الصباح العربي
الثلاثاء، 23 أبريل 2024 08:07 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ماهى املاح الذهب؟

الصباح العربي

أملاح الذهب هي المركبات الكيميائية الأيونية من الذهب . وهي تسمية خاطئة ، إلى مرادف ل مركبات الذهب المستخدمة في الطب ، وقد تطور هذا المصطلح ، وسمى تطبيق مركبات الذهب للطب ” المعالجة بالذهب ” و ” المداواة بالذهب . ” ظهرت التقارير الأولى من البحوث في هذا المجال في عام 1935 ، وذلك أساسا لتخفيف الالتهاب وإبطاء تطور المرض لمرضى التهاب المفاصل الروماتويدي . انخفض استخدام مركبات الذهب منذ عام 1990 بسبب العديد من الآثار الجانبية و متطلبات الرصد و الفعالية المحدود .

الاستخدامات الطبية
بدأ التحقيق في التطبيقات الطبية ل أملاح الذهب في نهاية القرن 19 ، عندما تظاهر بأهمية فعالية سيانيد الذهب مع الفعالية ضد متفطر السل .

مؤشرات
يشار إلى استخدام أملاح الذهب في حقن الالتهاب المفاصل الروماتويدي . ومع ذلك ، فإن استخدام الذهب الآن نادراً ما يسبب العديد من الآثار الجانبية ، والحاجة إلى مراقبة المرضى المستمر ، بالفعالية المحدودة و البطيئة في بداية العمل . فعالية الذهب عن طريق الفم هو أكثر محدودية من مركبات الذهب عن طريق الحقن .

آلية التهاب المفاصل
الآلية التي تؤثر املاح الذهب على التهاب المفاصل غير معروف . بينما تدار أملاح الذهب لالتهاب المفاصل الروماتويدي عن طريق الحقن العضلي ولكن يمكن أيضا أن تدار شفويا (على الرغم من الفعالية المنخفضة ) . وهناك حاجة إلى اختبارات البول العادية للتحقق من البروتين (كما تشير إلى تلف الكلى ) و اختبارات الدم .

الفعالية
تفيد التقارير التي بأن العلاج مع الذهب العضلي (الذهب بالحقن ) يقلل من نشاط المرض و التهاب المفاصل . أملاح الذهب التي تؤخذ عن طريق الفم هي أقل فاعلية من الحقن . وغالبا ما يطلب من ثلاثة إلى ستة أشهر قبل العلاج بالذهب ليحسن الاعراض بشكل ملحوظ .

التأثيرات الجانبية
هناك ملحوظة واحدة من الآثار الجانبية للعلاج القائم على الذهب وهو تلوين الجلد في ظلال اللون البنفسجي إلى اللون الرمادي الداكن الأرجواني عند تعرضه لأشعة الشمس ، بينما إذا ما اتخذت الأملاح على أساس منتظم وعلى مدى فترة طويلة من الزمن ، فإن الإفراط في تناول أملاح الذهب ، سيقوم بنتيجة المعالجة بالذهب – من خلال عمليات الأكسدة المعقدة – في التشبع بواسطة مركبات الذهب المستقرة نسبيا من أنسجة الجلد (وكذلك الأسنان و أنسجة العين في الحالات القصوى ) ، وهي حالة تعرف باسم chrysiasis ، على غرار مدى معين من التصبغ الذي يرتبط بأملاح الفضة والفضة الغروية . Chrysiasis يمكن أن يؤدي في النهاية إلى مرض الفشل الكلوي الحاد ( مثل النخر الأنبوبي ، الكلاء ، التهاب الكبيبات ) ، وظروف خطيرة في القلب والمضاعفات الدموية ( نقص الكريات البيضاء ، فقر الدم ) : في حين أن هناك بعض الآثار التي يمكن أن تلتئم ويعتبر تصبغ الجلد الدائم .

الآثار الجانبية الأخرى
الآثار الجانبية الأخرى من أملاح الذهب تشمل تلف الكلى ، والحكة والطفح الجلدي ، و تقرحات في الفم واللسان و البلعوم . حوالي 35 ٪ من المرضى يوقف استخدام أملاح الذهب بسبب هذه الآثار الجانبية . ولكن عليك مراقبة وظائف الكلى بشكل مستمر مع أخذ أملاح الذهب .

ماهى املاح الذهب

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq