الصباح العربي
الثلاثاء، 16 أبريل 2024 11:30 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية كتاب ”الفكر النقدي بين التراث والمعاصرة” باللغة الفرنسية

الصباح العربي

في إطار دور وزارة الأوقاف التنويري والتثقيفي والتوعوي ، واهتمامها بحركة الترجمة ، والإقبال الدولي الواسع على إصداراتها العربية والمترجمة ، صدر حديثًا عن المجلس الأعلى للشئون الإسلامية كتاب "الفكر النقدي بين التراث والمعاصرة" باللغة الفرنسية للأستاذ الدكتور / محمد مختار جمعة وزير الأوقاف ورئيس المجلس الأعلى للشئون الإسلامية .

ويهدف هذا الكتاب إلى الإسهام الجاد في العمل على تأسيس نظرية عربية معاصرة في النقد الأدبي ، تجمع بين الأصالة والمعاصرة ، لا تنسلخ من ماضيها ولا تتنكر له ، ولا تنعزل عن حاضرها وواقعها ولا ترفضه ، وإنما تأخذ من هذا وذاك النافع والمفيد الذي يتسق مع قيمنا وحضارتنا ، ويشكل درعًا حصينة واقية لهويتنا الثقافية في زمن العولمة والتيارات الجارفة .

كما يناقش قضايا في غاية الأهمية مثل : جدلية الحضور والغياب ، والمعادل اللغوي، ونظرية السياق ، في دراسة تاريخية لجذور هذه المصطلحات ورؤية نقدية تحليلية مقارنة بين تناول القدماء والمحدثين لك منها .

ويجمع الكتاب بين التنظير والتطبيق والتحليل مع الحرص على التوثيق العلمي من جهة ، والأسلوب الأدبي الرصين الذي لا ينحرف بالدراسة الأدبية عن مسارها من جهة أخرى .

صدر حديثًا المجلس الأعلى للشئون الإسلامية كتاب الفكر النقدي التراث والمعاصرة باللغة الفرنسية

دين وحياة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq