الصباح العربي
الأربعاء، 5 أكتوبر 2022 07:43 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

فوائد منوّعة لتمارين الدراجة الثابتة

الصباح العربي

قبل كل شيء، يجب التأكد من ان ارتفاع مقعد الدراجة مناسب لك، لأنه مهم جدًا لتحقيق الفائدة الكامنة وراء هذا التمرين، إضافةً إلى دوره في الحدّ من التعرّض للآلام في العظام والمفاصل. وللتأكّد من أن ارتفاع المقعد بشكل صحيح ؛ ينبغي أن يكون الجزء العلوي من منطقة الورك بنفس ارتفاع الجزء العلوي لمقعد الدراجة. كما يوصى بحفظ أو تسجيل ارتفاع المقعد الصحيح حتى يتم ضبطه بشكل أسهل في التمرين القادم.

تتمكّن المتمرّنة على الدراجة من تقوية الساق، وحرق الدهون في منطقة البطن والأرداف والخصر من خلال عملية التبديل المستمر وبذل الجهد في التمرين.

تمارين الدراجة الثابتة رياضة ممتعة تقدم للجسم عدداً من الفوائد، منها صقل الجسم وشدّه، فيمكن نحت الجسم بطريقة جيدة في حال الالتزام بركوب الدرجة الثابتة.

كما يفيد هذا التمرين في حرق السعرات الحرارية، وهذا يؤمن خسارة الوزن، خاصةً إن تمّ اتباع نظام غذائي محدد بجانب ركوب الدراجة الثابتة.

ويسهم ركوب الدراجة الثابتة في زيادة تدفّق الدم في الأوعية الدموية، وهذا يزيد من قوة القلب ويزيد من قوة الجسم عمومًا. كما يسهم في زيادة حجم العضلات، وهذا يُفيد اللاتي يبحثن عن كمال الأجسام، حيث إن ركوب الدراجة الثابتة يسهم في زيادة الكتلة العضلية للفخذين على وجه الخصوص.

أثناء ركوب الدراجة الثابتة، سوف تخسرين الكثير من السوائل، وحتى لو كنت لا تشعرين بالعطش، احرصي على أخذ رشفة من الماء كل بضع دقائق؛ وذلك للحفاظ على كمية السوائل في الجسم، وبهذه الطريقة تمنعين الجفاف.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة وتنشيط القلب والجسم

تساعد تمارين الدراجة الثابتة على تنشيط عضلة القلب، وتسريع ضخ الدم في العروق والشرايين، وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على رفع الروح المعنوية للمتمرنة وتقوية القلب.

إن ركوب الدراجة الثابتة والتبديل بين السرعة، يساعد على تسريع الدم في الجسم، تقوية عضلات الساق، التقليل من آلام المفاصل والعظام، والضغط على أعصاب الساقين.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة وحرق الدهون

الحركة المستمرة والتبديل لفترة من الوقت يؤدي إلى بذل المجهود والتعب، مما يؤدي إلى قيام العضلات بحرق الجلوكوز والدهون المخزنة لديها لتعويض الطاقة المبذولة، وهو ما يؤدي إلى إنقاص الوزن والتخلص من الدهون، خاصة في المنطقة السفلية من الجسم؛ في الأرداف والخصر.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والتهابات المفاصل

تساعد تمارين الدراجة الثابتة على علاج التهابات المفاصل، وتقلّل من آلام العظام في منطقة الركبة والقدم على وجه الخصوص، فتحريك المفصل بالتبديل يُنصح به أطباء العظام المصابات بتيبس والتهاب المفاصل؛ وذلك لزيادة نشاط الدورة الدموية في هذه المنطقة، وزيادة تدفّق الدم، وبالتالي وصول الغذاء إلى غضاريف المفاصل، مما يسهّل حركتها.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والمناعة

تنشط الدورة الدموية في الجسم عند ممارسة تمارين الدراجة الثابتة، مما يساعد على رفع كفاءة الجهاز المناعي للجسم، وبالتالي زيادة قدرة الجسم على مواجهة الأمراض البكتيرية أو الفيروسية، والعمل على زيادة كفاءة ونشاط الجسم.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والاسترخاء

يساعد التمرين على الدراجة الثابتة في تنشيط الجسم، وبعد التمرين يشعر الجسم بالراحة والاسترخاء، مما يساعده في الحصول على قسطٍ وافٍ من النوم دون قلق أو اضطرابات في النوم، من هنا فإن التمرين بالدراجة الثابتة خلال فترة المساء يعتبر من الأمور التي تساعد على علاج الأرق الليلي.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والحالة النفسية

من فوائد تمارين الدراجة الثابتة وكل آلات التمارين الرياضية بشكل عام أنها تساعد على تحسين الحالة النفسية، وتقلّل التوتر والقلق، تزيد الثقة في النفس، وتمنح الشعور بتمضية الوقت في أمور تعود بالنفع، كما أن التمارين الرياضية تساعد على زيادة إفراز هرمونات السعادة.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة وحرق الدهون

يمكن استخدام الدراجة الثابتة في حرق دهون البطن، على أن يتم التمرّن 5 أيام في الأسبوع، ولمدة ساعة أو نصف ساعة حسب القدرة. ويمكن وضع الدراجة الثابتة بالقرب من النافذة أو منظر مسلٍ؛ كي لا تشعري بالملل والضيق. بالإضافة إلى أنه أثناء التمرين على المتدّربة أن تهتم بقياس عدد نبضات القلب، ويجب التخفيف من التمرين عند زيادة نبضات القلب عن المعدّل المعتدل لها.

فوائد تمارين الدراجة الثابتة والأرداف

الأرداف من الأماكن التي يكثر تراكم الدهون فيها، خاصة عند النساء، ولذلك من المهم البحث عن تمارين تساعد على التخلص من هذه الدهون، وإنقاص الوزن في منطقة الأرداف، من هنا تعتبر الدراجة الثابتة مثالية في تنحيف الأرداف وتقليل الدهون المتراكمة فيها، وحرق السعرات الحرارية؛ فالجلوس والتبديل لنصف ساعة أو ساعة كل يوم من الأمور التي تساعد على تحريك هذه المنطقة وتنشيط الدم وزيادة حرق الدهون فيها.

فوائد منوّعة لتمارين الدراجة الثابتة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

الزمان الطريق الزمان الزمان الزمان الأرض الأرض الأرض الأرض الكلمة الكلمة الكلمة الكلمة الأموال الأموال الأموال