الصباح العربي
الخميس، 6 أكتوبر 2022 07:30 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

شعبة البقالة: الأسعار غير التنافسية بالأسواق سبب رئيسي في زيادة السعر

 شعبة البقالة
 شعبة البقالة

قال حازم المنوفي عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية باتحاد الغرف التجارية ورئيس شعبة البقالة والشطارة بغرفة اسكندرية التجارية، إن هناك تفاوتا كبيرا في أسعار السلع الغذائية التي تباع في المولات والهايبرات والسلاسل التجارية وبين نظيرتها في محلات التجزئة الصغير والسوبر ماركت، وهذا التفاوت يتراوح بين بين ٢٠ و٢٥٪‏، وذلك في مخالفة واضحة وصريحة لقانون حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية.

وأوضح المنوفي في بيان صحفي اليوم، انه تقدم بشكاوى لجهاز حماية المنافسة ومنع الاحتكار للإلزام اصحاب المصانع الغذائية والموردين بضخ السلع بنفس للجميع بدون تمييز، وذلك ليستفيد التاجر الصغير والمواطن من الخصومات التي تطرحها الشركات والتي تصل للاسرة الصغيرة في نهاية مشتريات الشهر لأكثر من ٨٠٠ جنيه.
وأشار الي ان الشركات المنتجة للسلع الغذائية علي سبيل المثال لا الحصر تبيع السكر في الهايبر ب١٢،٥ جنيها وتبيعه للمحلات الصغيرة ب ١٣،٥ والمكرونة تباع ب ٦ جنيهات في السلاسل والهايبرات وتباع في المحلات الصغيرة ب ٧ جنيهات وبرطمان صلصة هرفست ٨،٥ في الهيبرات وبالمحلات ١٢ج وكل هذه الفروق من المنتج حيث يوجد بكل شركة جهاز بيع خاص لهايبر والسلاسل التجارية لهم أسعار مختلف عن باقي السوق.

ولفت النظر الي الهايبرات والسلاسل التجارية الكبير لا تغي الا نحو ٢٠٪‏ فقط بينما المحلات الصغيرة وبالتالي هي الأولي بالخصم المقدم من الشركات المصنعة للمواد الغذائية، حتي تنعكس بشكل مباشر علي المستهلكين خاصة في المناطق الشعبية والارياف والقري والنجوع.

وأشار الي ان هناك تعامل غير عادل مع موردين محتكرين للسوق ويجبر التعامل معهم بأسعار غير عادلة لان تباع السلع بأسعار اخر مما يؤثر بالسلب عادل التاجر وبالتبعية على المستهلك.

 شعبة البقالة الأسعار غير التنافسية بالأسواق رئيسي في زيادة السعر 

الاقتصاد

آخر الأخبار

الزمان الطريق الزمان الزمان الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الأموال الأموال الأموال