الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 06:25 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

نستعرض 8 أطعمة تمنحك الدفء في فصل الشتاء

الصباح العربي

عندما يشتد برد الشتاء ويبدأ الجسم بالارتعاش، نفكر مباشرة بتناول أو شرب شيء ساخن، ثم الخلود إلى السرير تحت الغطاء.

ومن الطبيعي في فصل الشتاء أن نشعر برغبة زائدة في تناول الطعام الساخن، الذي يجعلنا نشعر بالدفء في الخارج.

إليكم 8 أطعمة يجب التركيز عليها لتجنب برد الشتاء:

1- الحبوب

يفضل بأن تبدأ نهارك بدقيق الشوفان أو العصيدة، أو أي أطباق مصنوعة من القمح. ورغم أن كثيرين يميلون في هذه الفترة لتناول البيتزا والمعجنات، فإن الأطباء ينصحون بالتقليل من هذه الأطعمة.

كما تنصح الأمهات بالإقبال على تناول العصيدة والأطباق المحضرة من دقيق الشوفان مع إضافة بعض الخضراوات لتعزيزها بالفيتامينات. وينصح الأطفال بعمل شطائر بخبز القمح الكامل.

2- الشوربة

يمكن للوجبات السائلة مثل الشوربة والحساء أن تمثل خيارا جيدا لأنها تحتوي على كمية مهمة من الخضار تجعل الجسم دافئا من الداخل. والشوربات التي تحتوي على البقول والقرع والشعير ممتازة لأنها غنية بالكربوهيدرات.

3- الفواكه

تتميز الفواكه التي تنمو محليا بكثرة المنافع في فصل الشتاء. وينصح بالإقبال على تناول الموز والفراولة والكيوي والتفاح والخوخ والرمان. ويعتبر الموز مصدرا مهما للمغنيسيوم الذي يساعد في تعديل حرارة الجسم.

4- الفواكه المجففة والمكسرات

يعتبر اللوز والكاجو والجوز مصادر غنية بالدهون الصحية، تساعد على تعديل حرارة الجسم. كما أن التين والتمور والزيتون هي أيضا من الخيارات الممتازة في البلدان التي تشهد موجات صقيع حادة.

5- البهارات

تعتبر البهارات وسيلة فعالة لتوليد الحرارة في الجسم. ومن أبرز هذه البهارات هنالك الزنجبيل والكمون والفلفل والسمسم والقرفة.

6- اللحوم

بالنسبة لمن هم ليسوا نباتيين، يفترض أن يشكل اللحم جزءا مهما من النظام الغذائي، باعتبار أنه يرفع حرارة الجسم أثناء الهضم، وهو مصدر ممتاز للبروتين والحديد. كما يمكن التركيز على اللحم في الحمية الغذائية للحوامل، لأنه يوفر احتياجات الأم من الحديد.

7- العسل

يمكن تناول العسل منفردا، أو إَضافته إلى السلطات. وهو مفيد جدا في فصل الشتاء.

8- المشروبات الساخنة

يسمح تناول المشروبات الساخنة بتدفئة الجسم من الداخل في فصل الشتاء. وتعد القهوة خيارا ممتازا بشرط عدم تناول أكثر من كوبين في اليوم، كما أن الشوكولاتة الساخنة والشاي والحليب الدافئ كلها مفيدة لمقاومة برد الشتاء.

نستعرض 8 أطعمة تمنحك الدفء فصل الشتاء

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq