الصباح العربي
الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 12:27 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الحوادث

إجراء مسحة pcr لضيوف اجتماع القاهرة لرؤساء الدستورية الأفريقية

الصباح العربي

أجرت المحكمة الدستورية العليا، تحليل فيروس كورونا “مسحة اختبار سريعة pcr” للضيوف المشاركين فى اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى لرؤساء المحاكم الدستورية العليا والمجالس الدستورية الأفريقية، الذى يعقد لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجه دول القارة السمراء، ومنها مكافحة الإرهاب، والتحول الرقمي، والرعاية الصحية، والاقتصاد الأخضر، وذلك بمشاركة 40 دولة أفريقية، تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي.

يعقد الاجتماع الخامس لرؤساء المحاكم الدستورية الأفريقية وسط إجراءات احترازية ووقائية لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، حيث يجرى الاجتماع في ظل ظروف صحية صعبة.

واتخذت المحكمة الدستورية العليا إجراءات احترازية من كورونا من خلال الالتزام بالكمامات الطبية ومسافات التباعد الاجتماعى مع إجراء تحليل كورونا للحضور.

وبدأت فعاليات الاجتماع بفيلم وثائقي عن اجتماع القاهرة الخامس، ثم كلمة أمين عام اجتماع القاهرة، يعقبها كلمة رئيس المحكمة الدستورية العليا، ثم كلمة للأمين العام للأمم المتحدة ورئيس المعهد الدولي للنمو الاخضر بان كي مون، ثم كلمة للدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء وكلمة للمستشار عبد الوهاب عبد الرازق رئيس مجلس الشيوخ، والمستشار حنفى جبالى رئيس مجلس النواب.

ومن المقرر أن تكون الجلسة الأولى لاجتماع القاهرة الخامس عقب افتتاحه، عن ملف مكافحة الإرهاب فى أفريقيا ومواجهتها عبر التشريعات والقوانين الجديدة والتى تكون عليها رقابة دستورية.

ويناقش اجتماع القاهرة الخامس رفيع المستوى 4 محاور رئيسية وهى أولًا مكافحة الإرهاب في القارة كضرورة أساسية بوصفه ما يهدد الاستقرار في أي دولة أو منطقة، وثانيها التحول الرقمي باعتباره ضرورة أساسية ظهرت في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد، وثالثها الرعاية الصحية عقب انتشار جائحة الفيروس المستجد والحفاظ على صحة المواطنين، وتوفير اللقاحات لتحصين المواطنين وضمان عدالة توزيعه وإنتاجه وضمان حصول كل شخص في الدول النامية عليه، وأخيرًا الاقتصاد الأخضر، والحاجة إلى تطوير آليات التصنيع والتصدير والتجارة بما يتوافق مع بيئة سليمة وخضراء وما لذلك من أثر على التصدير والاستيراد بصفة خاصة في ظل المواصفات والجودة، في مقابل أضرار البيئة المحيطة بها.

إجراء مسحة pcr لضيوف اجتماع القاهرة لرؤساء الدستورية الأفريقية

الحوادث

آخر الأخبار

link link