الصباح العربي
الخميس، 9 ديسمبر 2021 12:02 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

نصائح لتحصلي على شعر صحي وحيوي

الصباح العربي

بعض الحيل التي ينبغي للجميع معرفتها، ومن شأنها أن توفر لكِ الوقت وتحافظ على شعرك في أفضل حالاته، ولذا جمعنا لكِ أهم نصائح العناية بالشعر وتصفيفه من أفضل الخبراء في هذا المجال، وفقاً للنسخة البريطانية من موقع Glamour.

استخدمي الشامبو الخالي من الكبريت

تنصح خبراء تلوين الشعر لتصفيف الشعر سارة فيلبوت، باستخدام أنواع الشامبو الخالية من السلفات (الكبريت) للعناية بالشعر المصبوغ والحفاظ على حيويته ولونه لفترة أطول.

مادة السلفات تتسبب في إزالة لون صبغة الشعر تدريجياً، الأمر الذي يؤثر سلباً على مظهر الشعر ويفقده رونقه وحيويته.

والكبريت أو السلفات هو عبارة عن مواد كيماوية مصنوعة من سلفات لوريل الصوديوم وسلفات لوريث الصوديوم مهمتها الأساسية إزالة الدهون والأوساخ من الشعر وتكوين الرغوة.

لكن بإمكانها في الوقت ذاته أن تجرد شعرك من زيوته الطبيعية وتجعله خشناً وجافاً وهشاً، إضافة إلى تسببها في تهيج فروة رأسك، وفقاً لما ذكره موقع Teen Vogue.

تؤثر خطوة تجفيف الشعر تأثيراً كبيراً على المظهر النهائي لشعر النساء، إذ يقول مصفف الشعر بوبي كولير، إنّ أحد الأخطاء الأكثر شيوعاً التي يرتكبها زبائنه هو أنهنّ يقمن بتجفيف شعرهن لمدة طويلة.

وأضاف في حديثه لـ Glamour، "ينبغي ضبط مجفف الشعر على درجة حرارة منخفضة وتخصيص بعض الوقت لتجفيف الشعر جيداً، لأنَّ هذا من شأنه إعطاء الشعر مظهراً أكثر كثافة ويحافظ على ثبات تسريحة شعرك كما هي لفترة أطول على مدار اليوم".

وتابع كولير، "يؤدي استخدام درجات الحرارة العالية في تجفيف الشعر إلى إضعاف جليدة الشعر (وهي الطبقة الخارجية التي تغلف الشعرة وتحميها)، الأمر الذي يفقد الشعر الكثافة والحيوية قبل حتى البدء في تصفيفه".

كما يؤكد موقع English News Track Live أنّ تجفيف الشعر باستخدام درجات حرارة عالية من خلال المجفف بإمكانه أن يصيب جلدة الرأس بالجفاف ويتسبب بتلف نسج الشعر ويصيب الرأس بالقشرة.

إليك أفضل طريقة لاختيار الغرة المثالية بناء على شكل وجهك

الوجه البيضاوي: وفقاً لمصفف الشعر الشهير "ديميتريس جيانيتوس"، "عندما يكون لديك وجه بيضاوي، يمكن لأي نوع من الغرة أن يبدو جيداً، غالباً ما تكون الغرة الناعمة أو غرة "الهلال"، كما يسميها البعض، هي الأكثر مثالية، كما أن الشعر المستقيم يبدو رائعاً على الدوام مع الوجه البيضاوي".

الوجه الشبيه بالقلب: بالنسبة لهذا الوجه، من الأفضل اختيار الغرة القصيرة من المنتصف وذات الحواف الخارجية الأطول، سيعطي ذلك مزيداً من التناسق للوجه ويجعله يبدو أكثر بيضاوية.

الوجه المربع: وإذا كان لديك وجه مربع الشكل، فعليك بالتأكيد تجربة الغرة على شكل حرف A.

الوجه الماسي: إذا كان لديك شكل وجه ماسي، فهذا يعني أن لديك ميزات قوية حقاً، وفي هذه الحالة من الممكن أن تساعد الغرة ذات الطبقات مع فرق جانبي على إبراز ميزات وجهك.

الوجه الطويل: إذا كان لديك شكل وجه طويل، فتجنبي الغرة القصيرة، وبدلاً من ذلك حاولي أن تكون غرتك دائماً إلى منتصف وجهك أو تحت حاجبيك على الأقل، سيساهم ذلك في زيادة التركيز على جمال عينيك وشفتيك.

الوجه المستدير: إذا كان وجهك مستديراً، ينصح بتجنب قصات الشعر وأنماطه التي تجعل وجهك يبدو صغيراً، وينصح في هذه الحالة باعتماد الغرة الجانبية التي تبرز استدارة وجهك وجاذبيته.

شعرك دهني؟ إذا ضعي البلسم على أطراف شعرك فقط

إذا وجدتِ أنّ شعرك أصبح دهنياً في اليوم التالي لغسله، فقد يعود سبب ذلك إلى نظام غسل الشعر الخاص بكِ.

إذ تقع الكثير من النساء ممّن لديهم شعر جاف أو مصبوغ في فخ استخدام مزيد من بلسم الشعر من أجل الترطيب وفك التشابك.

لكن يوصي خبراء الشعر بوضع البلسم فقط على خصلات وأطراف الشعر في حال كانت فروة رأسك دهنية أو تتمتعين بشعر ناعم، لأنَّه كلما وضعت المزيد من البلسم، زادت سرعة تحول شعرك إلى النوع الدهني.

استخدمي دائماً منتجات حماية الشعر من الحرارة

إذا كان شعرك يتعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة يومياً، فإن ذلك قد يلحق الضرر بالغلاف الخارجي من خصل الشعر، وذات الأمر ينطبق على تجفيفه بشكل يومي.

وتقول طبيبة الأمراض الجلدية ويلما بيرجفيلد لموقع Health Clevelandclinic: "إنّ الضرر الناتج عن أشعة الشمس يمكن أن يأتي على شكل تغيرات في اللون، وخيوط جافة وهشة، ونهايات مكسورة أو متقصفة، وخفة في الشعر وتجعد".

وبالتالي يُعد استخدام رذاذ حماية الشعر من الحرارة قبل البدء في أي خطوة من خطوات التصفيف بالحرارة أهم شيء يمكنك فعله للحفاظ على صحة شعرك وحمايته من التلف.

احرصي على تجعيد الأجزاء الأمامية لشعرك بعيداً عن الوجه

ينبغي دائماً تجعيد أو تمويج الأجزاء الأمامية من الشعر بعيداً عن خط الوجه.

وتقول مصففة الشعر، هولي روز كلارك: "لفّي الشعر بعيداً عن الوجه، فهذا يبرز وجهك ويجعله يبدو أكثر اتساعاً واسترخاءً".

وتحذر هولي من تجعيد أطراف الشعر في حال الرغبة في الحصول على إطلالة الشعر المموج، لأنَّ موجات الشاطئ يكون لها مظهر منسدل قليلاً. لذا، اتركي مسافة 5 سنتيمترات في نهاية الشعر منسدلة بدون تجعيدها.

نصائح لتحصلي شعر صحي وحيوي

المرأة والصحة

آخر الأخبار

link link link link link link