الصباح العربي
الخميس، 1 ديسمبر 2022 10:24 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الأخبار

ما السبب وراء تقلب العملات الرقمية المشفرة في عام 2022

الصباح العربي

منذ نشأة سوق العملات الرقمية المشفرة وهي طالما ما تتعرض لارتفاعات وهبوطات كبيرة في قيمتها وفي المقدمة عملة البيتكوين وهي المتربعة على عرش سوق العملات الإفتراضية. لذا يأتي السؤال الأهم هنا والذي يراود المتداولين والمستثمرين في هذا السوق وهو لماذا نرى هذه التقلبات الشرسة أحيانا في سعر عملة البيتكوين والعملات الافتراضية الأخرى ولماذا هذا السوق دونا عن غيره متقلبا للغاية؟

الأسباب الكامنة وراء تقلبات سوق العملات الرقمية

العرض والطلب

يؤثر العرض والطلب بشكل كبير على أسعار معظم العملات الافتراضية أكثر من أي عامل آخر. تتأثر القيمة السوقية لعملة البيتكوين وغيره من العملات المشفرة بشكل أساسي بعدد العملات المتداولة في السوق. الجدير بالذكر أن عملة البيتكوين يقتصر عددها على 21 مليون عملة فقط قابلة للتعدين - وكلما اقترب العرض المتداول من هذا الرقم ، كلما ارتفع سعر العملة.

في الوقت الحالي تم تعدين ما يزيد عن 19 مليون عملة بيتكوين ويتم تداول العملة في الوقت الحالي ما دون الـ 20 ألف دولار أمريكي علي مختلف منصات التداول عبر الانترنت مثل Easymarkets. الجدير بالذكر أن عملة البيتكوين قد وصلت إلي أعلي قيمة لها علي الاطلاق في نطاق الـ 69 ألف دولار أمريكي في العام الماضي 2021.

العملات الرقمية في الأخبار اليومية

أحد أهم العوامل الرئيسية التي تساهم بشكل كبير في تقلبات أسعار العملات المشفرة هو الضجيج الذي يرافق أي مرحلة انطلاقة لعملة رقمية جديدة، حيث أنها عادة ما تشهد ارتفاعًا أوليًا في سعرها نتيجة اهتمام العديد من المتداولين والمستثمرين بها وبمجرد انهيار هذه الفقاعة وانخفاض حجم الحماس يؤدي ذلك إلى انهيار سعر العملة بشكل كبير طالما لا توجد تكنولوجيا وقيمة حقيقية وراء مشروع العملة.

ومن ناحية أخري فان المشاهير والمؤثرين يساهمون بشكل أو بآخر في تقلبات أسعار العملات الرقمية حيث شهدنا جميعا ايلون ماسك وعملة الدوج كوين وكيف تتحرك العملة بشكل هائل فقط عقب تغريدة أو تعليق من قبل إيلون ماسك وغيره من المؤثرين. وقد شهدنا هذا العام أيضا 2022 انهيار لأحد أكبر المشاريع في سوق العملات الرقمية وهي عملة لونا والعملة الرقمية الثابتة والمرتبطة بـ الدولار الأمريكي (UST) حيث ساهم هذا الانهيار في فقدان الأمان والثقة في سوق العملات الرقمية وتبعه حالة تقلب كبيرة في سوق الكريبتو بشكل عام.

هذا ناهيك عن تأثر سوق العملات الرقمية بالاخبار الاقتصادية والسياسية اليومية وخاصة مع بداية هذا العام وبداية الغزو الروسي على أوكرانيا، الأمر الذي تبعه تقلبات هائلة في السوق وهبوط سعر البيتكوين إلى ما دون الـ 19 ألف دولار امريكي. وأيضا الحالة الاقتصادية العامة في العالم من توغل شبح التضخم وارتفاع أسعار الفائدة.

التراخيص والجهات التنظيمية

تميل الشائعات حول اللوائح و التراخيص التنظيمية إلى التأثير على سعر البيتكوين وغيره من العملات الافتراضية بشكل عام على المدى القصير. يمكن أن تؤثر آراء الحكومات والمؤسسات المالية وقراراتها على حالة السوق بشكل عام، مثلما حدث عندما أعلنت الحكومة الصينية والبنك المركزي الصيني في أواخر العام الماضي 2021 عن عدم قانونية جميع المعاملات المرتبطة بسوق العملات الرقمية. بالإضافة إلى اتخاذها اجراءات صارمة بشأن تعدين البيتكوين في البلاد.

الخلاصة

سوق العملات الرقمية ما زال في مرحلة التبني وهناك اهتمام واضح من قبل المستثمرين الأفراد والشركات بتقنية البلوكتشين و العملات الافتراضية بشكل عام وأنها مستقبل الإقتصاد الرقمي. لكن هل عليك استغلال هذه التقلبات وشراء المزيد؟ خبراء المال والاقتصاد عادة ما ينصحون عندما يتعلق الأمر بسوق العملات الرقمية أن تتوخى الحذر نظرا لشدة تقلب هذا السوق وأن لا تغامر بما لا تستطيع تحمل خسارته.

الأخبار

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة الأموال bneconomy mahttmsr elamwal 2030 anbaaalyoumeg anbaaalyoumeg الميدان نيوز