الصباح العربي
الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 11:49 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

”اقتصاد وعلوم سياسية” تنظم مسابقة للتحدي في مجال ريادة الأعمال

الصباح العربي

نظمت حاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية - جامعة القاهرة (FEPSBI) والتي ترعاها مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري، مسابقة بين الجامعات المصرية للتحدب في مجال ريادة الأعمال، شارك فيها 43 فريقا طلابيا من 24 جامعة حكومية وأهلية وخاصة.

وقال الدكتور محمود السعيد، عميد كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن هذه المسابقة هي الأولى التي يتم تنظمها الحاضنة لطلاب الجامعات المصرية وتأتي في إطار السعي الدائم لتعزيز مفاهيم ريادة الأعمال ونشر ثقافة الابتكار ورفع درجة الوعي لدى طلاب الجامعات المصرية بتلك المفاهيم.

وأضاف أن هذه المسابقة تأتي في إطار الشراكة الاستراتيجية التي تتم تحت رعاية الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة بين كلية الاقتصاد والعلوم السياسية من خلال حاضنة أعمال كلية الاقتصاد ومبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي المصري والتي ترعى الحاضنة والمعهد المصرفي الذراع التدريبي للبنك المركزي، وذلك لدعم ريادة الأعمال بين الشباب وتحويل أفكارهم إلى مشروعات قابلة للتنفيذ.

وأكد "السعيد"، أن دعم أفكار ريادة الأعمال والمشروعات الناشئة هو توجه تتبناه الدولة المصرية بقوة، مشيرا إلى أن الأمر لا يقتصر فقط على دعم ومساعدة الخريجين بل يمتد أيضا ليبدأ من طلاب الجامعات لتأهيلهم وتجهيزهم لسوق العمل وخاصة في مجال ريادة الأعمال وخلق كيانات اقتصادية ناشئة وجديدة لتكون مؤهلة للدخول في مجتمع الأعمال في مصر في المستقبل.

من جانبها، قالت الدكتورة هبة مدحت، المدير التنفيذي لحاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، إن المسابقة شملت 4 مجالات هي الاقتصاد الأخضر والتطبيقات والابتكارات الحكومية والاقتصاد الإبداعي والتحول الرقمي، وهي المحاور التي تتضمنها استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030.

وأشارت إلى أنه تم تصفية المشروعات المقدمة من الـ 43 فريقا طلابيا التي تقدمت إلى 22 مشروعا ، وتم تنظيم معسكرات تدريبية مكثفة لهم لمدة شهر كامل، كما تم تنظيم جلسات إرشاد وتوجيه وتدريب على كافة مراحل إنشاء المشروعات بداية من مرحلة تكوين الأفكار إلى درسات الجدوى إلى الدراسات المالية ومهارات التواصل وعرض الأفكار والمشروعات.

ولفتت أن 6 مشروعات من بين المشروعات التي قدمتها الفرق المشاركة، تأهلت للتصفية النهائية، فازت منها 4 مشروعات بالمراكز الثلاثة الأولى من بينها مشروعين مشاركة في المركز الثالث، وتم تقديم دعم مالي للمشروعات الفائزة، كما سيتم احتضان المشروعين الفائزين بالمركز الأول بحاضنة أعمال كلية الاقتصاد والعلوم السياسية احتضانا كاملا اعتبارا من يوليو المقبل.

وأوضحت الدكتور هبة مدحت، المدير التنفيذي لحاضنة كلية الإقتصاد والعلوم السياسية، أن المشروع الفائز بالمركز الأول، هو مشروع "هاديروبال" في مجال الحلول الذكية القائمة على تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي مُقدم من طلاب كلية طب الأسنان جامعة القاهرة، وهو عبارة عن زجاجة مياه ذكية تعتمد في عملها على الذكاء الإصطناعي وتقوم بتنظيم احتياجات الجسم من المياه وأيضا التذكير بمواعيد تناول الأدوية وهي تستهدف أصحاب الأمراض المزمنة والرياضيين.

وأشارت إلى أن المشروع الثاني هو مشروع " تروس" قدمه طلاب من كلية الهندسة جامعة عين شمس، وهو عبارة مشروع صناعي يقوم بتصنيع ماكينات تقطيع ليزر محلياً و ذلك بتقنية عالية تنافس المنتج المستورد و تستهدف لاحلاله ، فيما ذهب المركز الثالث مناصفة بين مشروعي فارميتال وهو عبارة عن منصة الكترونية يقدم خدمات طبية وصيدلانية ومقدم من طلاب كلية الصيدلة جامعة مصر الدولية وتطبيق "كانيولا"وهو أيضا عبارة عن منصة الكترونية يقدم خدمات التمريض المنزلي ومقدم من طلاب جامعة زويل.

”اقتصاد علوم سياسية” تنظم مسابقة للتحدي مجال ريادة الأعمال

الاقتصاد

آخر الأخبار

link link