الصباح العربي
الإثنين، 26 سبتمبر 2022 01:43 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
ميديا وتوك شو

أهمية زيارة الرئيس السيسي لصربيا ونتائجها وسر التوقيت.. فيديو

زيارة الرئيس السيسي لصربيا
زيارة الرئيس السيسي لصربيا

كشف السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أهمية زيارة الرئيس السيسي للعاصمة الصربية بلجراد، واستقبال الرئيس الصربي لنظيره المصري، وسر توقيت الزيارة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن زيارات الرئيس خارجيًا في غاية الأهمية؛ إنما زيارته لصربيا لها رمزية تاريخية لأن هذه الدولة كانت أحد أهم مكونات يوغوسلافيا سابقًا.

وتابع أن مصر ويوغسلافيا والهند كونت حركة عدم الانحياز سابقًا؛ والعالم يعيش حاليًا أجواء حرب باردة، وبالتالي فإن القوى المتوسطة كمصر وصربيا أمامها مسئولية تاريخية لتمثيل الطريق السلس في المشهد السياسي الدولي الحالي.

وأوضح أن هذه الزيارة ستستشرف المستقبل؛ وهناك متغيرات حدثت في المشهد الدولي منذ انتهاء الحرب الباردة؛ مؤكدًا أن هذه الزيارة تتجاوز بعدها الثنائي لتصل لتلاقي صوت قوى مؤثرة في العالم العربي وإفريقيا مع قوى أخرى في البلقان، والتعاون بين مصر وصربيا لم ينقطع.

ولفت إلى أنه سيتم زيادة أفق التعاون بين مصر وصربيا من الناحية العسكرية والأمنية؛ بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتًا إلى أن بلجراد تحمل تقديرًا كبيرًا لمصر إبان الحرب اليوغوسلافية؛ بعدما انتهجت القاهرة موقفًا رشيدًا من هذه الحرب.

وأكد أن القوى المتوسطة تتموضع من الآن حتى تأخذ نظامها وسط النظام الدولي الجديد؛ بعد انتهاء الحرب الروسية الأوكرانية والتي لن تستمر إلى ما لا نهاية، ومن الممكن ظهور آفاق سلام بين موسكو وكييف بحلول ديسمبر المقبل.

أهمية زيارة الرئيس السيسي لصربيا

ميديا وتوك شو

آخر الأخبار

الزمان الطريق الطريق الديار بوابة البرلمان الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي أنا حوا الموجز المشهد اليمني مصر 2030 النهار الأموال الدولة الدولة الدولة الموجز