الصباح العربي
الأربعاء، 8 ديسمبر 2021 11:59 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الأخبار

وزير الرى يبحث مع نظيرة الأردني تعزيز التعاون

الصباح العربي

عقد الدكتور محمد عبد العاطى، وزير الموارد المائية والري اليوم الاثنين، لقاءا مع االمهندس محمد النجار وزير المياه والري الاردني.

استعرض المهندس النجار الوضع المائي بالاردن وما تعانيه البلاد من شح مائى حاد دفعها للجوء لإعادة استخدام المياه ، مع تحديث المواصفات القياسية لمعالجة المياه ، مشيدا بالتجربة المصرية فى مجال إدارة المياه واعادة الإستخدام ، معربا عن تطلعه للتعاون المشترك وتبادل الخبرات في هذا الشأن.

وبحث اللقاء سبل تبادل الخبرات بين المزارعين من خلال إيفاد بعض المزارعين الأردنيين لمصر للتعرف على تجارب المزارعين المصريين في استخدام نظم الرى الحديث والزراعة باستخدام مياه تصل ملوحتها الى حوالي ٣٠٠٠ جزء فى المليون.

ودعا الدكتور عبد العاطى ، الوزير الاردنى لزيارة محطة معالجة مياه مصرف بحر البقر والتى تعد الأكبر علي مستوي العالم بطاقة ٥.٦ مليون متر مكعب فى اليوم ، وزيارة المركز القومي لبحوث المياه والاطلاع علي التجارب الحالية لزراعة القمح علي مياه مالحة ، بالإضافة لطريقة القمح المبرد التي تختصر فترة الزراعة الي ٣ أشهر فقط مما يتيح الزراعة مرة أخري.

كما تم استعراض موقف المشروعات المائية فى مصر مثل مشروعات تأهيل الترع والمساقى والرى الحديث واعادة استخدام مياه الصرف وتحلية مياه البحر والحماية من اخطار السيول ، حيث ابدى الوزير الاردنى رغبته فى التعاون مع مصر فى هذه المجالات بالإضافة إلي استخدام الطاقة المتجددة في تشغيل الآبار.

وزيرالرى يبحث مع نظيرة الأردني تعزيز التعاون 

الأخبار

آخر الأخبار

link link link link link link