الصباح العربي
الخميس، 26 مايو 2022 07:32 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

تعرف على فوائد ماء الارز المتنوعة

الصباح العربي

يوجد العديد من الفوائد الصحية التي توجد بسبب استخدام مياه الأرز، ومن هذه الفوائد الصحية الكثيرة ما يلي:

مية الرز لها فوائد صحية متعددة حيث تسهم في منح الجلد الرطوبة المناسبة وتحافظ عليه من الجفاف.

تجعل الجسم نشطًا وتمنحه المزيد من الطاقة.

عند تناوله يعتبر علاج فعال للإمساك .

الحفاظ على درجة حرارة الجسم معتدلة .

لا يقتصر فوائد موية الرز على الكبار فقط بل أنها أيضًا تسهم في علاج حالات الإسهال التي يعاني منها الأطفال الصغار وذلك بسبب ما تحتويه المياه من نشا طبيعي يعمي على تنظيم الجهاز الهضمي .

يستخدم في علاج النحافة لدى الأطفال مما يسهم في زيادة وزنهم .

فائدة ماء الأرز للشعر

هناك الكثير من الفوائد التي تنتج عن استخدام ماء الارز للشعر، وذلك بناء على البحوث والدراسات العلمية التي تحدثت عن فوائده الكبيرة، ومن هذه الفوائد التي اثبتتها الدراسات العلمية والتجارب الشخصية ما يلي:

أولًا: يعمل ماء الأرز على تحسين نمو الشعر: حيث أن ماء الأرز من الممكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر، كما يساعد في تخفيف التساقط الذي يُصيب الشعر.

كما يقوم ماء الأرز بتعزيز تاك النتيجة وذلك لأنه يحتوي على مجموعة كبيرة ومختلفة من الفيتامينات مثل فيتامين ھ، وفيتامين ج.

ثانيًا: يساعد ماء الأرز في حماية الشعر من التلف كما يعمل على زيادة نعومته: حيث أنه بعد غسل الشعر بماء الأرز من المحتمل أن يعمل على تحسين الشعر ويزيد من نعومته، وذلك لأن ماء الأرز يحتوي على مادة Inositol، الإنوسيتول، حيث تعمل تلك المادة على تخفيف الاحتكاك في خصلات الشعر، وتعزيز النمو وإصلاح الشعر الذي تلف.

ثالثًا: يعمل ماء الأرز على تقوية الشعر من الجذور: يقوم ماء الأرز بتقوية جذور الشعر وذلك بسبب أنه يحتوي على نسبة من الأحماض التي تساعد على ذلك.

رابعًا: يقوم ماء الأرز على ترطيب الشعر وعلاج قشرة الرأس، ويخلص الشعر من مشكلة قمل الرأس، ويعالج تقصيف الشعر.

طريقة صنع ماء الأرز

هناك العديد من أنواع ماء الأرز المختلفة يمكن أن يتم استخدام أيًا منها لكي تعمل على تحسين الشعر، ومن هذه الطرق ما يلي:

طريقة ماء الأرز العادي

لكي يتم إعداد ماء الأرز العادي يجب اتباع تلك الخطوات كما هي:

المكونات: نصف كوب من الأرز النيئ، كوبان من الماء.

الطريقة: هي غسل الأرز بالماء وبعد ذلك وضعه في وعاء عميق ووضع كوبان الماء عليه ويتم تركه منقوعًا لمدة ساعة على الأقل، وبعد ذلك يتم تحريك الأرز مع الماء حتى يصبح لون الماء أبيض ضبابي، ومن ثم يقوم بتصفية الأرز من الماء، ويتم تخزين الماء في الثلاجة، وعند الاستعمال يجب رج الزجاجة جيدة، وفترة صلاحيته هي خمسة أيام فقط وبعد ذلك لا يصلح للاستخدام.

طريقة ماء الأرز المخمر

طريقة ماء الأرز المخمر مثل طريقة عمل ماء الأرز العادي ولكن المختلف هنا أننا بعد التصفية يتم وضع الأرز منقوعًا في الماء لمدة يومان في درجة حرارة الغرفة، وبعد ذلك يتم تصفيته واستخدامه في الأماكن التي تريدها.

