الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:34 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

مخاطر المكياج المضاد للماء وتأثيره على صحتك

الصباح العربي

تُفضّل الكثير من السيدات اختيار المكياج المضاد للماء أو المستحضرات طويلة الأمد للإبقاء على مظهرهن منتعشاً ونظيفاً على مدار اليوم، ولتجنّب أي أثر مُحتمل لتغيرات الجو، سواء ارتفاع درجات الحرارة أو المطر أو الرطوبة التي قد تسبب ذوبان المكياج وتلطيخ الوجه.

لكن وبالرغم من هذه الفوائد التي يمتاز بها المكياج المضاد للماء والمستحضرات طويلة الأمد، فإن أضرار المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيعها لكي تكون بهذا القدر من الجودة والقدرة على الالتصاق في الوجه بالغة الخطوة، وقد تتسبب في الكثير من المشكلات للبشرة والصحة بشكل عام.

مكونات المكياج المضاد للماء

بصرف النظر عن المكونات الأساسية لمستحضرات التجميل، هناك مادة كيميائية موجودة بشكل إضافي في المكياج المضاد للماء ومستحضرات التجميل طويلة الأمد.

وإحدى تلك المواد الخطيرة مادة ثنائي الميثيكون كوبوليول، وهو نوع من السيليكون يعطي المنتج لمسة ناعمة وسلسة في النهاية، لكي يبدو المنتج ناعماً ونضراً على الوجه.

وبحسب موقع Travel Earth، تعمل تلك المادة في مقاومة الماء، وغالباً ما تُستخدم أيضاً في الشامبو والبلسم الذي يساعد في الحفاظ على لمعة نهائية بعد الشطف.

كما قد تحتوي مستحضرات تجميل العيون التي تحتوي على الكحل على مستويات عالية من الرصاص، وهو معدن ثقيل ضار للجسم.

وقد تحتوي منتجات تفتيح البشرة طويلة الأمد على الزئبق، وهو معدن ثقيل ضار بالجسم، ويؤثر على الجهاز العصبي، ويسبب تلف الكلى وتشوهات الأجنة.

أما ثيميروسال، فهي مادة حافظة تظهر في المكياج المضاد للماء وبعض نوعيات مستحضرات التجميل، ويحتوي على الزئبق أيضاً، وفقاً لموقع Medical News Today.

ويستخدم المصنّعون البارابين كمواد حافظة في العديد من مستحضرات التجميل، خاصة في المكياج المضاد للماء أو طويل الأمد. وقد يظهر البارابين على ملصقات مستحضرات التجميل باسم: ميثيل بارابين، أو بروبيل بارابين، أو إيثيل بارابين، أو بوتيل بارابين.

ويتواجد البارابين في مستحضرات التجميل والمرطبات ومنتجات الشعر وكريمات الحلاقة، ويدخل الجسم عن طريق الجلد، ويحاكي هرمون الإستروجين ما قد يسبب خلايا سرطان الثدي.

وأخيراً، ترتبط مادة أسود الكربون الموجودة في الماسكارا والكحل ونوعيات من المكياج المضاد للماء بالسرطان، بحسب الموقع ذاته.

دراسة حديثة تتوصل إلى نتائج مُقلقة

وفي دراسة حول مدى سلامة المواد المستخدمة في تصنيع المكياج المضاد للماء، اختبر باحثون في جامعة نوتردام أكثر من 230 نوعاً من مستحضرات التجميل شائعة الاستخدام، ووجدوا أن 56% من كريمات الأساس ومنتجات العيون، و48% من منتجات العناية بالشفاه، و47% من الماسكارا اتضح أنها تحتوي على الفلور، وهو مؤشر على وجود PFAS، أو ما يُسمى "المواد الكيميائية الأبدية" التي تستخدم في صناعة قدور ومقالي الطهي المقاومة للالتصاق، وفي صناعة السجّاد، وعدد لا يحصى من المنتجات الاستهلاكية الأخرى.

وبحسب CNN، جرى العثور على أعلى مستويات مادة PFAS الكيميائية تلك في 82% من منتجات الماسكرا المضادة للماء، وفي 62% من منتجات طلاء الشفاه طويل الأمد.

ووفقاً للدراسة التي نُشرت الثلاثاء الماضي، 15 يونيو/حزيران عام 2021، في مجلة Environmental Science & Technology Letters، وجدت الدراسة أن 29 منتجاً، أغلبهم من منتجات المكياج المضاد للماء، كانت تحتوي على تركيزات أعلى من الفلور، وبعد اختبارها بشكل أكبر وُجدت أنها تحتوي على ما بين 4 و13 مادة كيميائية محددة من مواد PFAS.

وعلى أغلفة تلك المنتجات، جرى الإفصاح عن احتواء تلك المنتجات على عنصر واحد فقط من مواد PFAS، وهي مادة perfluoroalkyl أو مادة polyfluoroalkyl الكيميائية الثقيلة، وجرت كتابته كمكوِّن على الملصق.

وبالرغم من النتائج، لم يتم تسمية علامات مستحضرات تجميل محددة في الدراسة، لكن المعروف أن الباحثين اختبروا عشرات العلامات التجارية، بما في ذلك العديد من الأسماء العالمية المعروفة والأشهر استخداماً، مثل NYX وMAC وغيرها.

تأثيرات المكياج المضاد للماء على البشرة

قد لا تكون بعض المكونات في مستحضرات التجميل المقاومة للماء آمنة للاستخدام الآدمي من الأساس، وفقاً لموقع The Health Site.

