الصباح العربي
السبت، 27 أبريل 2024 03:45 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

نصائح هامة تمكنك من اختيار السرير الأنسب لغرفتك

الصباح العربي

في اعتقادك ماهو الجزء الأهم في المنزل؟ بالطبع جميع الغرف الموجودة في المنزل مهمة ولكن ماهي الغرفة الأكثر أهمية والتي ينصب عليها الكثير من الاهتمام؟ بالتأكيد الإجابة ستكون غرفة النوم، فغرفة النوم هي المكان الذي تقضي فيه أغلب وقتك عند التواجد في المنزل، فإذا كنت تمكث فيها من 6 إلى 8 ساعات وهي مدة النوم الصحية التي ينصح بها الأطباء فهي يجب أن تأخذ هذا القدر من الأهمية.

وعند الحديث عن كونها واحدة من أهم الأجزاء في المنزل فنحن لا نتحدث عن جعلها المكان الأكثر أناقة أو الاهتمام بالديكورات والدهانات العصرية وغيرها من الكماليات، ولكن الجزء الأهم هو جعلها المكان الأكثر راحة حتى تنعم بتجربة نوم مريحة وهادئة خلال الليل وتتمكن في الصباح من أداء أعمالك ومهامك اليومية المختلفة.

وسنتحدث الآن عن عدة نصائح من شأنها أن تساعدك في اختيار سرير مناسب لغرفة نومك، ولكن يجب التذكير أنه في المقام الأول يجب الاهتمام بأن يكون السرير مريحاً بالقدر الأكبر حتى لا تتعرض للمشاكل الصحية التي قد يسببها تواجد سرير غير مريح في غرفة نومك، ويتألف السرير من أجزاء مختلفة (التصميم الخارجي - المواد المصنوع منها السرير - الدعامات الخاصة بالسرير) وتحصل كل نققطة من هذه النقاط على أهمية متساوية وهذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل.

- التصميم الخارجي للسرير

هناك الكثير من العوامل التي تدخل في اختيار التصميم المناسب لسرير غرفة النوم منها على سبيل المثال تصميم غرفة النوم نفسها ومساحتها وما إلى ذلك، ويوجد الكثير من التصاميم المختلفة ولكن هذا بالتحديد ليس الشئ الذي نريد الحديث عنه، يجب أن يكون ارتفاع تصميم السرير الخاص بك قرابة الـ 50 سم ولا يجب أن يكون منخفض أكثر من ذلك حتى لا يسبب الآلام أثناء النوم مثل الصداع والأرق وما إلى ذلك، يجب مراعاة ترك 40 سم تقريبا على جانبي السرير وأن يتم وضع السرير في المنتصف حتة تنتشر الحرارة من حولك وهو الأمر الذي يجعل نومك أكثر راحة وهدوء، بجانب ذلك يجب أن يكون طول السرير الخاص بك أكبر من طولك بنحو 10 سم تقريبا أيضا.

- أي نوع من الأسِرة تحتاج في غرفتك؟

تحدثنا في الفقرة السابقة عن المعايير القياسية لتصميم السرير، وفي هذه الفقرة سنتحدث عن الأنواع المختلفة والمتباينة من أسِرة النوم الموجودة في الأسواق، وتختلف هذه الأسِرة باختلاف الهدف والمبتغى منها بالطبع، والآن سنتعرف على عدد من أشهر الأنواع واستخدامات كل منها:

  • السرير الرئيسي: يعد هذا النوع هو النوع الأساسي من الأسِرة التي توضع في غرفة النوم، ويعرف هذا النوع بحجمه الكبير لكي يناسب نوم أكثر من شخص عليه.

  • سرير الأطفال: يعرف عن السرير الذي يوضع في غرفة الأطفال أنه يجب أن يكون موفر للمساحة بشكل كبير ويوجد نوعين من هذه الأسِرة وهما (السرير ذو الطابقين – السرير الذي يحتوي على مساحة للتخزين بأسفله) وغالباً ما يصنع هذا النوع من الأسِرة من الخشب ويتم استخدامه لتوفير المساحة لغرفة الأطفال لتكون أكبر.

  • سرير المعيشة:يعد هذا النوع من الصيحات والأنواع الجديدة التي ظهرت موخراً، ويوجد أكثر من استخدام واحد لهذه النوع مثل أن يكون بصفة رئيسية مكان للجلوس والمعيشة وفي وقت الحاجة واللزوم يتحول إلى سرير في ثوانى قليلة، وبسبب استخدامه المتعدد يوضع هذا السرير في غرف المعيشة وغرف الضيافة.

  • السرير الذكي: يعد هذا السرير من أحدث أنواع الأسِرة وهو يرتبط بالكثير من التكنولوجيا حيث يمكن لهذا السرير أن يتكيف مع شكل جسم الإنسان من حيث الإنحناءات ويستطيع أيضا أن يكيف نفسه على درجة حرارة معينة لإبقاء الجسم دافئ أثناء النوم.

- ما هي أفضل أنواع الأخشاب المستخدمة في صناعة السرير؟

يعد هذا السؤال من أكثر الأسئلة الرائجة حينما يقدم الإنسان على شراء سرير جديد، وهو مما لا شك فيه سؤال هام للغاية لأن خامة المواد المصنوع منها سرير النوم يجب التعرف عليها جيداً لاختيار أفضل نوع لأنه من غير المعقول أن تقوم بشراء سرير نوم جديد كل فترة، حيث أنه من المعروف أن سرير النوم من الأثاث المعمر الذي يمكن أن يصل عمره الافتراضي لعشرات السنين، وسنتعرف في هذا الجزء على عدد من الأنواع المختلفة من الأخشاب التي تدخل في هذه الصناعة:

  • الخشب الزان: يدخل هذا النوع في صناعة الأثاث والأسِرة بشكل أساسي بسبب قوة وصلابته ومعدل تلفه القليل للغاية على مدار السنين، ولذلك فهو واحد من أشهر وأجود أنواع الأخشاب على الإطلاق.

  • خشب الأرو: مما لا شك فيه أن هذا النوع من الأخشاب هو الأغلى بين أنواع الأخشاب الطبيعية المختلفة حيث يتميز بالصلابة الشديدة والقوة والمتانة وهو ما يجعله يدخل في صناعة الأثاث المعمر مثل سرير النوم. 

  • أنواع الخشب الصناعي: كحل بديل وصديق للبيئة أصبح الخشب الصناعي يأخذ مكاناً رئيسياً بين المواد التي يُصنع منها الأثاث، ولكن جودة هذه الأخشاب ليست بمثيلاتها من الخشب الطبيعي.

- أنواع دعامات السرير

توجد الكثير من أنواع الدعامات المختلفة التي تستخدم أسفل مرتبة السرير لكي تحمل وزن النائمين عليه، ويوجد النوع التقليدي وهو الألواح الخشبية التي تصل بين طرفي السرير بالعرض ولكن هذه الأنواع لم تعد الوحيدة حيث ظهر نوع جديد ومختلف من الدعامات وهو عبارة عن لوح خشبي كامل يوضع فوق أطراف السرير الأربعة ويوجد دعامة معدنية صلبة تقوم برفع هذا اللوح الخشبي عند الحاجة.

والآن بعد التعرف على أبعاد السرير وتصاميمه المختلفة وأنواع الأخشاب الأفضل لم يتبقى لك سوى اختيار ما يناسبك من بين هذه الأنواع المختلفة لتجهيز غرفة نومك.

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq