الصباح العربي
الثلاثاء، 30 نوفمبر 2021 11:11 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الأخبار

وزير التنمية المحلية يلتقى وفد اتحاد مجالس ومدن الكاميرون ورئيس غرفة صناعة الأخشاب والأثاث

الصباح العربي

تنفيذاً لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية للحكومة بتعزيز آفاق التعاون بين مصر ودول القارة الأفريقية في كافة المجالات التي تعود بالنفع على شعوب وأبناء القارة .

عقد اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية ، اجتماعاً مع وفد اتحاد مجالس ومدن الكاميرون – والذى يضم 3 محافظين من المدن الكاميرونية يمثلون أيضاً رئاسة اتحاد منتجى الأخشاب بالكاميرون – وذلك عقب مشاركتهم في فعاليات الدورة الـ25 للمجلس التنفيذي لمنظمة المدن والحكومات المحلية الأفريقية بالقاهرة برئاسة أوجستين تامبا رئيس الاتحاد وجريجوري ميوانو عمدة مدينة كومپو و أمين عام الصندوق بمشاركة المهندس أحمد حلمى رئيس غرفة صناعة الأخشاب والأثاث باتحاد الصناعات بحضور وعدد من قيادات وزارة التنمية المحلية ومسئولى الاتحاد .

وفى بداية اللقاء رحب اللواء محمود شعراوى ، بالوفد الكاميروني في بلدهم الثانى مصر ، مؤكداً على خصوصية العلاقات المصرية الأفريقية بصفة عامة والعلاقات مع دولة الكاميرون على وجه الخصوص .

وأضاف وزير التنمية المحلية أن هذا الاجتماع يأتي في إطار تنفيذ تكليفات الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء بالتنسيق مع الوفد الكاميروني المشارك في اجتماع منظمة المدن الافريقية والذى يمثل منتجى الأخشاب وتنظيم لقاء لبحث آليات التعاون المستقبلية في مجال صناعة الأثاث واستيراد الأخشاب واستغلال الميزات التنافسية لكلا البلدين فى هذا المجال حيث تتميز مصر بالريادة في مجال صناعة الأثاث إقليمياً وعالمياً وتحتل الكاميرون ترتيب متميز على مستوى الدول المصدرة لمختلف أنواع الأخشاب بالعالم .

وأشار اللواء محمود شعراوى ، إلى التوجيهات المستمرة للسيد رئيس الجمهورية للحكومة بمد جسور التعاون بين مصر وأشقائها بالقارة في مختلف المجالات والقطاعات، وتعزيز التنسيق خاصة في مجالات المشروعات المشتركة بما يعود بالنفع على كافة الشعوب الإفريقية.

وأضاف " شعراوى " أن الدول الأفريقية تتمتع بالعديد من الميزات التنافسية والموارد والخيرات الطبيعية وغنية بالمواد الخام التي يمكن الاستفادة منها وخلق فرص صناعية وموارد اقتصادية كبيرة لتحسين الأحوال المعيشية لأبناءها ، مشيراً إلى أن الرئيس السيسى منذ توليه المسئولية وهو يركز على ضرورة الاستفادة من الموارد الطبيعية التي تتميز بها دول القارة وخلق قيمة مضافة منها على أرض دول أفريقيا بدلاً من تصديرها وإعادتها لشعوبنا بأسعار كبيرة مرة أخرى لذا يمكننا خلق آليات لتحقيق الشراكة والمنعفة المتبادلة بين الجانبين .

وشدد اللواء محمود شعراوى على الاهتمام الذى يوليه الرئيس السيسى لصناعة الأثاث خاصة مع إنشاء مدينة دمياط للأثاث لتصبح مركز متكامل ومتخصص في صناعة الأثاث وفق أرقي التصميمات العالمية الحديثة وخطوط الإنتاج المتطورة، لتلبية احتياج السوق المحلي ، وفتح آفاق تصدير الأثاث إلى المحيط الجغرافى الإفريقى والعربى ، لافتاً إلى إمكانية دراسة إقامة شراكة فعلية بين مصر والكاميرون في هذا المجال واستيراد المواد الخام من الاخشاب الكاميرونية وتصدير الأثاث المصرى لفتح شراكات وأسواق جديدة في دول غرب أفريقيا بالإضافة إلى تبادل ونقل الخبرات المصرية في مجال صناعة الأثاث وتدريب الشباب والكوادر الكاميرونية في هذا المجال .