وبصرف النظر عن المواد الشمعية الحيوانية والنباتية والبوليمرات غير المفيدة للبشرة، يحتوي المكياج المضاد للماء على السيليكونات التي يمكن أن تسد مسام الوجه وتؤدي إلى ظهور البثور الداخلية المسببة للندوب، وتهيُّج الجلد وحتى الحساسية الجلدية المزمنة.

وعادة ما تحتوي كريمات الأساس المقاومة للماء على هذه السيليكونات.

كما تستطيع الماسكارا المقاومة للماء البقاء على وجهك وضمان استمتاعك بحمام السباحة دون مشكلات تلطيخ أو ذوبان، لكن نظراً لأنها لا تحتوي على عوامل التكييف والترطيب الصحية مثل زيوت البذور وزيت الأرجان مثلاً، فهي قادرة على الالتصاق بالرموش حتى بعد الغسيل، ما يسبب تقصُّف الرموش وسقوطها.

وحتى إذا تمت الاستعانة بمستحضرات تنظيف الوجه المقاومة لمنتجات المكياج المضاد للماء، فإن تلك المستحضرات في حد ذاتها تحتوى على مواد كيميائية قاسية جداً، لكي تتمكن من تنظيف أثر المكياج، وفي طريقها تُدمر رطوبة الوجه الطبيعية، وتسبب مشكلات عديدة مثل تقدُّم سن البشرة وظهور التجاعيد والتشققات بسبب الجفاف.

مخاطر المواد الكيميائية في المكياج المضاد للماء على الصحة

لفت موقع abc 7 الإخباري أن المواد الكيميائية PFAS هي قضية تثير قلقاً متزايداً للمشرّعين القانونيين الذين يعملون على تنظيم استخدامها في المنتجات الاستهلاكية.

ويقول السيناتور بالكونغرس الأمريكي ريتشارد بلومنثال، الذي سبق أن قدّم مشروع قانون لمستحضرات التجميل، ومنع استخدام المواد الكيميائية الخطيرة في تصنيعها: "لا يوجد شيء آمن أو جيد بشأن مواد PFAS. هذه المواد الكيميائية هي تهديد كبير، ويتم استخدامه على مرأى من الجميع، ويقوم ملايين الناس باستخدامه يومياً".

بدوره لفت جراهام بيسلي، أستاذ الفيزياء بجامعة نوتردام والباحث الرئيسي للدراسة السالف ذكرها، إلى أن المكياج المضاد للماء ومستحضرات التجميل طويلة الأمد تشكل مخاطر فورية ودائمة على صحة المُستخدمين، لأن PFAS هي مواد كيميائية ثابتة وأبدية لا تتحلل. وعندما تصل إلى مجرى الدم، فإنها تبقى هناك وتتراكم إلى ما لا نهاية.

وقال الباحث وفقاً لـabc 7، إن تلك المواد الكيميائية تشكل أيضاً خطر تلوث بيئي مرتبط بعملية التصنيع وبمراحل التحلل اللاحقة بعد استخدام المنتج والتخلُّص منه.

تُستخدم المركبات التي يصنعها الإنسان في عدد لا يحصى من المنتجات، بما في ذلك أواني الطهي غير اللاصقة، والأدوات الرياضية المقاومة للماء، ومستحضرات التجميل وتغليف المواد الغذائية المقاومة للشحوم، إضافة لرغوة مكافحة الحرائق.

وربطت دراسات الصحة العامة السابقة التي أُجريت على السكان، الأشخاصَ المعرّضين لذلك النوع من المواد الكيميائية، والموجودة في المكياج المضاد للماء مجموعة من المشاكل الصحية الخطيرة، التي شملت بعض أنواع مرض السرطان، وضعف المناعة، وانخفاض الوزن عند الولادة، وتشوهات الأجنّة وفقاً لـCNN.

هل هناك بديل؟

يمكن للناس تجنب التعرض للمواد الكيميائية الضارة المحتملة في المكياج المضاد للماء، ومستحضرات التجميل بشكل عام، عن طريق تقليل استخدامها أو التحول إلى بدائل أكثر أماناً وغير سامة.

وبحسب Medical News Today، يمكن باتباع الخطوات التالية تقليل أو تجنب مخاطر المكياج بشكل عام:

استخدم منتجات أقل واختيار منتجات بمكونات طبيعية

التحقق من جميع الملصقات بعناية، والبحث عن أي مكونات غير مألوفة باستخدام المواقع المتخصصة.

الانتباه عند استخدام المنتجات التي تدعي أنها "نقية" أو "عضوية" أو "طبيعية"، إذ قد لا يوجد دعم قانوني لهذه الادعاءات في الغالب، وتلك التصنيفات المكتوبة على المنتج لا يعني أنها آمنة تماماً.

استخدام المنتجات الحاصلة على شهادة عضوية أو شهادة من منظمة معترف بها تروج للمنتجات غير السامة والطبيعية الآمنة.

وختاماً، لا مشكلة من استخدام مستحضرات التجميل بين آنٍ وآخر للحصول على إطلالة مميزة، لكن الاعتماد عليها بشكل يومي قد يسبب لك مخاطر صحية أنتِ في غنى عنها، لذا احرصي على تجنّب استخدام المكياج المضاد للماء قدر الممكن، ولا تجعلي استخدام مستحضرات التجميل روتيناً يومياً إلا في أضيق الظروف.

مخاطر المكياج المضاد للماء وتأثيره صحتك

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq