الصباح العربي
السبت، 20 أبريل 2024 01:48 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

11 عارضاً صحياً يدل على أنكِ عرضة للأمراض

الصباح العربي

يحسّن النشاط البدني المنتظم حالتك البدنية. وترتبط قلة الحركة بارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ومرض السكري، وبعض الأمراض السرطانية أيضاً، والأمراض النفسية ومرض الزهايمر...

- مفاصلك متصلبة
يمكن أن تكون المفاصل المؤلمة والتي يصعب تحريكها أحياناً علامة على حالات التهابية مثل التهاب المفاصل أو أحد أمراض المناعة الذاتية. يمكن أن تتصلب المفاصل أيضاً عندما لا تستخدمينها بشكل كافٍ. اجعلي مفاصلك تعمل لمنعها من الانسداد والتسبب في الألم.

- لديك مزاج سيء
قلة الحركة ليست فقط ضارّة بصحتك الجسدية، بل يمكن أن تزيد أيضاً من مشاعر القلق والاكتئاب. قومي بتوزيع الدم بانتظام. تمارين الكارديو مثل المشي وركوب الدراجات والسباحة والجري ستعزز مزاجك وتثبت ثقتك بنفسك.

- تعانين من مشكلة الإمساك
عندما تتحركين، يتحرك القولون أيضاً، ويصبح من الأسهل التبرز كل يوم. التوتر العضلي الجيد في البطن والحجاب الحاجز ضروري أيضاً لتفريغ الفضلات في الجهاز الهضمي. يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، خاصة إذا كنت تتقدمين في العمر.

- تعانين من ضيق النفس
تضعف العضلات عند عدم استخدامها، وخاصة العضلات التي تساعد رئتيك على الحركة للداخل والخارج عند التنفس. ثم تفقد قوتها، إذا لم يتم تشغيلها بانتظام. لذلك، كلما قل نشاطك، كنت أكثر ضيقاً. وسيحدث ذلك حتى أثناء المهام اليومية السهلة.

- يرتفع ضغط الدم لديك
ارتفاع ضغط الدم يحتاج إلى تمارين رياضية منتظمة للسيطرة عليه
يزيد قضاء معظم وقتك في الجلوس من خطر الإصابة بأمراض القلب. هذا لأنك أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، وهو عامل خطر كبير لمشاكل القلب مثل أمراض القلب التاجية والنوبات القلبية.

- طاقتك منخفضة
هل تشعرين بالخمول والتعب معظم الوقت؟ التمرين يجلب الأكسجين والمواد الغذائية إلى أنسجتك. إذا كنت تقضين معظم وقتك جالسة، فإنَّ أنسجتك لا تحصل على الكمية الكافية من الوقود التي تحتاجينها لمواصلة عملها.
- التمثيل الغذائي لديك أبطأ
يحتاج الأشخاص ذوو الأيض "السريع" إلى مزيد من الحركة، حتى لو كانت تلك الحركة مجرد تمارين قليلة. كلما كنت أكثر نشاطاً، زادت السعرات الحرارية التي تحرقينها في كل مرة تتحركين فيها.
- تعانين من الأرق
إذا كنت قد سئمت من التقلّب في الفراش يمنة ويساراً، فقومي وتحركي أثناء النهار. عندما تمارسين الرياضة بانتظام، فإنك تنامين بشكل أسرع وتنامين نوماً جيداً.
- تنسين الأشياء
تؤدي ممارسة التمارين الرياضية بانتظام إلى إنتاج جسمك للمزيد من المواد الكيميائية التي تسمى عوامل النمو. إنها تحفز إنتاج الأوعية الدموية في دماغك. كلما زاد تدفق الدم إلى الدماغ، زادت قدرتك على التفكير والتذكر واتخاذ القرارات.
- لديك مقدمات السكري
عندما يكون النشاط البدني جزءاً منتظماً من حياتك، يكون من الأسهل لجسمك التحكم في نسبة السكر في الدم. تبقيك مستويات السكر في الدم المستقرة بعيدة عن خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
- ظهرك يؤلمك
قلة النشاط يُضعف العضلات التي تدعم ظهرك. قومي بحركات يومية لتقوية هذه العضلات. يمكنك اللجوء إلى تمارين البيلاتس أو اليوجا أو تمارين الإطالة الأخرى.

11 عارضاً صحياً يدل أنكِ عرضة للأمراض

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq