الصباح العربي
الأحد، 26 يونيو 2022 10:44 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

توريد 446 ألف طن أقماح لصوامع الشرقية حتى اليوم

  توريد القمح بالشرقية
توريد القمح بالشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أن توريد اليوم من الأقماح بلغ (٢٢٠٣١) ألف طن و(٨١٠) كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بداية الموسم حتى الأمس (٤٤٦٢٦٧) ألف طن و(٢٦٠) كيلو قمح ليصل اجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتى اليوم (٤٦٨٢٩٩) ألف طن (070) كيلو قمح

 وأوضح المحافظ أن ما تم حصاده من الحقول الزراعية للقمح حتى اليوم (٣٥٦) ألف و(٢٧٧) فدان، مشيرًا إلى أن إجمالي المساحة المزروعة بمحصول القمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية بلغت (423) ألف و(222) فدان وخاصة تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام.

 وقالت الدكتورة اسماء عبد العظيم المتحدث الرسمى عن محافظة الشرقية ان الدكتور المحافظ أشار إلى أنه تم تشكيل لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف على مدى جاهزيتها وإستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الإشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

 وشدد المحافظ على أهمية التأكد من تمهيد الطرق المؤدية لشون وصوامع وهناجر التخزين بانحاء المحافظة لتيسير الوصول اليها بسيارات القمح الذى يتم توريده، مؤكدا علي ضرورة استمرار التنسيق والتعاون بين كافة الاجهزة للتعامل فورا لازلة اية معوقات قد تطرأ أثناء عمليات التوريد للمحصول علي مستوى المحافظة.

 وناشد محافظ الشرقية المزارعين بالإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعًا لحدوث فاقد مؤكدًا أن الدولة لا تدخر جهدًا في الإهتمام بالمزارعين وتقديم كافة التيسيرات لهم منذ بداية الحصاد وحتى توريد المحصول.

 ومن ناحية أخرى أكد المهندس محمد خليفة وكيل وزارة الزراعة واستصلاح الاراضى بمحافظة الشرقية فى وقت سابق قيام المديرية بتنظيم يوم حقل حصاد محصول القمح على مساحة 28 فدانا صنف مصر 1 بناحية جمعية الفتح التابعة لرئاسة مدينة الصالحية الجديدة.

وأضاف أن ذلك في حضور الدكتورة منال عبد الصمد رئيس الفريق العلمي للقمح بمركز البحوث الزراعية، والمهندس وليد الشوادفى أخصائي القمح بمحافظة الشرقية ، وعدد من المزارعين وذلك لمتابعة أعمال الحصاد والوقوف على إنتاجية الفدان والتي تراوحت ما بين 21 إلى 25 أردب قمح صنف جيزة 1 بنظام الري الحديث ( الري بالتنقيط).

 أوضح وكيل وزارة الزراعةبمحافظة الشرقية أنه خلال يوم الحصاد تم إستعراض أهمية إستخدام الأصناف الجديدة من التقاوي ذات الإنتاجية العالية وكذلك طرق الري الحديثة للمساهمة في توفير تكاليف الزراعة وترشيد إستخدام المياه اللازمة لعملية الري وكذلك أهمية الإستعانه بالميكنه الآليه الحديثه في أعمال الحصاد وتم الرد علي استفسارات الحضور.

 واشار خليفة الى أن إجمالي المساحة المزروعة قمح هذا العام بدائرة محافظة الشرقية بلغت 423 ألف و222 فدان، بما يقارب 48.5 % من إجمالي المساحة المنزرعة بالمحافظة، لافتًا إلى أن متوسط الإنتاج للفدان 24 أردب، حيث تم إستحداث عدد من الأصناف والتقاوي الجديدة ذات الجودة والإنتاجية العالية (سخا 95 – مصر 3 – مصر1 - جيزة 171 – جميزة 12 – سدس 14) وذلك لزياده إنتاجية الفدان.

الصوامع الشرقية الزقازيق اليوم توريد شون الاقماح الموردة محصول القمح

الاقتصاد

آخر الأخبار

www www www www mahttmsr mahttmsr www www www alsolta alsolta alsolta 2030 2030 2030 2030 www www