ومن جانبه تقدم وفد الاتحاد بالشكر لوزير التنمية المحلية والدولة المصرية على كرم الضيافة خلال مؤتمر منظمة المدن والحكومات الأفريقية ، مؤكدين أن مصر هي أم الدول الأفريقية وهذا قول مأثور لدي الكاميرونيين تعلموه منذ الصغر .

وأكد أوجيستين تامبا حرص الاتحاد على تسهيل كافة الاجراءات الخاصة بفتح مجالات للتعاون بين القطاع الخاص في البلدين فيما يخص مجال الأخشاب والأثاث والتنسيق الجيد مع الحكومة الكاميرونية في هذا الشأن خاصة وأن بلاده ضمن العشر دول في قطاع الأخشاب عالمياً ، مشيراً إلى أن بلاده تتميز بالعديد من الموارد الطبيعية ومنها الخشب والكاكاو خاصة في مدينة كومبو ويمكننا خلال الفترة المقبلة وضع الأليات المناسبة لبدء التعاون بما يحثث مصالح دولنا وشعوبنا .

ومن جانبه أكد المهندس أحمد حلمى أن مصر دولة رائدة في مجال صناعة الأثاث على مستوى العالم ، والأثاث المصرى معروف منذ أيام الفراعنة ، لافتاً إلى الاهتمام والدعم المستمر من القيادة السياسية لهذه الصناعة المهمة التي توفر حوالى مليون فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة ويعمل بها حوالى 200 ألف ورشة ومصنع للأثاث .

وقال حلمى أن دولة الكاميرون من أكبر المصدرين للأخشاب في العالم ويمكن فتح مجالات للتعاون بين البلدين بعد دراسة أنواع وخامات الأخشاب الموجودة هناك ، لإيجاد منتجات ذات قيمة مضافة للجانبين وشراكة قائمة على المنفعة المتبادلة بما يفيد السوق المحلى الكاميرونى والأسواق المجاورة لها من دول القارة .

وأشار المهندس أحمد حلمي إلى أنه يمكن التواصل خلال الفترة القادمة مع المتخصصين من الجانب الكاميرونى في مجال الأخشاب بصورة مباشرة لتحديد مجالات التعاون .

ومن جانبه أكد جريجوري ميوانو عمدة مدينة كومبو الكاميرونية على رغبته في إيجاد تعاون متعدد الأوجه في مجال صناعة الأخشاب والأثاث بين مصر والكاميرون وخلق قيمة مضافة لتلك الصناعة في البلدين ، لافتاً إلى تقديم كل الدعم وتسهيل الإجراءات اللازمة لدخول الأثاث المصرى والاستفادة من الخبرة المصرية والخبراء المصريين وتدريب الشباب الكاميرون في مجال الأثاث وصناعة الأخشاب .

وتم الاتفاق على تبادل المعلومات بين الجانين خلال الأيام القادمة فيما يخص متطلبات السوق الكاميرونى في مجال صناعة الأثاث وأنواع وخامات الأخشاب الموجودة وكذا تعريف السوق المصرى بها تمهيداً لعقد اجتماع عبر الفيديو كونفرانس لاستكمال التواصل وتحديد آليات وإجراءات التعاون

963dccce9968b04728977688c1ab153c.jpg
b5331b25bace4ee46b14881eebdca7c2.jpg
b698a2e002319c1f979d781708b27764.jpg
d5a16f6a2eff38c2015c3bda59e964a1.jpg
وزير التنمية المحلية يلتقى وفد اتحاد مجالس ومدن الكاميرون ورئيس غرفة صناعة الأخشاب والأثاث

الأخبار

آخر الأخبار

link link