الصباح العربي
الجمعة، 19 أبريل 2024 08:35 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

المجلس التصديري: 40 مليون دولار الصادرات الغذائية لـ”تنزانيا” خلال 3 سنوات

الصباح العربي

كشف المجلس التصديري للصناعات الغذائية، عن خطة لزيادة الصادرات الغذائية المصرية إلى تنزانيا أربعة أضعاف على الأقل، خلال الثلاث سنوات المقبلة، لتصل إلى 40 مليون دولار في مقابل 11.3 مليون دولار خلال 2019.

وكانت قد انطلقت أمس فعاليات البعثة التجارية التي ينظمها المجلس بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري بمشاركة 11 شركة مصرية، والتي افتتحها السفير محمد ابو الوفا سفير مصر لدى تنزانيا أعمال البعثة، وعلاء الوكيل رئيس الوفد المصري وعضو مجلس إدارة المجلس التصديري للصناعات الغذائية ورئيس مجموعة عمل أفريقيا.

شارك في الافتتاح Edwin Rutageruka مدير عام هيئة تنمية التجارة التنزانية ممثلا عن وزارة التجارة والصناعة التنزانية، وZacky Mbenna ممثلا عن جمعية رجال الأعمال التنزانيين TPSF l، والمستشار التجاري محمد عطية رئيس المكتب التجاري المصري في دار السلام

وأكد المجلس في بيان اليوم، أن قيمة صادرات الصناعات الغذائية لتنزانيا يعد رقم ضعيف للغاية مقارنة بصادرات الصناعات الغذائية المصرية في 2020 التي بلغت 3.5 مليار دولار إلى مختلف دول العالم.

ونوه بأن السعي لمضاعفة الصادرات يأتي في إطار التحرك لتعظيم الاستفادة من اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية التي من المنتظر العمل بها قريبًا وتشمل كافة الدول والتكتلات التجارية الأفريقية تحت اتفاقية واحدة تتيح بموجبها زيادة التجارة البينية بين دول القارة.

وأضاف المجلس أن ذلك يأتي أيضا في ظل موقع تنزانيا الجغرافي وتعدادها السكان الذى يتجاوز 60 مليون نسمة وامتلاكها ميناء من أكبر موانئ الشرق الأفريقي وهى دار السلام، الأمر الذي يجعلها نافذة كبيرة لكافة الدول الحبيسة التي تشترك في الحدود معها، بالإضافة إلى البيئة الترحيبية والعلاقات السياسية المتميزة التي تربط البلدين والتي انعكست ظلالها في الشراكة في العديد من الملفات الاقتصادية.

وشهد اليوم الأول من البعثة زيارة جمعية رجال الأعمال التنزانيين TPSF وزيارة إلى أسواق الجملة وأسواق السوبر ماركت للتعرف عن قرب عن طبيعة المستهلك والأسعار ودراسة المنافسين تمهيدا للاجتماعات الثنائية التي تتم اليوم.

ولفت المجلس إلى وجود إقبال كبير ومكثف من رجال الأعمال في تنزانيا منذ الصباح للقاء الشركات المصرية العارضة وعقد الاجتماعات الثنائية.

المجلس التصديري 40 مليون دولار الصادرات الغذائية تنزانيا خلال 3 سنوات

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq