الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 11:39 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

إيتيدا تشارك في تنظيم منتدى تحفيز مناخ ريادة الأعمال وحوكمة رأس المال الاستثماري في الشركات الناشئة

الصباح العربي

شاركت هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في تنظيم منتدى بعنوان "نحو خلق بيئة مواتية لرأس المال الاستثماري والشركات الناشئة في مصر" يوم 28 يوليو، بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وغرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة.

وهدف المنتدى إلى مناقشة أفضل الممارسات حول حوكمة رأس المال المخاطر وصناديق الاستثمار في الشركات الناشئة بما يعزز من مناخ ريادة الأعمال. وشارك فيه ممثلو عن عدد من صناديق رأس المال المخاطر منها Flat6Labs وAlgebra Ventures و500 Startups وغيرها، بالإضافة إلى عدة جهات حكومية وخاصة ومكاتب استشارات قانونية وعدد من رواد الأعمال ومؤسسي شركات ناشئة.

وتضمن المنتدى عدة جلسات نقاشية شارك فيها عدد من الخبراء والمتخصصون. وناقشت الجلسات أولويات التطوير والتعديلات التشريعية اللازمة والخطوات التي يجب أن تتخذها الحكومة والقطاع الخاص ورواد الأعمال لتحقيق الاستفادة القصوى من نمو وازدهار قطاع الشركات التكنولوجية الناشئة وانتشار الفكر الريادي في مصر.

وسلط المنتدى الضوء على الدور الهام الذي يلعبه قطاع الشركات الناشئة وريادة الأعمال، حيث أصبح يمثل أحد أهم المحركات الرئيسية للاقتصادات المتقدمة والنامية لمساهمته بقوة في خلق فرص عمل وتقديم حلول مبتكرة للمشكلات والتحديات المجتمعية، بالإضافة إلى قدرته على جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية وتدويرها.

وتتوقع الهيئة تضاعف حجم الاستثمار في قطاع الشركات المصرية الناشئة هذا العام، حيث نجحت تلك الشركات في اقتناص 26% من عدد الصفقات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة تتخطى 190 مليون دولار في النصف الأول من العام الحالي فقط، أي ما يعادل ما حصدته الشركات المصرية الناشئة خلال العام الماضي بأكمله. كما شهد حجم الاستثمارات بالشركات الناشئة نموًا ملحوظًا خلال عام 2020 بنسبة 30⸓ وبمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 100⸓ خلال الفترة من 2015-2020.

وناقش المنتدى أيضًا الاستثمارات الأجنبية في الشركات المصرية الناشئة والتي مثلت نسبة 32⸓ من إجمالي الاستثمارات، تلتها الإمارات العربية المتحدة (بنسبة 21⸓) والمملكة العربية السعودية (18⸓)، مما يعكس ثقة المستثمر الأجنبي وصناديق رأس المال المخاطر العالمية في مناخ ريادة الأعمال والشركات التكنولوجية الناشئة في مصر.

هذا وتبذل الحكومة المصرية جهودًا واسعة في سبيل تعزيز قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة من خلال تشجيع وجذب صناديق الاستثمار الجديدة، والتعديلات التشريعية، بالإضافة إلى جهود الهيئة في الترويج والتسويق الدولي لقطاع الشركات الناشئة وتوفير برامج ومبادرات قومية على أعلى مستوى لبناء القدرات الرقمية للشباب المصري بشهادات عالمية، بالإضافة إلى ضخ استثمارات ضخمة لنشر "مراكز إبداع مصر الرقمية" بالمحافظات لتدريب الشباب وتأهيلهم للوظائف الرقمية والعمل الحُر.

وجدير بالذكر أن هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات تقوم بصياغة استراتيجية خمسية شاملة بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة وبتمويل من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وذلك لتعظيم الاستفادة من قطاع الشركات الناشئة ووضع منظومة متكاملة للإبداع التكنولوجي وتحسين بيئة ريادة الأعمال وجذب المزيد من صناديق رأس مال المخاطر للعمل في مصر.

إيتيدا تشارك تنظيم منتدى تحفيز مناخ ريادة الأعمال وحوكمة رأس المال الاستثماري الشركات الناشئة

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq