الصباح العربي
الخميس، 18 أبريل 2024 07:10 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير الاتصالات يلقي خطابًا في قمة الأعمال التجارية بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الصباح العربي

ألقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة عبر الفيديو كونفرنس في جلسة بعنوان "التحول الرقمي، الشباب والمرأة ريادة الأعمال" ضمن النسخة الخامسة للاتحاد الأوروبي (EU)-A قمة أعمال فريكا.

شارك في الدورة نائبة رئيس منبر تنمية الشتات الأفريقي وأوروبا (ADEPT) كارين كانيزا، وقائد تطوير الأعمال في أفريقيا في معهد إدارة المشاريع (PMI) جورج أساماني. أدار الجلسة مراسل بروكسل في فرانس24 ديف كيتنغ.

وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال أكد حرص مصر على تعزيز التعاون مع أفريقيا لتحقيق التكامل الاقتصادي الرقمي، وإقامة شراكات فعالة مع دول الاتحاد الأوروبي. كما أضاف أن البلاد تدفع إلى الأمام بجهود تعزيز التعاون الأوروبي-الإفريقي من خلال مشاريع مختلفة تهدف إلى خدمة المصالح المشتركة.

صرح طلعت أن مصر تشهد قفزة كمية في تحقيق استراتيجيتها نحو التحول إلى مجتمع رقمي متكامل وبناء مصر الرقمية من خلال العمل على عدة أعمدة. وتشمل الركائز تمكين جميع قطاعات الدولة من تحقيق التحول الرقمي، وتطوير البنية التحتية للمعلومات، وتوفير الإطار التنظيمي والتشريعي الذي يدعم نمو صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصال. هذا بالإضافة إلى العمل على إنشاء تجمع للمواهب وبيئة تمكينية للابتكار الرقمي وريادة الأعمال في مجالات التكنولوجيا.

أكد طلعت أنه تم تنفيذ خطط لبناء القدرات الرقمية للمواطنين بالتعاون مع كبرى شركات التكنولوجيا العالمية لتقديم تدريب متخصص بمستويات مختلفة ومتنوعة من العمق والتخصص. وأضاف أن ميزانية التدريب تضاعفت 22 مرة خلال ثلاث سنوات.

كما ذكر طلعت أنه تم إطلاق مبادرات لتمكين الشباب في العمل الحر. شملت هذه المبادرات Future Work is Digital (FWD) والتي أسفرت عن قصص نجاح مختلفة للشباب المصري من كلا الجنسين.

كما أشار طلعت إلى الجهود المبذولة لدعم الأعمال التجارية والابتكارية للشباب على مستوى البلاد. وتضمنت الجهود نشر محاور الابتكار كرياتيفا على مستوى البلاد، وإطلاق برامج مختلفة لدعم الابتكار الرقمي، وتنفيذ المشاريع التطبيقية في مركز الابتكار التطبيقي (AIC) لتطوير تكنولو مبتكرة حلول سحرية لمواجهة التحديات التي تواجه المجتمع.

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على الدور الهام للحكومة في بناء الهياكل الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال في المناطق الريفية والنائية. أشار إلى أن مصر عززت استثمارات بلغت 2 مليار دولار لرفع كفاءة الإنترنت مما ساهم في زيادة متوسط السرعة الثابتة ثماني أضعاف. مصر تحتل المرتبة الأولى إفريقيا في متوسط سرعة الإنترنت الثابتة. حاليا يتم تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع رفع كفاءة الانترنت لتحقيق سرعات اعلى والوصول الى المزيد من المواطنين

كما أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى المبادرة الرئاسية "الحياة الكريمة" التي تعد إحدى المبادرات الرئيسية التي تهدف إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجتمعات الريفية، والتي يستفيد منها ما يقرب من 58 مليون مواطن. وأوضح جهود وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات (MCIT) في تركيب كابلات الألياف الضوئية لتوفير وصول الإنترنت لـ 3.5 مليون منزل في قرى المبادرة خلال ثلاث سنوات.

سلط طلعت الضوء على أن العديد من الدول الأفريقية تتمتع بتصنيفات مميزة في ريادة الأعمال. أشار إلى أهمية الاستفادة من قدرات رجال الأعمال والمبدعين الشباب بشكل صحيح لتلبية الاحتياجات الوطنية والاقليمية. يتطلب تلبية هذه الاحتياجات العمل على خلق بيئة مواتية لريادة المشاريع وإنشاء الشركات الناشئة من خلال توفير الإطار التنظيمي وتوفير التدريب على صقل المهارات بشكل عام. يشمل التدريب شحذ المهارات الرقمية والشخصية والإدارية وتوفير تدريب متخصص لتلبية احتياجات ريادة الأعمال في مختلف القطاعات.