فوائد ماء الأرز للوجه

أولًا يحتوي ماء الأرز على مضادات الأكسدة: حيث أنه بذلك يساعد على التخلص من الجذور الحرة التي تكون وظيفتها الأضرار بالبشرة وتدمير خلاياها، والسبب في ذلك هو أنها تحتوي على البعض من مضادات الأكسدة مثل مادة الإينوزيتول، وأثبتت الدراسات العلمية أن ماء الأرز يكون به نفس التأثير الناتج عن فيتامين ج، وهو حمض الأسكوربيك.

ثانيًا يعمل ماء الأرز على التقليل من تهيج الجلد: حيث أنه افادات الدراسات العلمية والبحوث أن غسل المنطقة المصابة بالتهيج بماء الأرز لفترة لا تقل عن خمسة عشر دقيقة مرتين في المنزل تقوم بتحسن قدرة الجلد على التخلص من التهيج بنسبة 20%، حيث أنه تم عمل تلك التجربة على عدد من الأشخاص المصابين بالأكزيما والذي يقوم بإنتاج كبريتات الصوديوم والذي من خلاله يصاب الشخص بتهيج الجلد.

ثالثًا يساعد ماء الأرز في تقليل شيخوخة الجلد: وذلك لامتلاك ماء الأرز القدرة على أن يقوم بتقليل ظهور تجاعيد وخطوط الجلد، والسبب في ذلك هو أنه يقوم بتقليل نشاط أنزيم الإيلاستيز، ولكن أبحاث ودراسات العلماء ما زالت محدودة لكي يتم إثبات أن ماء الأرز يقلل التجاعيد ويبطئ الشيخوخة.

رابعًا يقوم ماء الأرز بتفتيح البشرة: والسبب في ذلك ه احتوائه على مجموعة كبيرة من الأنزيمات التي تقوم بمساعدة الوجه في التخلص وتقليل الشوائب التي بها وأيضًا تفتيح البشرة .

خامسًا يعمل الأرز على تهدئة حروق الشمس: فهو يساعد على تلطيف البشرة وتهدئة الأعراض التي تكون مصاحبة لها من احمرار أو التهاب أو حكة، وله تأثير أيضًا ملحوظ في نضارة البشرة وتوحيد لونها، وبالأخص البشرة الدهنية.

طريقة تحضير ماء الأرز للوجه

يوجد طريقة بسيطة لكي يتم صنع ماء الأرز في البيت لاستخدامه للوجه حتى يعطي نضارة وحيوية للبشرة، وهذه الطريقة يمكن فعلها في المنزل كما يأتي:

المكونات: هي ثلاثة ملاعق من الأرز الأبيض العضوي ونصف كوب فقط من الماء.

طريقة التحضير: يتم وضع الأرز في مصفاة وشطفه سريعًا تحت الماء حتى يتن زالت أي بقايا به، وبعد ذلك يتم وضع الأرز في وعاء مع نصف كوب الماء ويتم تركه حتى ينقع لفترة تصل إلى الساعتين، ولكن الأفضل هو تركه طوال ليلة كاملة، ومن ثم يتم تصفيته ووضعه في زجاجة واستخدامه من وقت لآخر.

طريقة استخدام موية الرز للوجه

يمكن استخدام ماء الأرز للوجه عن طريق عدة طرق يومية يمكن الاستمرار عليها حتى تلاحظ نتيجة باهرة، وهذه الخطوات ما يلي:

أولًا: يتم تخزين ماء الأرز الذي تناولنا طريقته في زجاجة يكون بها إمكانية الرش عن طريق رذاذ.

ثانيًا: يتم رش ماء الأرز من هذه الزجاجة بعد تنظيف الوجه جيدًا، ويتم تركه لمدة لا تقل عن ثلاثين دقيقة وبعد ذلك يتم شطف الوجه بالماء.

ثالثًا: من الممكن بدل استخدام الرش عند عندم توافرها استخدام قطنة ووضعها في ماء الأرز ومسح الوجه بها.

رابعًا: يتم تمرير الفطنة على الوجه وتركه لمدة ثلاثين دقيقة وبعد ذلك شطف الوجه بالماء.

فوائد ماء الارز المتنوعة

المرأة والصحة

link link link link link bneconomy elmydannews link 2030 link link link link link link link link link link link link link link