الصباح العربي
السبت، 16 أكتوبر 2021 02:13 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

غدا.. البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة

الصباح العربي

تحسم لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، مصير أسعار الفائدة على المعاملات المصرفية، خلال اجتماعها الرابع، غدا الخميس، المقرر له ضمن مجموعة اجتماعات سيتم عقدها على مدار العام الميلادي الجاري.

وبحسب مصادر مصرفية لـ صدى البلد، فإن البنك المركزي قد يلجأ لتحريك أسعار الفائدة بالتخفيض بواقع 0.5 إلى 1% على الأكثر خلال هذا الاجتماع؛ بغرض تغيير الجمود الذي شهدته الـ3 اجتماعات السابقة والتي تم خلالها تثبيت أسعار الفائدة لثلاث مرات على التوالي.

وقالت المصادر إن البنك المركزي قد يدرس عمليات التخفيض، خصوصا مع ارتفاع معدلات التضخم بصورة طفيفة إلى 3.4% بنهاية مايو الماضي، على أساس سنوي، بمعدل ارتفاع قدره 0.1% بالمقارنة بشهر إبريل السابق له، وفقا لنشرة التضخم الصادرة عن البنك.

وذكرت المصادر أن خيار التخفيض يتم اللجوء إليه؛ بهدف تشجيع المستثمرين على الاقتراض واستثمار ودائع البنوك التي تجاوزت حاجز الـ5.52 تريليون جنيه بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري، وهو ما يعتبر محفزا للمستثمرين والعملاء في الحصول على تمويلات للمشروعات بما ينعكس علي تحريك الاقتصاد القومي وكسر الجمود الذي خلفته جائحة كورونا على الأسواق الدولية والناشئة.

مبادرة التمويل العقاري الجديدة

وأشارت المصادر إلى احتمالية التخفيض؛ نظرا لاقتراب إعلان البنك المركزي المصري لتفاصيل المبادرة الرئاسية الخاصة بدعم وتمويل إسكان محدودي ومتوسطي الدخل بفائدة ميسرة ومتناقصة تصل لـ3% لمدة 30 عاما؛ وهو ما يعني تحفيز البنوك بصورة أكبر للاشتراك في تلك المبادرة، ومن ثم المساعدة في تقليل أعباء فوائد الإقراض الخاصة على البنوك الممولة لهذه المبادرة.

ونوهت المصادر بأن عمليات تخفيض أسعار الفائدة تسعى لتشجيع المستثمرين على اللجوء للجهاز المصرفي للحصول على تمويل استثماراتهم ومشروعاتهم، وهو ما يعتبر فرصة لمواجهة أي آثار تضخمية قد تحدث باعتباره إجراءً استباقيًّا لأي هزات قد تحدث.

ولفتت المصادر إلى أن تخفيض سعر الفائدة قد يكون خطوة لمعاونة الحكومة على الاستثمار في أدوات الدين الحكومي والتي سبق وأن صرحت بها وزارة المالية، وهو ما يعني فرصة للاقتصاد القومي للانطلاق.

اجتماعات سابقة

كانت لجنة السياسات النقدية في 28 من أبريل الماضي؛ قد ثبتت أسعار الفائدة على المعاملات المصرفية للمرة الثالثة على التوالي ليصل سعر الفائدة على عائد الإيداع عند 8.5% والإقراض لليلة واحدة عند 9.25% وسعر العمليات الرئيسية عند 8.75% كما قررت اللجنة تثبيت سعر الائتمان والخصم عند 8.75%.

وتستهدف لجنة السياسات النقدية عقد 8 اجتماعات دورية على مدار العام 2021 الجديد، كان أولها الخميس 4 فبراير، وثانيها 18 مارس، وثالثها في 28 إبريل، أما الاجتماع الرابع فسيكون غدا الخميس.

ومن المقرر أن تستكمل لجنة السياسات النقدية اجتماعها الخامس، في 5 أغسطس من العام الجاري والسادس في 16 من سبتمبر المقبل، بالإضافة لانعقاد الاجتماع السابع في 28 من أكتوبر القادم، ثم تختتم العام بآخر اجتماع لها في 16 ديسمبر 2021.

ويستهدف البنك المركزي من خلال لجنة السياسات النقدية لكبح جماح التضخم ليصل بمعدلات مستقرة مع نهاية النصف الاول من العام المالي 2022/ 2023 ليصل بمعدل 9% في حالة الارتفاع أو 5% في حالة الانخفاض.

غدا البنك المركزي يحسم أسعار الفائدة

الاقتصاد

link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link link