الصباح العربي
السبت، 22 يناير 2022 10:17 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
دين وحياة

صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية كتاب ”الفكر النقدي بين التراث والمعاصرة” باللغة الفرنسية

الصباح العربي

في إطار دور وزارة الأوقاف التنويري والتثقيفي والتوعوي ، واهتمامها بحركة الترجمة ، والإقبال الدولي الواسع على إصداراتها العربية والمترجمة ، صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية كتاب "الفكر النقدي بين التراث والمعاصرة" باللغة الفرنسية للأستاذ الدكتور / محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية .

ويهدف هذا الكتاب إلى الإسهام الجاد في العمل على تأسيس نظرية عربية معاصرة في النقد الأدبي ، تجمع بين الأصالة والمعاصرة ، لا تنسلخ من ماضيها ولا تتنكر له ، ولا تنعزل عن حاضرها وواقعها ولا ترفضه ، وإنما تأخذ من هذا وذاك النافع والمفيد الذي يتسق مع قيمنا وحضارتنا ، ويشكل درعًا حصينة واقية لهويتنا الثقافية في زمن العولمة والتيارات الجارفة .

كما يناقش قضايا في غاية الأهمية مثل : جدلية الحضور والغياب ، والمعادل اللغوي، ونظرية السياق ، في دراسة تاريخية لجذور هذه المصطلحات ورؤية نقدية تحليلية مقارنة بين تناول القدماء والمحدثين لك منها .

ويجمع الكتاب بين التنظير والتطبيق والتحليل مع الحرص على التوثيق العلمي من جهة ، والأسلوب الأدبي الرصين الذي لا ينحرف بالدراسة الأدبية عن مسارها من جهة أخرى .

صدر حديثًا المجلس الأعلى للشئون الإسلامية كتاب الفكر النقدي التراث والمعاصرة باللغة الفرنسية

دين وحياة

link 2030