الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 04:49 مـ
الصباح العربي

تحقيقات وتقارير

السيسى: إعداد قانون أحوال شخصية متوازن يحقق العدالة للجميع خلال أيام.. والعقد والقانون لازم يكون الحاكم والمنظم لقضية الطلاق

الصباح العربي

أشاد الرئيس عبد الفتاح السيسي بحلقة برنامج صالة التحرير والتي تناولت قضية قانون الأحوال الشخصية .

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع عبر قناة صدى البلد، إنه تابع الحوار الجيد مع المستشار عبد الله الباجا رئيس محكمة الأسرة السابق.

وتابع الرئيس السيسي لبرنامج صالة التحرير بقناة صدى البلد، أنه أبدى اهتمامه بملف الأحوال الشخصية منذ أن كان أخيه مسئولا عن نيابات الحوال الشخصية واندهش من عدم الاهتمام بالملف حتى لا نزايد على أنفسنا.

وأضاف الرئيس أنه سمع بتفاصيل عن المشاكل التي تتحدثون عنها اليوم منذ 40 عاما وعلى كل من له صلة بالملف في رقبته ولادنا وبناتنا وفي رقبتنا شكل المجتمع.

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي لبرنامج صالة التحرير بقناة صدى البلد، أنه من يتوجه الشباب للكفر بفكرة الزواج والأسرة ويتم العزوف عن الزواج وتكوين الأسر.

واستكمل الرئيس: نحتاج لمناقشة قضايا الأسرة بأمانة وحيادية دون مزايدة وأدعو الحكومة والبرلمان والأزهر وكافة مؤسسات المجتمع للتكاتف لإعداد قانون أحوال شخصية متزن وعلى كل من له صلة بالملف في رقبته ولادنا وبناتنا.

الرئيس السيسي: هنحاسب أمام الله كل في حقله
وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إننا نريد عقد زواج يحل مسألة الطلاق، مؤكدًا أنه اهتم بهذا الأمر منذ أن كان أخيه يعمل بالنيابة ويحكي له عن هذه المشكلة، وأنه مسئول أمام الله سبحانه وتعالى على كل بيت.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، «هنحاسب أمام الله كل في حقله، قضاة، دولة، رئيس حكومة، برلمان، أزهر؛ كل من سيكون معني بشكل أو بآخر لأن له قول في هذا الأمر هيكون في رقبتنا ولادنا وبناتنا».

وعبر الرئيس السيسي، عن مخاوفه من أنه حينما تصبح الكتلة الغالبة الطلاق يتم العزوف عن فكرة الزواج، مؤكدًا أن فكرة العقد «مش مخالف للشرع؛ بالعكس طالما تم توقيع الاتفاق عليه، ولن نقبل إن يطلع قانون مش متوازن واحنا بنستهدف الضرر والأذى والخراب، ولا نستهدف المحبة اللي بين الأسر».

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي: «أتصور إن إحنا محتاجين مع حضرتك ومجموعة من الزملاء تكون دي المجموعة اللي هية المجتمعية والقاضي بيفصل أساسًا وعنده توازن موضوعي للقضية؛ لأن ملوش مصلحة مع الأسرة وما نتج عنها، ومسمعتش حوار متوازن وموضوعي زي ما سمعت النهاردة».

دعوة للمستشار الباجا
ووجه حديثه للقاضي عبد الله الباجا، رئيس محكمة الأسرة السابق، قائلاً: «بقول للقاضي الجليل المستشار عبد الله من فضلك تكون موجود معانا اليومين الجايين ويكون معاك قائمة بأسماء قضاة أجلاء ممن لهم الخبرة في هذا المجال؛ التي تعكس رؤية لواقع هما عاشوه؛ شافوا كل يوم قضايا».

وتسائل الرئيس السيسي: «يا ترى المجتمع متوازن في خصومته؟، إذن هنا العقد والقانون لازم يكون الحاكم والمنظم للموضوع ده، وإن شاء الله نتحرك في الموضوع ده ونطلقه بعدما ألتقي بالقضاة إللي بطلب من المستشار عبد الله إنه يجهزلي أسمائهم، ومفيش قانون بالمطلق هيقدر يحقق كل شئ».

وأكد الرئيس السيسي، أنه سيحاسب أمام الله «أنا هتحاسب على كل موضوع من دول متدخلتش ليه؟؛ أنا مسئول أمام الله سبحانه وتعالى على كل بيت».

الرئيس السيسي عن الأزمة الاقتصادية: احنا بخير

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة كلها مسئولة ومعنية بالتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمية.

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج صالة التحرير المذاع عبر قناة صدى البلد، أن الأزمة غير مسبوقة ولها تداعيات حادة على العالم كله ولكن أطمأنكم احنا بخير واحتياجاتنا موجودة مش ليوم أو شهر ولكن أكثر .

وتابع الرئيس السيسي : «يا ترى حد من أهلنا دخل مكان يجيب طلب ولقاه مش موجود وإذا تحدث البعض عن زيادة الأسعار فنحن نقر بذلك والدولة تحاول وتتدخل حتى نهاية هذا العام لضبط الأمور واستعادة العافية».
وأوضح الرئيس السيسي أنم الأزمة كبيرة جدا وتداعياتها على عشرات ومئات الدول ومصر من ضمن الدول المتأثرة ولكن هناك فرق من معاناة وأزمة كبيرة ونحن الآن في مرحلة المعاناة بمصر وكل الجهود لتخفيف هذه المعاناة.
واستكمل الرئيس السيسي: كلفت الحكومة بتوفير كل مستلزمات الصناعة والإنتاج ودائما لا أقول للمواطنين أن يتوقفوا عن شراء سلعة معينة أو تحديد قدر معين مثل دول أوروبية كبيرة تقصر حصول الفرد على زجاجة زيت واحدة مثلا ولكن للمواطن مطلق الحرية في الشراء .
وأوضح الرئيس السيسي أن السلع متوفرة ولكن من الممكن أن يتضخم سعرها نوعا ما ونحاول عدم تأثر غير القادرين بزيادة الأسعار.

مداخلة الرئيس السيسي قناة صدى البلد حول قانون الأحوال الشخصية الأزمة الاقتصادية 

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq