الصباح العربي
الجمعة، 14 مايو 2021 12:07 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

الزراعة تعلن ١١ توصية للمؤتمر الأول لمركز المعلومات الصوتية والمرئية للنهوض بصناعة الزهور في مصر

الصباح العربي

أبرزها: انشاء جمعية تعاونية لمنتجي الزينة وبورصة زراعية خاصة بها والتوسع في اقامة المعارض أكثر من مرة على مستوى محافظات الجمهورية

اعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ١١ توصية وضعها المشاركون في المؤتمر الأول لمركز المعلومات الصوتية والمرئية، والذي عقد بحديقة الأورمان النباتية بالجيزة، نهاية لاسبوع الماضي، تحت عنوان: صناعة الزهور في مصر.. الفرص والتحديات، بحضور عدد من الخبراء والباحثين في هذا المجال، وممثلو عدد من الشركات والمهتمين بهذا المجال.

وأكد المشاركون في المؤتمر أهمية تكثيف التوعية، بأهمية انتاج وصناعة الزهور في مصر، والصناعات القائمة عليها، وقيمتها الاقتصادية والتصديرية، فضلا عن تسهيل الإجراءات الخاصة بعمليات تصدير زهور القطف ونباتات الزينة فى مصر، بما يساهم في فتح اسواق جديدة لها في الدول المختلفة، كذلك تسهيل اجراءات عمليات استيراد الاصناف الجديدة للشتلات من الخارج لزراعتها محليا.

وأكد المهتمون بهذا المجال ضرورة انشاء جمعيه زراعية تعاونية لمنتجى نباتات الزينة، كذلك انشاء شبكة موحدة للربط بين صغار المزارعين وكبار المزارعين والمراكز البحثية والاسواق، كذلك انشاء بورصه زراعية خاصة بنباتات الزينة.

واشاروا الى أهمية اعاده النظر فى تسهيل الاجراءات الخاصة بتراخيص لمشاتل الزهور ونباتات الزينة، و زيادة الحوافز التشجيعية لمنتجى الزهور ونباتات الزينه للنهوض بهذه الصناعه خاصه بالمشاتل، فضلا عن إدخال مجال زراعة الانسجة فى انتاج شتلات الزينة.

وطالب المشاركون في المؤتمر زيادة فرص دعم صغار المنتجين فى هذا المجال بسبب ارتفاع تكاليف الانتاج، بالاضافة الى تنظيم دورات تدريبية للمهندسين الزراعيين وشباب الخرجين واصحاب المشاتل لإنتاج شتلات وزهور زينة ذات قيمة عالية، فضلا عن التوسع في اقامة معارض للزهور والمشاتل اكثر من مرة فى العام مثل: " معرض الربيع، الخريف، الشتاء"، واقامتها بمختلف محافظات الجمهورية.

الزراعة تعلن ١١ توصية للمؤتمر الأول لمركز المعلومات الصوتية والمرئية للنهوض صناعة الزهور في مصر

الاقتصاد