى يشهد فيه العالم فقد 114 مليون وظيفة، وكذا حجم التجارة العالمية بالسالب ويصل إلى 0.9%، موضحة أن المؤشرات الإيجابية تأتى فى ضوء السياسات المصرية التى انعكست إيجابيا على توفير فرص العمل.

ووجهت وزيرة التخطيط الشكر لمجلس النواب على التعاون الكامل مع الحكومة والوزارة، لاسيما لجنة الخطة والموازنة، وكذا وجهت الشكر للجهاز المركزى للمحاسبات.

هالة السعيد الدولة قدمت دعم نقدى مباشر للفئات المتضررة ملتزمون بمعايير للإقراض

الاقتصاد

آخر الأخبار