الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 09:11 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

رانيا المشاط: إنجاز المرحلة الأولى من مبادرة ”روابط” لتشغيل صغار الفلاحين

الصباح العربي

أشادت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، بإنجاز فرق العمل في مبادرتي "ألبان بلدنا"، و"روابط"، وتنفيذ المرحلة الأولى اليوم الخميس، التي تستهدف رفع الوعي لدى الفلاحين وصغار المزارعين، وتشغيلهم والمساعدة في توفير فرص عمل جديدة للشباب في عدد من القرى.

وهنأت الوزيرة المستفيدين من المشروع من صغار المزارعين وشركات القطاع الخاص، على المرحلة الأولى، من مشروع تنمية سلاسل القيمة في قطاع الألبان، مؤكدة أن المشروع يعكس اهتمام الدولة بتحقيق التنمية الاقتصادية في المجتمعات الريفية، بما يحسن الأحوال المعيشية للمزارعين، ويحسن قدراتهم الإنتاجية.

وأوضحت وزيرة التعاون الدولي، في بيان اليوم، أن أهمية المشروع تكمن في قدرته على الربط بين كافة أطراف منظومة إنتاج وتداول وتصنيع الألبان بدءًا من المزارعين مرورًا بموردي الأعلاف ومقدمي خدمات الرعاية الصحية البيطرية إلى المصنعين، لخلق قيمة مضافة وتعظيم العائد لأصحاب المشروعات، وصغار الفلاحين، بما يعزز فكر سلاسل القيمة ويحقق التنمية المستدامة فالمشروع لا ينتهي بانتهاء دور الشريك التنموي ولكن يتم استكمال المشروع عن طريق القطاع الخاص التي تقوم بدورها بتقديم الخدمات البيطرية للفلاحين.

وقامت إحدى شركات منتجات الألبان بالتعاون مع العديد من المنظمات والجهات الحكومية والدولية والأهلية من أجل تنمية سلاسل القيمة بقطاع الألبان في محافظات مصر المختلفة، من خلال عدد من المبادرات لرفع الوعي لدى الفلاحين وصغار المزارعين، مثل مبادرة "ألبان بلدنا"، ومبادرة "روابط"، وقد احتفلت أمس بافتتاح بالمرحلة الأولى من مشروع "روابط" لتنمية سلاسل القيمة بقطاع الألبان بمحافظة الغربية،.

وقامت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور طارق رحمي، محافظ الغربية، وإيريك أوشلان، مدير الفريق الفني للعمل اللائق لدول شمال أفريقيا ومدير مكتب منظمة العمل الدولية لمصر وإريتريا، اليوم بتفقد ومتابعة ما تم تحقيقه بها، والتي تم تنفيذها في إطار مشروع تشغيل الشباب في مصر: خلق فرص عمل وتنمية القطاع الخاص في المناطق الريفية في مصر.

من جانبه قال عصام المداح، رئيس قطاع الاتصالات والموارد البشرية: تساهم تلك المبادرات التي نشارك بها في تأمين ما يصل إلى 17% من احتياجاتنا من أفضل نوعيات الحليب الخام الطازج، مع ضمان نظام بيئي صحي ومستدام حول سلسلة التوريد، إلى جانب خلق 140 فرصة عمل داخل مراكز الألبان، بالإضافة إلى دعم أكثر من 8 آلاف مزارع بشكل مباشر وأكثر من 25 ألف من أفراد الأسرة بشكل غير مباشر، وذلك في إطار العمل على المساهمة في تقليل نسب البطالة المرتفعة في المناطق الريفية بمصر.

وأضاف المداح: لقد نجحنا في زيادة دخل المزارعين، كما ساعدت المبادرة في تزويد صغار منتجي الألبان بإمكانية الوصول إلى مجموعة واسعة من الخدمات بما في ذلك تحليل الحليب والوزن والتخزين والخدمات البيطرية.

وأوضح أن المشاركة في تلك المبادرات تأتي وفقا لرؤية دانون للتنمية المستدامة 2030 التى وافق عليها الدول الأعضاء بالأمم المتحدة ووفقًا لرؤية مصر 2030، حيث تهدف إلى دعوة عالمية للعمل من أجل القضاء على الفقر وحماية الكوكب وضمان تمتع جميع الناس بالسلام والازدهار، وذلك من خلال تنفيذ 17 هدفا للتنمية المستدامة ودمجهم معا لتوازن الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية والبيئية.

إنجاز المرحلة الأولى من مبادرة "روابط" لتشغيل صغار الفلاحين إنجاز المرحلة الأولى من مبادرة "روابط" لتشغيل صغار الفلاحين إنجاز المرحلة الأولى من مبادرة "روابط" لتشغيل صغار الفلاحين

3855abf4407d916f560286177f73cf2a.jpg
acad632a522378e6e8249fae88504841.jpg
رانيا المشاط إنجاز المرحلة الأولى مبادرة روابط لتشغيل صغار الفلاحين

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq