الصباح العربي
الأربعاء، 5 أكتوبر 2022 08:49 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
دين وحياة

رئيس قسم اللغة العربية بكلية الدراسات الإسلامية: على الداعية أن يلم بالأساليب الدعوية التي وردت في القرآن الكريم

الصباح العربي

في إطار فعاليات اليوم الثالث لدورة المكونات العلمية والتثقيفية (الشرعي واللغوي) للدفعة الخامسة من الدورة المتكاملة المشتركة للأئمة والواعظات بأكاديمية الأوقاف الدولية، عُقدت المحاضرة الأولى للأستاذ الدكتور/ رمضان حسان رئيس قسم اللغة العربية بكلية الدراسات الإسلامية والعربية بجامعة الأزهر، بعنوان: "أساليب البيان القرآني"، وقدم للمحاضرة الشيخ/ هيثم محمد رمضان المدير الإداري للأكاديمية.

وفي محاضرته أكد أ.د/ رمضان حسان أن النص القرآني منزل من عند الله (عز وجل)، ومعجزة للرسول (صلى الله عليه وسلم)؛ فالقرآن الكريم له صلة وثيقة بعلوم البلاغة، فالبلاغة وسيلة لفهم النص القرآني، ومعرفة إعجاز القرآن الكريم.

مؤكدًا أنه على الداعية أن يلم بالأساليب والصور القرآنية التي وردت في كتاب الله (عز وجل)، وأن يستثمر منها مع ما يتناسب مع المقام الذي يخاطب جمهوره فيه، فالبلاغة في حق الإمام أو الواعظة تكمن في أن لكل مقام مقالًا.

مشيرًا إلى أن القرآن الكريم تتنوع ألفاظه ومعانيه وجمله، ما بين الوضوح، والإضمار، والتقديم ، والتأخير، والذكر، والحذف، ويستعمل من الوسائل والأساليب ما يتيح للداعية توصيل دعوته إلى المخاطبين بكل يسر وسهولة.

كما أورد خلال محاضرته نماذج من القرآن الكريم لأساليب التصوير الفنية في القرآن الكريم، منها نماذج لأساليب التشبيه، والاستعارة، والكناية، وبيَّن مواطن البلاغة فيها، وسر الإعجاز في التصوير البياني الذي تزخر به آيات القرآن الكريم.

رئيس قسم اللغة العربية بكلية الدراسات الإسلامية على الداعية أن يلم بالأساليب الدعوية التي وردت في القرآن الكريم

دين وحياة

آخر الأخبار

الزمان الطريق الزمان الزمان الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الأموال الأموال الأموال