الصباح العربي
الإثنين، 18 أكتوبر 2021 11:03 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

تعرف على الفوائد الصحية لشرب الماء بكثرة

الصباح العربي

ربما تعلم أنك بحاجة إلى الحفاظ على الماء داخل جسمك، لكن ماذا يعني ذلك؟ وماذا سيفعل كل هذا الماء لصحتك؟

إن نقص الماء في الجسم يمكن أن يؤدي إلى قلة النشاط وتغيير النظام الغذائي والمرض وحتى الإجهاد والتوتر، بحسب دراسة نشرت على موقع ”ويب ميد“ الطبي الأمريكي.

وأشارت الدراسة إلى أن هناك فوائد كبيرة لشرب الماء بكمية كافية، بما فيها تقوية المفاصل وتحسين وظائف الكلى وتقوية صحة الدماغ.

تقوية المفاصل

يشكل الماء جزءا كبيرا من غضروف المفصل الذي يساعد على امتصاص الصدمات، ويجعل حركات العظام مقابل العظام أكثر سلاسة.

كما يمكن أن يساعد الماء في منع النقرس وطرد السموم من جسمك، التي يمكن أن تلهب المفاصل أيضا.

التعرق

عندما يتبخر العرق من بشرتك، فإنه يبرد جسمك.. اشرب كوبين إضافيين من الماء في ساعتين قبل الخروج لممارسة الرياضة.

وحاول أن تأخذ حوالي 10 جرعات كبيرة كل 15 دقيقة أو نحو ذلك أثناء التمرين أيضا، وتذكر أنك قد لا ترى العرق الذي تفقده إذا كنت في حمام السباحة أو في صالة رياضية مكيفة.

تجنب الجفاف

من دون كمية كافية من الماء، يمكن لجسمك التخلص من الكثير من السوائل.

يمكنك أيضا أن تفقد الصوديوم والبوتاسيوم اللذين يحتاجهما جسمك.. هذا صحيح بشكل خاص في الجو الحار، وعندما يحدث ذلك، قد تشعر بالعطش، تتبول أقل من المعتاد، وقد يجف فمك ثم تشعر بالدوار والتعب والارتباك.

صحة الكلى

يساعد الماء كليتيك على إزالة الفضلات من دمك.. إذا لم تحصل على كمية كافية من الماء، فيمكن أن تتراكم هذه النفايات إلى جانب الأحماض.

ويمكن أن يتسبب ذلك في انسداد الكلى بسبب تراكم بروتينات تسمى ”الميوجلوبين“، كما يمكن أن يؤدي الجفاف أيضا إلى حصوات الكلى والتهابات المسالك البولية.

صحة الدماغ

قد لا تتذكر أيضا، أو تفكر بوضوح، أو تركز بسهولة عندما لا ينال جسمك الماء بشكل كاف، ولا يحدث ذلك فقط عندما تعاني من الجفاف، بل إذا قلت كمية الماء في الجسم بشكل نسبي.

ميزة رياضية

حتى الجفاف الخفيف يمكن أن يجعلك متعبا، لذلك من المنطقي أن الرياضيين الذين يستبدلون العرق الذي يفقدونه بالماء والمعادن مثل الصوديوم والبوتاسيوم يكون لديهم درجة حرارة منخفضة للجسم، وعضلات أكثر، وقلوب أقوى، وتحسن في قوة الدماغ، والمزيد من الطاقة.

يمكنك إنقاص الوزن

يبدو أن الأشخاص الذين يتناولون كوبين أو ثلاثة أكواب إضافية من الماء يوميا لديهم نسبة أقل من الدهون والسكر والملح والسعرات الحرارية الإجمالية خلال اليوم.. هذا يعني أن الترطيب المناسب قد يساعدك على إنقاص الوزن.

ويمكن أن تحل المياه الزائدة محل السعرات الحرارية الفارغة والسكرية التي يشربها كثير من الناس مع وجبات الطعام. ويبدو أيضا أن الماء يسرع عملية التمثيل الغذائي، ويشغل مساحة في معدتك حتى تشعر بالشبع.

صحة القلب

ليس من الضروري أن يعمل القلب بنفس الإجهاد عندما تشرب كمية كافية من الماء.

في الواقع، حتى الجفاف الخفيف يؤثر على الأوعية الدموية، ما يجعلها أقل نشاطا مثله مثل تدخين السيجارة.

ويؤدي قشع نقص الماء أيضا إلى انخفاض الدم في الجسم، ما قد يؤدي إلى خفض ضغط الدم ورفع معدل ضربات القلب.. يستغرق الأمر من 15 إلى 20 دقيقة فقط للحصول على كمية كافية من الماء لإعادة الأمور إلى نصابها.

تقليص خطر الإغماء

تقل احتمالية إصابتك بالإغماء عند التبرع بالدم إذا كان لديك ما يكفي من الماء.

يبدو الأمر نفسه صحيحا إذا كنت حريصا على تعويض الماء المفقود من خلال العرق أو البول.

عندما تنخفض المستويات قليلا، يمكن أن ينخفض ضغط الدم ولا يستطيع جهازك العصبي التحكم فيه أيضا.. وهذا يمكن أن يجعلك تتعرض للإغماء.

ما هي الكمية المطلوبة؟

قاعدة جيدة هي 15 كوبا يوميا للرجال و11 كوبا للنساء، لكن ضع في اعتبارك أن ذلك يشمل إجمالي السوائل وليس الماء فقط ،خاصة أنك تحصل على 20٪ إلى 30٪ من الماء من الطعام.

ويمكنك الحصول على المزيد من المشروبات الأخرى مثل العصير والشاي والحليب.

إذا كنت مريضا، فستحتاج إلى المزيد خاصة مع الإسهال أو القيء، وإذا كنت تمارس الرياضة أو بالخارج في الحرارة، فركز على الحصول على القليل الإضافي أيضا.

تعرف على الفوائد الصحية شرب الماء بكثرة

المرأة والصحة

link link