الصباح العربي
الجمعة، 9 ديسمبر 2022 06:26 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
تحقيقات وتقارير

5 دول عربية على بعد خطوة واحدة من الجوع المطلق

الصباح العربي

حذرت الأمم المتحدة من سقوط عشرات الدول في « هاوبة الجوع»، مع تدهور الأمن الغذائي، وقد أصبحت ظروف هذه الدول (20 دولة) كارثية مع تداعيات الحرب في أوكرانيا التي تهدد العالم بشبح «أزمة غذاء» غير مسبوقة!

على بعد خطوة واحدة من «الجوع المطلق»

وكشف بيان الأمم المتحدة، أن معظم البلدان التي تواجه نقصا حادا في الغذاء، تقع في أفريقيا، لكن النقص الحاد في الغذاء يهدد أيضا الكثير من بلدان آسيا (أفغانستان) والشرق الأوسط (سوريا ولبنان) وأمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي (هايتي).. وهنالك 34 مليون شخص أجبروا على العيش في مستوى شديد من انعدام الأمن الغذائي الحاد، أي على بعد خطوة واحدة من الجوع المطلق.

واعتبرت تقارير الأمم المتحدة، 5 دول عربية «بؤرة ساخنة للجوع»، هي سوريا والسودان واليمن والصومال ولبنان.

حالة الظروف الكارثية

وكشف تقرير مشترك صادر عن «برنامج الغذاء العالمي، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)» عن احتمال أن يتدهور انعدام الأمن الغذائي في الدول العشرين خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، أي في الفترة ما بين يونيو/ حزيران، وسبتمبر/ أيلول 2022.. مشيرا إلى أن 750 ألف رجل وامرأة وطفل يواجهون حالياً المجاعة والموت في اليمن والصومال وأفغانستان وإثيوبيا وجنوب السودان.

وذكر التقرير، أن إثيوبيا ونيجيريا وجنوب السودان واليمن والصومال وأفغانستان، تظل في (حالة التأهب القصوى)، وهي حالة الظروف الكارثية، مما يعني أن هناك شرائح من السكان تواجه انعدام أمن غذائي كارثياً أو معرضة لخطر التدهور نحو ظروف كارثية.

وأضاف التقرير: لا تزال سوريا، والسودان، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، وهايتي، ومنطقة الساحل، بلداناً تثير قلقاً بالغاً.

أزمة غذاء لا يستطيع العالم تحمُّلها

حذَّر التقرير الأممي، الصادر عن برنامج الغذاء العالمي ومنظمة «الفاو»، من أن يؤدي الصراع في أوكرانيا إلى تفاقم ما هو قائم بالفعل من الجوع الكارثي، ليتبع ذلك موجة جوع تنتشر في جميع أنحاء العالم، وتحوّل سلسلة من أزمات الجوع الرهيبة إلى أزمة غذاء عالمية لا يستطيع العالم تحمُّلها.

الملايين من البشر على حافة الهاوية

وأوضح التقرير، أن الصدمات المناخية تتسبب في الجوع الحاد في فترة التوقعات من يونيو/ حزيران إلى سبتمبر/ أيلول 2022، مع دخول العالم الوضع الطبيعي الجديد، حيث تقضي فترات الجفاف المتكررة والفيضانات والأعاصير على الزراعة، مما يزيد النزوح ويدفع بالملايين إلى حافة الهاوية في هذه البلدان.

5 دول عربية على خطوة واحدة من الجوع المطلق

تحقيقات وتقارير

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة الأموال bneconomy mahttmsr elamwal 2030 anbaaalyoumeg anbaaalyoumeg الميدان نيوز