الصباح العربي
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 05:23 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
تحقيقات وتقارير

من هي طائفة البهرة التي التقي الرئيس بسلطانها ؟

الصباح العربي

أثار استقبال الرئيس عبد الفتاح السيسي السلطان مفضل سيف الدين، سلطان طائفة البهرة بالهند، يرافقه أنجاله الأمير جعفر الصادق، والأمير طه مفضل، والأمير حسين مفضل، وذلك بحضور اللواء عباس كامل رئيس المخابرات العامة اهتماما واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي.

وتصدر اسم “البهرة ” تويتر والفيسبوك، وتساءل النشطاء: من هي طائفة البهرة التي اعتاد قادتها زيارة مصر منذ الرئيس السادات وحتي اليوم ؟

أحد النشطاء عرّف بتلك الطائفة قائلا: “البهرة ترتبط بالطائفة الإسماعيلية، التي كانت في نشأتها الأولى تدعو إلى إمامة إسماعيل بن جعفر الصادق، والتي ظلت، وفقًا لرواية الموسوعة «الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة»، تعمل في الستر والكتمان، حتى ظهرت حركة، عبيد الله المهدي، في المغرب، فقويت به شكوتهم ثم تسلم الإمامة من بعده المنصور، ثم المعز لدين الله الفاطمي، ثم تولاها العزيز بالله ثم الحاكم بأمر الله، ثم الظاهر ثم المستنصر بالله.

وبعد وفاة المستنصر وقع الخلاف بين ولديه نزار والمستعلي، وتمكن المستعلي من تسلّم زمام الخلافة والإمامة بالقوة وبمساعدة خاله الأفضل الجمالي، قائد الجيوش الفاطمية، وبذلك انقسمت الإسماعيلية إلى فرقتين : المستعلية، والنزارية.

والمستعلية استمر أئمتها في إدارة شؤون الخلافة في مصر، وبعد المستعلي جاء الآمر بالله ثم الطيب بن الآمر، الذي يدعون أنه دخل كهف الستر والغيبة، ثم جاء العاضد ، ثم استولى القائد صلاح الدين الأيوبي على شؤون الدولة الفاطمية ، وبذلك تفرق الإسماعيلية بفرقتيها (النزارية – والمستعلية)، فكّون الإسماعيليون في اليمن فرقة إسماعيلية مستعلية باسم «الإسماعيلية الطيبية»، وتعرف اليوم باسم «طائفة البهرة».

وجاء في موسوعة «الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة»: «لم يمارس الإسماعيلية الطيبية أي نشاط سياسي، ولكنهم ركنوا إلى التجارة بين الهند واليمن، ووجدوا في ذلك فرصة لنشر الدعوة في الهند وخاصة في ولاية جوجرات) وأقبل الهندوس على الإسلام حتى كثر عددهم في الهند وعرفوا باسم (البهرة)».

يعتقد «البهرة» بألوهية أئمتهم، فيصلون كما يصلي المسلمون ولكنهم يقولون إن صلاتهم للإمام الإسماعيلي الطيب بن الآمر، الذي دخل الستر او الكهف سنة 525 هجريًا ، وأن أئمتهم من نسله إلى يومنا الحاضر.

مسالمون ام كفار "

برأي البعض إن ‏البهرة مذهب ديني، مسالم وحريص على مد أواصر المحبة والسلام مع الآخرين، وأتباعه من أكثر المسلمين حرصا على تقوية أفراد مجتمعهم، تعليما وثقافة واقتصاديًا كذلك ، بينما ذهب البعض إلى أن البهرة من بقايا فرقة الشيعة الاسماعيلية التي كانت تحكم ‎مصر تحت اسم “الدولة الفاطمية”، واشاروا إلى أن هؤلاء امتداد لشيعة ‎إيران وسائر الشيعة خارجها، ومن أحدث فروعهم جماعة “حسن البنا” ‎الإخوان وكل هؤلاء هدفهم الأول هدم العروبة وما جاءت به من صحيح الإسلام .

3ac54aa91d507a3a18b22446f1d69650.jpg
44631e1934f96dad9941d8e83bf33cf4.jpg
631eee138547286cf1a950016421ceef.jpg
من هي طائفة البهرة التي التقي الرئيس بسلطانها

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

link link link link link link link link