الصباح العربي
الأربعاء، 8 مايو 2024 01:06 صـ
الصباح العربي

نقابة الأطباء ترفض قرار الحكومة بمنح دكتوراه لخريجى العلاج الطبيعى

الصباح العربي

رفضت نقابة الأطباء موافقة مجلس الوزراء على ما يسمى "دكتوراة مهنية" للمعالجين الطبيعيين خريجي كليات العلاج الطبيعي مؤكدة أنها  لا تمت بصلة للدكتوراة المعروفة، التي تقتضي دراسة لمدة ثلاث سنوات على الأقل ولا يمكن التقدم لها إلا بعد إتمام دراسة الماجستير، أما "الدكتوراة المهنية" فهي دراسة لمدة سنتين بعد البكالوريوس مباشرة، يحصل بعدها المعالج الطبيعي على لقب "دكتور" .
وأضافت نقابة الأطباء أنها تستنكر هذا القرار الخطير لان  تقنين الحصول على "دكتوراة" بعد سنتين من الدراسة دون الحصول على ماجستير، هو تجاوز واضح لأسس الدراسة الأكاديمية المعروفة، حيث أن دراسة الدكتوراة تقتضي دراسة لمدة ثلاث سنوات على الأقل بعد الحصول على درجة الماجستيرعلى حد قولها .
كماأن  لقب "دكتور" الذي سيحصل عليه المعالج الطبيعي بعد هذه الدراسة الغير مؤهلة للقب سيؤدي بالقطع لخلط خطير لدى المرضى، حيث سيتعذر عليهم تميز الطبيب المتخصص في الطب الطبيعي من المعالج الطبيعي.
وبررت نقابة الأطباء أن هذا الخلط يحدث بالفعل، نتيجة إصرار المعالجين الطبيعيين على إستخدام لقب دكتور دون وجه حق، وينتج عن هذا أن كثير من المرضى يلجأ للمعالجين الطبيعيين ظنا منهم أنهم أطباء متخصصون في الطب الطبيعي، ويتعرض المرضى نتيجة لذلك لمضاعفات خطيرة من العلاج الخاطيء.

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq