الصباح العربي
الإثنين، 25 أكتوبر 2021 07:42 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

رئيس صحة النواب: معدل استثمار الرعاية الصحية بمصر بلغ 7.5 مليار دولار

الصباح العربي

أشاد الدكتور أشرف حاتم، وزير الصحة السابق ورئيس لجنة الصحة في مجلس النواب، بإعادة التأهيل لنظام الرعاية الصحية في مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، موضحًا أن معدل استثمار القطاع في مصر بلغ أكثر من 7.5 مليار دولار، كما أشاد بمرونة القطاع في مواجهة أزمة كورونا، حيث ساعدت القوى العاملة القوية والمحددة جيدًا في الحد من المرض،.

وناقش ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للصناعات الطبية، إمكانات مصر في الاستفادة من اتفاقياتها الملزمة مع منظمات مثل SADC وCOMESA لإنشاء طرق تجارية وتصدير المعدات الطبية إلى دول أفريقيا والشرق الأوسط المحيطة، مشيدًا بقطاع تصنيع المعدات الطبية القوي في مصر.

كما سلط الضوء على أن الاستثمار في الرعاية الصحية في أفريقيا قد وصل إلى 16 مليار دولار، موضحا أنه لديه إمكانات أكبر للنمو. وكشف أن مصر تحاول إبرام اتفاقية ثنائية مع وزارات الصحة في العديد من الدول الأفريقية من أجل تسجيل منتجاتنا هناك وإبرام اتفاقيات تجارية قوية.

علق منصور أحمد، مدير الأبحاث والاستشارات الرعاية الصحية بالجمعية، على مستقبل معدلات الاستثمار في الرعاية الصحية في مصر بناءً على الزيادة السكانية المستمرة، موضحًا أنه بحلول عام 2030، ستحتاج مصر إلى ما يقرب من 38000 سرير جديد (على أساس نسبة مصر 1.3 سرير / 1000 نسمة) باستثمارات تقدر بـ 12 إلى 15 مليار دولار وما يصل إلى 120.000 سرير جديد (على أساس حصة منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا البالغة 1.9 سرير / 1000 نسمة) باستثمارات تقدر بـ 35 إلى 40 مليار دولار، نصف هذه الاستثمارات تأتي من القطاع العام إلى خدمة السكان المتزايدة.

وكشف منصور أنه إلى جانب تقديم المشورة للمشغلين والمستثمرين من القطاع الخاص، فإن أحد أهداف كوليرز الرئيسية عندما يتعلق الأمر بالاستثمار في الرعاية الصحية في مصر هو تعزيز الشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل زيادة عدد المستشفيات الإجمالي فيما يتعلق بالتزايد السكاني في مصر.

وأشار كذلك إلى أنه ستكون هناك حاجة إلى 88000 طبيب إضافي و78000 ممرض و18000 صيدلي لتلبية متطلبات السكان المستمرة بحلول عام 2030، مما يشير إلى زيادة الطلب على مؤسسات التعليم الطبي.

وأشار منصور إلى أنه يجب على مصر والمنطقة الأفريقية السير على خطى دبي وإنشاء مدن رعاية صحية لتلبية الطلب على رعاية صحية عالية الجودة تركز على المريض، ومن أجل جذب السياح الطبيين وكذلك الترويج لسياحة الاستشفاء في الساحل الشمالي وغيرها. التطويرات الساحلية لزيادة الطلب على المنازل والمنتجعات الثانية من خلال توفير مزارع التجميل والمزارع الصحية ومراكز إعادة التأهيل.

وأوضح أن المدن الصحية أثبتت وجود مجموعة واسعة من الخدمات في الرعاية الصحية والتعليم الطبي والبحوث والأدوية والمعدات الطبية والعافية والدعم المتحالف الذي يساهم في الناتج المحلي الإجمالي لمصر ويخلق فرص عمل. كما أشار إلى أن كوليرز تعمل مع عدد من مشغلي الرعاية الصحية الدوليين والمستثمرين الذين يحرصون على التوسع في مصر.

جاء ذلك خلال المؤتمر الافتراضي للجمعية المصرية البريطانية، مساء أمس الأربعاء، لمناقشة مستقبل الاستثمار في قطاع الرعاية الصحية في مصر في ظل تفشي وباء كورونا.

رئيس صحة النواب معدل استثمار الرعاية الصحية بمصر بلغ 7.5 مليار دولار

الاقتصاد

link link