الصباح العربي
الثلاثاء، 27 سبتمبر 2022 02:33 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
منوعات

العفن على الخشب: كيفية إزالة العفن من الخشب

الصباح العربي

يظهر نمو العفن على شكل بقع سوداء أو خطوط خضراء أو تلون أبيض على الخشب. إذا لاحظت أيًا من هذه المشكلات، فمن المهم اتخاذ إجراء خاص بها على الفور.

يمكن للمواقع الداخلية والخارجية استضافة مئات من أنواع العفن. في حين أن العديد من أنواع العفن غير ضارة، وبعضها قد يكون خطيرًا على صحتك، خاصةً إذا كانت موجودة في منزلك.

المنتجات التي تفيد في إزالة العفن من الخشب

ليس من الصعب جدًا الحصول على العلاجات المنزلية التي تنظف العفن. لقتله، يمكنك استخدام خيارات طبيعية غير سامة أو مواد كيميائية خطرة، لذا كن مستعدًا بمعدات واقية مثل القفازات المطاطية ونظارات الأمان والقناع الواقي.

يمكن تحديد الخيار الأفضل المناسب للمواد المختلفة من خلال ما إذا كان الخشب قد تم دهنه أو تلطيخه؛ وإذا كانت مسامية أو غير مسامية.

ينمو العفن على سطح بعض أنواع الأخشاب غير المسامية، ولكن ليس على أنواع أخرى من الخشب. الفرق هو أن العفن لا يمكن أن ينمو على الأخشاب المسامية لأن الجذور بداخلها.

لا يمكن استخدام البورق إلا على الخشب المعالج غير المسامي. يزيل العفن ويمنع النمو الجديد، ولكن يجب خلطه بالماء الدافئ في زجاجة رذاذ، مما قد يتلف الخشب المسامي ويزيد المشكلة سوءًا.

الغريب أن الفودكا هي قاتل ممتاز للعفن على الخشب المطلي أو الملون، كما أنها تطهر السطح الخشبي.

على جميع الأسطح الخشبية تقريبًا، يعد الخل الأبيض المقطر طريقة فعالة للغاية لقتل العفن بفعالية.

سوف يمر عبر الخشب ويقتل الفطريات من مصدرها. يمكن تنظيف الخشب الملون أو الملون بمحلول تنظيف من الماء الدافئ ومنظف غسيل الأطباق أو منظف الغسيل.

أخيرًا، يعتبر بيروكسيد الهيدروجين قاتلًا قويًا للعفن. لها خصائص مضادة للفطريات والفيروسات والبكتيريا، مما يجعلها فعالة للغاية في القضاء على العفن على الأسطح المسامية مثل الخشب.

كيفية إزالة العفن من الأثاث الخشبي والأسطح الأخرى

بالنسبة للإصابات الطفيفة، قد يكون محلول المنظف المنزلي والماء بفرشاة ناعمة أو إسفنجة كافيًا لإزالة العفن من الخشب في منزلك.

في المواقف الأكثر صعوبة، قد تكون هناك حاجة إلى صنفرة دقيقة أو حتى استبدال.

ضع في اعتبارك أنه حتى جراثيم العفن غير المرئية يمكن أن تسبب مشاكل صحية، لذلك يجب فقط على المتخصصين الذين لديهم إجراءات تدريب وإزالة مناسبة التعامل مع الحالات الشديدة.

افركي القالب برفق عن الأسطح الخشبية المتضررة بالفرشاة أو الإسفنجة مغموسة في الخليط.

بعد التخلص من جميع علامات العفن الظاهرة، قد تميل إلى غسل الخشب مرة أخيرة. لا تفعل هذا. قد تؤدي إضافة المزيد من الماء إلى المنطقة إلى إنتاج العفن الجديد، مما يقوض جهودك.

الهدف هو التجفيف تمامًا بأسرع ما يمكن وتقليل فرصة دعم نمو العفن.

ننصح بشدة بعدم استخدام مواد التبييض. قد ينمو العفن في أي زاوية وركن على الأسطح المسامية مثل الحوائط الجافة أو الخشب، مما يجعل من الصعب إزالة جميع الجراثيم من الأماكن التي يتعذر الوصول إليها.

بعد الانتهاء من التنظيف، سوف ينمو العفن مرة أخرى من داخل هذه الشقوق الصغيرة.

إذا بقيت بقع العفن بعد إزالة العفن من الخشب، فستحتاج إلى صنفرتها بعيدًا. أفضل ورق صنفرة متوفر ضروري لإزالة أي علامات متبقية.

تُباع عبوات كميات صغيرة من حبيبات مختلفة في بعض متاجر الأجهزة. ارتدِ معدات واقية عند الصنفرة حيث قد تنطلق جراثيم العفن نتيجة لذلك ويمكن أن تسبب المرض.

بديل آخر لإزالة العفن من الخشب هو إزالة الخشب القديم واستبداله. في بعض الحالات، قد تستغرق إزالة الخشب واستبداله وقتًا وعملًا أقل من تنظيف الأسطح الكبيرة أو الصعبة.

بمجرد إزالة العفن من الأثاث الخشبي والأسطح الخشبية، استخدم مكنسة كهربائية لالتقاط جراثيم العفن من الهواء.

لا تحتوي معظم أماكن العمل في المتاجر على مرشح قادر على حبس جراثيم العفن. تحتوي بعض المكانس المنزلية، على فلتر مدمج، لكن يجب توخي الحذر عند تفريغ الحطام في سلة المهملات.

إزالة العفن عن الأرضيات والأسقف الخشبية

إذا كان لديك قالب سطحي على الأرضية أو السقف الخشبي، فإن أول شيء يجب عليك فعله هو تحديد مصدره وتصحيحه.

ستحتاج أيضًا بعد ذلك إلى إزالة أي أثاث من المنطقة. يتيح ذلك الفحص البصري لتحديد المنطقة المصابة بالكامل.

بعد ذلك، استخدم زجاجة رذاذ مملوءة بالخل ونصفها بالصابون والماء ورش المنطقة المصابة واتركها لمدة 10 دقائق قبل مسح العفن.

بعد إزالة العفن، استخدم قطعة قماش مبللة ونظيفة لمسح أي محلول تنظيف متبقي. بمجرد أن تجف الأرضية تمامًا، يمكنك استئناف استخدام المساحة. ومع ذلك، نوصي بفحص المنطقة كل بضعة أسابيع للتأكد من عدم عودة العفن.

يمكنك تجربة استخدام بيروكسيد الهيدروجين أو محلول تنظيف كيميائي احترافي قوي إذا انتشر العفن. ضع العلاج على الخشب المصاب واتركه ينقع لبضع دقائق قبل تنظيف القالب بفرشاة خشنة.

منوعات

آخر الأخبار

الزمان الطريق الطريق الديار بوابة البرلمان الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي الجورنالجي أنا حوا الموجز المشهد اليمني مصر 2030 النهار الأموال الدولة الدولة الدولة الموجز