أوجز طلعت الإجراءات المتخذة لتسهيل إنشاء المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتجاوز العقبات التي قد تواجه رجال الأعمال الشباب في ظل النمو الذي يشهده قطاع ريادة الأعمال والشركات الناشئة آر.

أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى اهتمام مصر بسد فجوة المهارات الرقمية وتحقيق العدالة في التنمية من خلال تقديم العديد من البرامج والمبادرات التي تهدف إلى تطوير المهارات الرقمية للمواطنين على مستوى الوطن والتركيز بشكل خاص على سد الفجوة بين الجنسين في الوصول إلى فرص التعلم والعمل في مختلف ميادين تكنولوجيا المعلومات والاتصال. وتشمل هذه المجالات توفير آليات للتعلم الرقمي، مثل إطلاق منصة ماهارا تك، وإطلاق برامج ومبادرات مختلفة تهدف إلى تمكين صاحبات الأعمال.

أشار وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال إلى مبادرة بناة مصر الرقمية (DEBI) التي تهدف إلى تمكين الشباب ليصبحوا قادة على مستوى عالمي قادرين على تنفيذ مشروعات مصر الرقمية من خلال منحة دراسية كاملة متاحة للخريجين المتميزين من جميع الجمهور والجامعات الخاصة على الصعيد الوطني. كما أشار إلى مبادرة أشبال مصر الرقمية (DECI) لطلاب المدارس على مستوى البلاد.

سلط وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال الضوء على تأسيس جامعة مصر للمعلوماتية بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة. EUI هي أول جامعة متخصصة في تكنولوجيا المعلومات والاتصال والمجالات ذات الصلة في أفريقيا. تهدف الجامعة لتقديم خدمات تعليمية متميزة بالتعاون مع أرقى الجامعات العالمية

كما شرح طلعت تعدد مشروعات التعاون المصري الأفريقي لتمكين وبناء قدرات الشباب الأفارقة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال. أشار إلى أنه تم إطلاق المسار الدائري الأفريقي الهجين (HARP)، وهو نظام فرعي جديد يوضح أفريقيا، لتقديم خدمات الإنترنت لمختلف دول السواحل الشرقية والغربية الإفريقية ومنها لجميع الدول الإفريقية الأخرى.

بخصوص المبادرات الأوروبية للتعاون مع أفريقيا أكد طلعت اهتمام العديد من الدول الأفريقية بتطوير مركز البيانات وصناعة الحوسبة السحابية. كما سلط الضوء على أن مصر لديها العديد من المزايا التنافسية التي تؤهلها لتكون وجهة لجذب الاستثمارات في بناء وتشغيل مراكز البيانات التي تخدم منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وتشمل هذه المزايا التنافسية، من بين أمور أخرى، موقع مصر الجغرافي كنقطة اجتماع رئيسية بين آسيا وأفريقيا وأوروبا. هذا مع توفر العديد من كابلات الغواصات الدولية التي تعبر مصر عبر مياهها الإقليمية. الكابلات تنقل أكثر من 90% من البيانات من آسيا وأوروبا والعكس صحيح.

دعا وزير تكنولوجيا المعلومات والاتصال المستثمرين الأوروبيين إلى توسيع استثماراتهم في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مصر وأفريقيا.

الجدير بالذكر أن النسخة الخامسة من قمة الأعمال بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا تعقد في بروكسل وتبث عبر الإنترنت. ينظم مؤتمر القمة الاتحاد الأفريقي (AU) بالتعاون مع المديرية العامة للشراكات الدولية التابعة لمفوضية الاتحاد الأوروبي والخدمة العامة الفيدرالية البلجيكية للشؤون الخارجية والتجارة الخارجية والتعاون التنموي.

شارك أكثر من 150 مشاركًا، من بينهم صناع القرار الأفارقة والأوروبية، وقادة أعمال، ومسؤولون من مختلف الشركات والمؤسسات، وخبراء المجتمع المدني، في مناقشات تهدف إلى تسهيل وتعزيز رهان التعاون وين الاتحاد الأوروبي والدول الأفريقية.

وزير الاتصالات يلقي خطابًا قمة الأعمال التجارية بين الاتحاد الأوروبي وأفريقيا

الاقتصاد

click here click here click here altreeq altreeq