الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 05:27 مـ
الصباح العربي

الأخبار

وزير التعليم العالي يعلن فتح باب التقدم ”لمبادرة آبل” لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية

الصباح العربي

أعلن د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عن فتح باب التقدم في "مبادرة آبل" وهي إحدى مبادرات أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، والتي تهدف إلى ربط البحث العلمي بالصناعة، وتعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية، وتعميق التصنيع المحلي، وخدمة المشروعات القومية.

ومن جانبه، أكد الوزير أهمية المبادرات التي تطلقها الأكاديمية، والتي تهدف إلى دعم العلوم الأساسية؛ باعتبارها المدخل الحقيقي للابتكار والبحوث التطبيقية وعلوم المستقبل، مشيرًا إلى أن هذه المبادرات تسعى لإيجاد حلول تكنولوجية مبتكرة تعتمد على نتائج أبحاث ودراسات وخبرات سابقة، وتسهم أيضًا في تطوير تكنولوجيات موجودة، وتحسين قدرتها التنافسية وجدواها الاقتصادية، وزيادة المكون المحلي في تصنيعها، وخلق فرص عمل، وتقليل فاتورة الاستيراد، ومعاونة الدولة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغذاء.

ومن جانبه، أوضح د. محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا أن "مبادرة آبل" تتضمن 9 برامج رئيسية، وهي: (معاونة الدولة فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء، تعميق التصنيع المحلي، وتقليل فاتورة الاستيراد لعشرة منتجات كمرحلة أولى، النهوض بالاقتصاد الأزرق، صون الطبيعة، الحملات القومية للنهوض بإنتاجية المحاصيل، الطب الشخصي، المرحلة الثانية من مبادرة ساينس اب لدعم البحوث الأساسية، متلازمة الطاقة والبيئة والمياه، ودعم الابتكار وريادة الأعمال).

وأوضح د. محمود صقر أن المبادرة جزء من الخطة التنفيذية للأكاديمية 2018-2022 ضمن استراتيجية الوزارة للعلوم والتكنولوجيا والابتكار، مؤكدًا ضرورة الاطلاع على شروط المبادرة والتقدم من خلال الموقع الرسمي لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا www.asrt.sci.eg وذلك اعتبار من 17 مايو وحتى موعد أقصاه 13 يونيو 2021.

وزير التعليم العالي يعلن فتح باب التقدم لمبادرة آبل لتعزيز القدرة التنافسية للصناعة الوطنية

الأخبار

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq