الصباح العربي
الإثنين، 27 سبتمبر 2021 05:36 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

طرق زيادة لمعان الشعر باستخدام الماسكات الطبيعية

الصباح العربي

قد يساعد الاستعمال المتكرر والمنتظم لبعض الماسكات الطبيعية على زيادة لمعان الشعر، مثل الماسكات الاتية:

1. ماسك عصير البصل واللافندر

يتم عصر رأس بصل كبير، ثم يؤخذ عصير البصل وتضاف إليه قطرات معدودة فقط من زيت اللافندر، ثم وباستخدام أطراف الأصابع يتم توزيع خلطة البصل واللافندر على الفروة مع حركات تدليك خفيفة. تغسل خلطة البصل واللافندر من على الشعر والفروة بعد 10-15 دقيقة.

2. ماسك الأفوكادو وزيت اللوز

يهرس اللب الناضج المأخوذ من حبة أفوكادو طازجة، ثم يخلط لب الأفوكادو المهروس مع ملعقتين من زيت اللوز. يوضع خليط زيت اللوز والأفوكادو على شعر رطب، على أن توزع الخلطة من جذور الشعر وصولاً للأطراف. يشطف الشعر من ماسك الأفوكادو المخصص لترطيب وزيادة لمعان الشعر بعد أن تمر فترة تقارب النصف ساعة.

3. ماسك العسل وزيت الزيتون

تخلط ملعقتان من زيت الزيتون مع عدة ملاعق من العسل بحيث تكون الكمية الناتجة كافية لغمر الشعر والفروة، ثم يطبق ماسك العسل والزيت على شعر جاف، ويترك ليغسل بعد 15 دقيقة.

4. ماسك العسل والزيت والبيض

إحدى أكثر الوصفات الطبيعية لزيادة لمعان الشعر شيوعًا هي وصفة ماسك البيض. لإعداد هذا الماسك تخلط بيضة كاملة مع ملعقة واحدة فقط من كل من العسل وزيت الزيتون، ثم يستخدم الخليط لغمر الفروة والشعر بالكامل لمدة 30 دقيقة. بعد انتهاء الفترة المذكورة ينظف الشعر بالشامبو والمياه.

5. ماسك الجيلاتين

تضاف ملعقة جيلاتين إلى كوب ماء دافئ، ثم يترك الجيلاتين والماء جانبًا لمدة 5 دقائق، بعد ذلك تتم إضافة 3 قطرات من زيت إكليل الجبل وزيت المريمية إلى كوب الماء والجيلاتين. يسكب مزيج ماسك الجيلاتين على شعر نظيف، ويشطف بماء فاتر بعد 10 دقائق.

6. ماسك اللبن والحلبة

تخلط 3 ملاعق من مسحوق بذور الحلبة مع 5 ملاعق من اللبن الرائب، ثم يتم توزيع خلطة اللبن والحلبة على الشعر لتشطف عنه بعد 15 دقيقة.

زيادة لمعان الشعر بالزيوت الدافئة

من الممكن لاستعمال بعض أنواع الزيوت الدافئة أن يساعد على تقوية الشعر وإعطاء خصلات الشعر الجافة لمعانًا وحيوية، مثل هذه الزيوت: زيت جوز الهند، وزيت الخروع، وزيت الجوجوبا، وزيت اللوز، وزيت الذرة.

من الممكن استخدام أي من الزيوت المذكورة انفًا لزيادة لمعان الشعر من خلال اتباع هذه الخطوات:

تتم تدفئة ما يعادل نصف كوب من الزيت بحيث يصل الزيت لدرجة حرارة دافئة من الممكن للفروة أن تستحملها.

يوزع الزيت الدافئ على الشعر والفروة.

تتم تغطية الشعر والفروة بمنشفة دافئة ورطبة.

يترك الزيت على الشعر طوال الليل، ثم يغسل الشعر كالمعتاد.

زيادة لمعان الشعر باستخدام غسول الشعر الطبيعي

بالإضافة للماسكات الطبيعية المذكورة أعلاه، من الممكن كذلك تعزيز لمعان الشعر من خلال استخدام غسول شعر طبيعي وصحي بوتيرة منتظمة. إليك بعض الوصفات الطبيعية لغسول الشعر:

1. وصفة غسول الألوفيرا: لفروة الرأس المختلطة

تخلط 5 ملاعق من زيت جوز الهند مع ملعقتين من كل من هلام الألوفيرا الطازج وزيت الورد، ثم يضاف القليل من الماء لخلطة الغسول. يخزن غسول الألوفيرا في علبة بخاخ نظيفة وفارغة، ويتم بخ كمية قليلة منه على شعر تم تجفيفه بالمنشفة بعد الانتهاء من الاستحمام.

2. وصفة غسول الشاي الأخضر: لفروة الرأس الدهنية

يتم غلي قرابة 4 ملاعق من الشاي الأخضر المجفف في نصف لتر من الماء، وعندما تتبخر نصف كمية السائل يتم إنزال الشاي الأخضر عن النار، بعد ذلك تضاف إلى محلول الشاي المركز 4 قطرات فقط من زيت اللافندر، ويترك الغسول جانبًا حتى يبرد.

يسكب الغسول على الفروة وكامل الشعر، ثم يتم لف الرأس بفوطة استحمام جافة، ويترك الشعر ليجف تلقائيًا بعد ذلك.

3. وصفة غسول خل التفاح: لفروة الرأس الجافة

توضع حفنة من زهور البابونج في كوبين من الماء الساخن، ويترك البابونج منقوعًا في الماء لفترة زمنية قصيرة، ثم تتم تصفية الماء من زهور البابونج، وتضاف إليه ملعقتان من خل التفاح. يغسل الشعر بغسول خل التفاح بعد الانتهاء من تنظيفه بالماء والشامبو.

زيادة لمعان الشعر: توصيات ونصائح إضافية

كما من الممكن لاتباع التوصيات الاتية أن يسهم في زيادة لمعان الشعر:

اتباع العادات الاتية خلال الاستحمام: استخدام مرطب الشعر قبل استخدام الشامبو، وغسل الشعر من الشامبو بماء دافئ ثم غسله في المرة الأخيرة بماء بارد.

قص أطراف الشعر الجافة بوتيرة منتظمة.

التركيز على تناول أغذية معينة، مثل: البندورة، والبروكلي، والجوز، والمحار، والسمك الدهني مثل السلمون.

تجنب الأمور الاتية والتي قد تؤثر سلبًا على حيوية الشعر ولمعانه: صبغ الشعر بالصبغات الكيميائية، والتصفيف الحراري للشعر، والتعرض المستمر للشمس أو لطقس رطب أو شديد البرودة.

تناول بعض المكملات الغذائية التي قد تساعد على زيادة لمعان الشعر، مثل: مكملات فيتامين ج، والبيوتين، والحديد.

تمشيط الشعر 2- 3 مرات يوميًا لتقوية الدورة الدموية في الفروة.

طرق زيادة لمعان الشعر باستخدام الماسكات الطبيعية

المرأة والصحة

آخر الأخبار

link link link link link link link link