الصباح العربي
الأحد، 28 أبريل 2024 07:57 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

فوائد البردقوش الصحية.. علاج فعال لتقلصات المعدة وعسر الهضم

فوائد البردقوش الصحية
فوائد البردقوش الصحية

كثيرا ما يبحث الأفراد عن فوائد البردقوش، فهو يعد أحد النباتات العطرية التي تتبع فصيلة النعناع، ويتم زراعته في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط، واستخدمه الكثير قديما في مجال الطب البديل وعلاج الكثير من الأمراض، على رأسها مرض السكر فهو يعمل على ضبط معدل السكر في الدم، حيث يمكن تناوله في صورة مغلي مثل الشاي.

واستكمالا لـ فوائد البردقوش، فهو يتم تناوله بأكثر من طريقة، أما يتم تناول كشراب مغلي، أو أن يتم تناوله في صورة مسحوق يوضع على السلطة أو الشوربة، وأيضا يستخدم في صورة زيت، حيث يتم استخراج منه زيت البردقوش، ويطلق على نبات البردقوش مسمى المردقوش وهناك مسمى آخر وهو الزعتر البري، حيث يعمل البردقوش على مكافحة الالتهابات وذلك بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة، مما تحمى الفرد من الإصابة بالالتهابات والأورام الحميدة وأيضا الخبيثة، ونذكر فيما يلي فوائد البردقوش:

يعد كوب واحد من البردقوش فعال في علاج نزلات البرد في فصل الشتاء.كما أن البردقوش يعمل على مكافحة الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي مثل التهابات الحلق، وأيضا التهابات البلعوم، وأيضا السعال، وسيلان الأنف.كما له دور في فتح الشهية ومن ثم يعالج أمراض النحافة. بالإضافة إلى أن البردقوش فعال في تهدأ تقلصات المعدة وعسر الهضم. كما يعمل البردقوش على تخفيف قرحة المعدة.يعمل البردقوش أيضا على تنظيم مواعيد الدورة الشهرية.كما أنه يساهم في إعادة تنظيم هرمون الجسم خلال فترة الحمل. وكذلك له فائدة في علاج متلازمة تكيس المبايض.وله دور في محاربة والوقاية من الإصابة العدوى البكتيرية.يحد من آلام الصداع.كما يحد من آلام انقطاع الطمث.يعمل على علاج حالات الأرق وأيضا الاكتئاب والعصبية.علاج فعال مسكن قوي لآلام الظهر والأعصاب وكذلك العضلات.
وحول فوائد البردقوش للهرمونات والحمل، فهو يعمل على إعادة تنظيم هرمون الجسم خلال فترة الحمل، وكذلك له دور في ي علاج متلازمة تكيس المبايض، كما يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، بالإضافة إلى محاربة العدوى البكتيريا التي قد تصيب المرأة، بالإضافة إلى أنه فعال في الحد من آلام انقطاع الطمث.
وحول فوائد البردقوش للهرمونات، فهو كما ذكرنا أنه يعمل على إعادة تنظيم هرمون الجسم وذلك خلال فترة حمل السيدة الـ 9 أشهر، بالإضافة إلى أنه يعمل على تنظيم فترات الدورة الشهرية، خاصة إذا كانت المرأة تعاني من لخبطة هرمونية.

ويعد هناك فوائد البردقوش للأعصاب، فهو يعمل على استرخاء العضلات بفضل أنه يحتوي على مواد مضادة للأكسدة، كما له فاعلية مع الأشخاص الذين يعانون من آلام الأعصاب، وأيضا العضلات، فهو يعمل على استرخاء العضلات وتسكين الآلام.

وحول فوائد البردقوش للصدر، فهو يعمل على الحد من السعال، وطرد البلغم، لذا يفضل تناول مشروب البردقوش المغلي كل يوم في الصباح خلال فترة الشتاء، فهو يعمل على علاج أمراض الشتاء والتي تتمثل في نزلات البرد وأيضا الأنفلونزا، والسعال الشديد.
وعن فوائد البردقوش للتخسيس، فهو يحتوي على مادة الفلافونويد التي تعمل على تحفيز الغدة الدرقية على إفراز العرق، الذي يعمل على حرق الدهون في الجسم، كما أن هذه المادة تعمل على حماية الجسم من الإصابة بالسموم الضارة.

وحول فوائد البردقوش لضغط، فهو يعمل على توسيع الأوعية الدموية، مما يساهم في خفض مستوى الضغط، ولكن يحذر تناوله دون الرجوع إلى الطبيب المختص، حتى لا يحدث أي مضاعفات تؤثر على صحة المريض.

فوائد البردقوش الصحية فوائد البردقوش للهرمونات والحمل

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq