الصباح العربي
الأحد، 5 مايو 2024 08:24 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

المركزي الأوروبي يعتزم رفع سعر الفائدة في يوليو بهذه النسبة

 المركزي الأوروبي
 المركزي الأوروبي


المركزي الأوروبي يعتزم رفع سعر الفائدة في يوليو بواقع 25 نقطة أساس
أعلن البنك المركزي االأوروبي، اليوم الخميس، عن اعتزامه رفع سعر الفائدة الرئيسية بمقدار 25 نقطة أساس خلال اجتماع السياسة النقدية في يوليو المقبل، كما توقع أن يصل معدل التضخم السنوي إلى 6.8%

سعر الفائدة في البنك المركزي الأوروبي

أفصح مجلس إدراة البنك المركزي الأوروبي عن اعتزامه لرفع سعر الفائدة الرئيسية بواقع 25 نقطة أساس، في حين قرر ترك معدل الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية ومعدل الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيلات الإيداع دون تغيير عند 0٪ و 0.25٪ و -0.50٪ على التوالي.

بالنظر إلى المستقبل، يتوقع مجلس الإدارة رفع أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي مرة أخرى في سبتمبر، إذ ستعتمد معايرة هذه الزيادة في المعدل على توقعات التضخم متوسطة الأجل المحدثة، وإذا استمرت توقعات تقليل معدل التضخم على المدى المتوسط ​، فإن الزيادة الأكبر ستكون مناسبة في اجتماع سبتمبر.

اقرأ أيضاً ارتفاع معدل التضخم الشهري 0.9% في مايو الماضي.. والسنوي يسجل 15.3% المركزي البولندي يرفع أسعار الفائدة إلى مستوى قياسي وزيرة الخزانة الأمريكية تتوقع استمرار ارتفاع معدل التضخم ارتفاع معدل التضخم في تايوان بصورة غير متوقعة خلال مايو الماضي تبدأ أول يوليو.. اعرف رسوم السحب من ماكينات ATM لغير عملاء البنك لشراء الأسمدة.. سريلانكا تحصل على خط أئتمان بـ55 مليون دولار من الهند تعرف على سعر الفائدة الجديدة بحساب توفير الشباب في بنك مصر في مصر.. 78.6 تريليون جنيه قيمة التسويات اللحظية بين البنوك خلال 2020 تراجع معدل التضخم في كولومبيا بعد بلوغه أعلى مستوى منذ 22 عاما لتحقيق هذا الهدف.. موريشيوس ترفع سعر الفائدة تراجع معدل التضخم السنوي في روسيا رغم العقوبات المفروضة البنك الأهلي يرفع أسعار الفائدة على شهادات استثمار «ب» بمعدل 1.5%
معدل التضخم في أوروبا

أشار البنك المركزي الأوروبي في بيان له اليوم، إلى أنه من المتوقع أن يصل معدل التضخم السنوي إلى 6.8% في عام 2022، قبل أن ينخفض ​​إلى 3.5% في عام 2023 و 2.1% في عام 2024، وهي أعلى من توقعات مارس.

ومن المتوقع أيضًا أن يصل التضخم باستثناء الطاقة والغذاء إلى 3.3% في المتوسط ​​في عام 2022، و 2.8% في عام 2023 و 2.3% في عام 2024، وهو أعلى أيضًا من توقعات مارس.

وقال البنك إن التضخم في أوروبا قد ارتفع خلال شهر مايو، بشكل كبير مرة أخرى، ويرجع ذلك أساسًا إلى ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء، بسبب تأثير الحرب الروسية الأوكرانية، كما تشير التوقعات إلى أن التضخم سيظل مرتفعًا بشكل غير مرغوب فيه لبعض الوقت، ومع ذلك، من المتوقع أن يؤدي تعديل تكاليف الطاقة وتخفيف اضطرابات الإمدادات المتعلقة بالوباء وتطبيع السياسة النقدية إلى انخفاض التضخم.

الناتج المحلي الإجمالي الأوروبي

تشير التوقعات إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي السنوي عند 2.8% في عام 2022، و 2.1% في عام 2023 و 2.1% في عام 2024، وبالمقارنة مع توقعات مارس، فقد تم تعديل التوقعات إلى الانخفاض بشكل كبير لعامي 2022 و 2023، بينما تم تعديله بالارتفاع خلال عام 2024.

على أساس التقييم المحدث ، قرر مجلس الإدارة اتخاذ مزيد من الخطوات لتطبيع سياسته النقدية؛ سيحافظ مجلس الإدارة على الاختيارية والاعتماد على البيانات والتدرج والمرونة في إدارة السياسة النقدية.

برنامج شراء الأصول (APP) وبرنامج الشراء الطاريء (PEPP)

قرر مجلس الإدارة إنهاء مشتريات الأصول الصافية في إطار برنامج شراء الأصول (APP) اعتبارًا من 1 يوليو 2022، ويعتزم مجلس الإدارة مواصلة إعادة الاستثمار، بالكامل، للمدفوعات الرئيسية من الأوراق المالية المستحقة التي تم شراؤها بموجب APP لفترة طويلة.

فيما يتعلق ببرنامج الشراء الطارئ للجائحة (PEPP)، يعتزم مجلس الإدارة إعادة استثمار المدفوعات الرئيسية من الأوراق المالية المستحقة التي تم شراؤها بموجب البرنامج حتى نهاية عام 2024 على الأقل.

 المركزي الأوروبي رفع سعر الفائدة يوليو بهذه النسبة

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq