الصباح العربي
الخميس، 27 يناير 2022 08:03 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

تعرف على أعراض سرطان الكلية

الصباح العربي

يعتبر سرطان الكلى سابع أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في العالم، لذلك من المهم معرفة العلامات والأعراض لاكتشافه مبكرًا وتحسين فرص العلاج.

ووفقًا لمعهد أبحاث السرطان في بريطانيا، زادت معدلات وفيات سرطان الكلى بنسبة 4 % في العقد الماضي، وعادة ما تؤثر على أولئك الذين يعيشون في المناطق المحرومة والبالغين في الستينيات والسبعينيات من العمر.

والخبر السار هو أنه يمكن غالباً علاج سرطان الكلى إذا تم اكتشافه مبكراً، وفيما يلي مجموعة من أعراض سرطان الكلى التي يجب الحذر منها، بحسب صحيفة إكسبريس البريطانية:

دم في البول

إذا لاحظت أن بولك أغمق من المعتاد أو لونه ضارب إلى الحمرة، فقد تكون مصابًا بسرطان الكلى، والمصطلح المستخدم لهذه الحالة هو بيلة دموية، وهو أكثر أعراض سرطان الكلى شيوعاً.

ووفقاً لمعهد أبحاث السرطان، يمكن أن يكون سبب ذلك عدوى أو تضخم في البروستات أو حصوات الكلى، لذلك من المهم أن ترى طبيبك العام إذا لاحظت وجود أي دم في البول.

وفي بعض الأحيان، لا يمكن رؤية الدم بالعين المجردة ولكن يمكن اكتشافه عن طريق اختبار البول البسيط.

كتلة أو تورم في جانبك

على الرغم من أن سرطان الكلى غالبًا ما يكون صغيرًا جدًا بحيث لا يمكن الشعور به، فقد تلاحظ وجود كتلة أو تورم في جانبك، وإذا كانت هذه هي الحالة، فاستشر طبيبك مباشرة وسيشعر بالورم أو يرتب لإجراء فحص بالموجات فوق الصوتية للتحقق من السرطان.

وحوالي 45 % من المصابين بسرطان الخلايا الكلوية لديهم كتلة كهذه، ولكن في بعض الأحيان تكون صغيرة جداً بحيث لا يمكن الشعور بها على الفور.

ويمكن أن تشمل الأعراض الأخرى الأكثر غموضاً ما يلي:

فقدان الوزن

ارتفاع في درجة الحرارة والتعرق الشديد

ألم في ظهرك من جانب واحد أسفل الضلوع لا يزول

شعور بالتعب

فقدان الشهية

شعور عام بسوء الصحة

تعرف عراض سرطان الكلية

المرأة والصحة

link 2030