الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:38 صـ
الصباح العربي

ميديا وتوك شو

نهاد أبو القمصان لمبروك عطية: «نساء مصر ما تلبسش قفة.. القفة أنت اللي تلبسها».. فيديو

نهاد أبو القمصان
نهاد أبو القمصان

استنكرت المحامية نهاد أبو القمصان، رئيس المركز المصري لحقوق الإنسان، تصريحات الشيخ مبروك عطية عقب قتل طالبة المنصورة نيرة أشرف؛ والتي قال فيها «عاوزة تحافظي على نفسك إلبسي قفة وإنتي خارجة».

وانفعلت نهاد أبو القمصان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، إلى أنها ستتقدم ببلاغ للنائب العام ضد الشيخ مبروك عطية؛ بعد تصريحاته عبر صفحته الرسمية للتواصل الاجتماعي (فيسبوك)؛ لأن ما قاله يمثل امتدادًا لسلسلة آراء عدوانية.

وردت على مبروك عطية قائلة: «روح أفغانستان عند طالبان البس قفة؛ إنما عندنا القانون يحمي البنات، وتصريحاته تطلع الرجال المصريين وحوش»، مشيرة إلى أن هذا الفيديو تحريضي ومهين للدولة المصرية والرجال المصريين؛ لأنه يشير إلى أن البلد ليس بها قانون، ومصر بها شرطة وقضاء وقانون يحاسب المخطئ.

وأشارت إلى أن هذه التصريحات توحي بأن هذا هو المحيط الذي تعيش فيه المصريات، كما أنها- التصريحات- تُمثل جريمة تعطل الدستور والقانون وتحرض على العنف، مستطردة: «وهو وكام واحد كدة عاجبهم الحالة دي؛ وأطالب النائب العام بفتح تحقيق ضده ونخشى أن تتحول هذه التصريحات لظواهر».

وعن قتل طالبة المنصورة نيرة أشرف، قالت إن القدرة على منع الجريمة أمر صعب، مضيفة: «إنتي لو لازقة في البنت مش هتقدري تمنعي ده»؛ فالجريمة تحدث في جزء أقل من الثانية.

واستنكرت بيان جامعة المنصورة الذي سحبته مرة أخرى؛ مؤكدة أن قتل طالبة المنصورة أمام حرم الجامعة كأنه داخل الجامعة، ولا يعفي مسئولي الجامعة من المسئولية، مؤكدة على وجود خطاب عدائي يحرض على العنف، أيضًا، عبر الإنترنت ومنصة يوتيوب.

نهاد أبو القمصان مبروك عطية نساء مصر تلبسش قفة القفة أنت اللي تلبسها

ميديا وتوك شو

click here click here click here altreeq altreeq