الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 01:55 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد الكراوية للرضع

الصباح العربي

تحرص العديد من الامهات على تقديم الكراوية لطفلها نظرا لتعدد فوائد الكراوية للرضع، ان الكراوية هي نوع من التوابل المستخدمة في المطبخ و لها أيضاً بعض العلاجات المنزلية، كما أنها غنية بالفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و الفلافونويدات و غيرها من العناصر المغذية المفيدة للجسم. و بذور الكراوية يتم تجميعها من نبات الكراوية و الذي يرجع نشأته إلى افريقيا و أوروبا و غرب آسيا. و يمكن للجميع تناول الكرواية الكبار و الصغار و حتى الرضع، حيث أنها مفيدة في العديد من الحالات و المشاكل الطبية التي تظهر على الرضيع في هذه المرحلة العمرية و خاصة مشاكل الجهاز الهضمي مثل المغص و الإمساك و الإنتفاخات.

متى يمكن للرضيع تناول الكراوية ؟

تعتمد العديد من الأمهات على شاي الكراوية لتهدئة معدة الطفل الرضيع و التخلص من المغص و العديد من مشاكل الجهاز الهضمي التي تصيب الرضيع. و بالرغم من أن إستخدام الكراوية آمن تماماً للأطفال الرضع، إلا أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال و حديثي الولادة قد أوصت بعدم إعطاء الطفل أي طعام أو شراب إلى حليب الثدي أو الحليب الصناعي و ذلك حتى عمر 5 – 6 أشهر ، و هو العمر الذي يبدأ الطفل فيه تناول الأطعمة الصلبة المهروسة.

و تشير بعض الدراسات إلى أن إعطاء شاي الكراوية أو الأعشاب الأخرى إلى الطفل الرضيع قبل عمر ال 6 أشهر قد يسبب بعض المشاكل الصحية للرضيع مثل التعرض للإلتهابات و تلف الكبد و حتى التسمم بالرصاص و الزئبق و ذلك بسبب عدم إكتمال الجهاز الهضمي بشكل كامل، لذلك من الأفضل عدم إعطاء طفلك شاي الكراوية قبل عمر ال 6 أشهر قبل إستشارة الطبيب المختص.

فوائد الكراوية للرضع

يحتاج الأطفال الرضع في بداية حياتهم إلى جميع العناصر الغذائية الأساسية و ذلك للحفاظ على النمو الطبيعي لأجسامهم، حيث يحافظ النظام الغذائي الصحي المتوازن على صحة الرضع و يساعد في العديد من الحالات الطبية التي غالباً ما تحدث خلال هذه الفترة العمرية. و تشمل فوائد الكراوية للرضع ما يلي

1- تعالج فقدان الشهية

يحتاج الأطفال الرضع إلى شهية جيدة و ذلك للمساعدة في تناول الأطعمة و خاصة في مرحلة بداية تناول الأطعمة الصلبة و التي تكون جديدة عليهم. و يعاني العديد من الأطفال الرضع من فقدان الشهية و نقص التغذية ما يؤثر على النمو الجسدي و العقلي لهم، و لذلك سيساعد شاي الكراوية على علاج فقدان الشهية و يجعل طفلك يتناول وجبته كاملة.

2- علاج المغص و آلام البطن

يبدأ الطفل الرضيع بالصراخ بشدة عندما يشعر بالمغص أو الألم الشديد في البطن و الذي يعتبر أحد أكثر الحالات الشائعة التي تصيب الرضع. و تشير العديد من الدراسات إلى أن شاي الكراوية مفيد للغاية في التخلص من المغص و ألم البطن الذي يصيب طفلك الرضيع. يمكنك إعطاء طفلك القليل منه إذا كنتي تشعرين أنه يعاني من المغص ، كما يمكنك غلي بذور الكراوية مع الحليب أيضاً و إعطائها لطفلك.

3- تحافظ على صحة الجهاز الهضمي للطفل

بذور الكراوية غنية بالألياف الغذائية التي تساعد على تحسين صحة الجهاز الهضمي لطفلك. تناول الرضيع لشاي الكراوية بإنتظام يساعد على تحسين حركة الأمعاء و تقليل فرص الإصابة بالإمساك، كما أنها تساعد أيضاً في التخلص من الإنتفاخ و الغازات المتراكمة في بطن الطفل.

4- تقوي جهاز المناعة للطفل

عادة ما يتعرض الرضع للعديد من المشاكل الطبية و العدوى و ذلك بسبب ضعف جهاز المناعة لديهم، و يحتاج الطفل لجهاز مناعة قوي لمكافحة العدوى و البقاء بصحة جيدة و هذا ما تفعله بذور الكراوية، حيث أن بذور الكراوية لها خصائص مضادة للبكتيريا و التي تساعد الجسم على مكافحة العدوى المختلفة و تمنع الإصابة بها، كما أنها غنية بمضادات الأكسدة و التي تساعد الجهاز المناعي على القيام بوظيفته لحماية الجسم.

5- تعالج الغثيان و القيء

إذا كان طفلك يعاني من الغثيان و القيء، يمكنك الإعتماد على شاي الكراوية للتغلب على هذه الحالة المزعجة. و تساعد بذور الكراوية في التخلص من الغثيان و القيء كما تقلل من خطر الإصابة بإلتهابات المعدة و الأمعاء بسبب محتواها من المعادن و الفيتامينات و مضادات الأكسدة و التي تعمل على تقليل الإلتهابات في الجهاز الهضمي.

6- تساعد على الشفاء السريع للجروح

عندما يبدأ رضيعك بالزحف و المشي، فإنه يكون عرضة للإصابات المتنوعة بسبب حركته في البداية. و يمكن لبذور الكراوية أن تساعد في تعزيز عملية الشفاء و تسريع إلتئام الجروح بسبب خصائصها المطهرة، كما أنها تمنع إصابة الطفل بالعدوى الثانوية.

6- تعزز صحة القلب و الأوعية الدموية

الإهتمام بصحة قلب طفلك منذ الصغر أمر هام للغاية، و تساعد بذور الكراوية في الحفاظ على صحة القلب و الأوعية الدموية لطفلك بسبب محتواها من المغذيات النباتية و الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة، و هذه العناصر أساسية للحفاظ على صحة القلب، كما أنها تمنع التأثير الضار للجزيئات الحرة في الجسم.

8- مفيدة لصحة الجهاز التنفسي

تناول طفلك لشاي الكراوية يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي للطفل بسبب خصائصها المضادة للإلتهابات و التي تمنع حدوث إلتهابات الجهاز التنفسي و أيضاً محتواها من مضادات الأكسدة و التي تحارب الجزيئات الحرة و تقلل من الضرر الذي تسببه للجهاز التنفسي. و يساعد ذلك في تقليل فرص الإصابة ببعض الإلتهابات و العدوى التنفسية مثل الانفلونزا و نزلات البرد التي تعتبر من الحالات الشائعة لدى العديد من الأطفال.

يحرص الآباء و الأمهات دائماً على إعطاء أطفالهم الأطعمة و المشروبات المفيدة لهم و لصحتهم و التي تساعد على نمو صحي و سليم لجسم و عقل الطفل، و أحد هذه المشروبات هي شاي الكراوية الغنية بالعديد من الفيتامينات و المعادن و مضادات الأكسدة و التي تساعد في الحفاظ على صحة الطفل و تمنع بعض مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة التي تصيب معظم الأطفال. يمكنك غلي ملعقتين صغيرتين من بذور الكراوية مع الماء، ثم إتركيها تبرد و قدميها لطفلك. و بالرغم من أن بذور الكراوية آمنة تماماً للأطفال، إلا أنه لا يفضل إعطائها للطفل قبل عمر 6 أشهر، أو قبل إستشارة الطبيب المختص.

فوائد الكراوية للرضع فوائد الكراوية للرضع

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq