الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 06:14 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

ظهور علامة القلب في جهاز الضغط – ماذا يعني ذلك؟

الصباح العربي

يقوم الكثيرون بقياس ضغط الدم في المنزل بشكل دوري، وخصوصاً المرضي المصابين بإختلال في ضغط الدم، وهو إجراء صحي ينصح به الأطباء. وليس فقط مرضى الضغط بل ينصح الأطباء بالمرضى المعرضين لزيادة الضغط مثل مرضى تصلب الشرايين و المصابين بزيادة الكولستيرول في الدم وكذلك السكر.

فمراقبة ضغط الدم بشكل مستمر يقيك من التعرض لأزمات صحية مفاجئة، وهو أمراً محبز. ولكن هل لاحظت ظهور علامات مثل علامة القلب في جهاز الضغط الألكتروني أثناء قياسك للضغط؟ تابع المقال لتعرف ماذا يعني ذلك.

ظهور علامة القلب في جهاز الضغط

وتظهر علامة علامة "رمز" القلب على شاشة قراءة قياس الضغط باللون الأسود، عند ظهور القراءة. ولا داعي للقلق ان كانت العلامة تستمر في الومض - أي انها تختفي وتظهر - فهو أمر طبيعي. أى ان كان الرمز غير ثابت، فلا تقلق، لان الجهاز مع كل نبضة لقلبك يظهر تلك العلامة ثم يخفيها، ولطالما انها لم تثبت بعد ظهور القراءة، فتجاهلها، وتابع يومك بشكل طبيعي.

ماذا إن أستمر الرمز لنهاية القراءة وثبت؟

ان ظهرت لك قراءة الضغط وتحتوي بجوارها على علامة القلب بشكل مستمر على شاشة جهاز ضغط الدم، فهو إنذار من الجهاز بعدم إنتظام ضربات القلب. وضربات القلب في الطبيعي يمكن ان تزيد او تقل عن المعدل الطبيعي بمعدل 25 بالمائة أثناء قياس ضغط الدم. حاول ان تقيس ضغط الدم بشكل مستمر وان إستمرت تلك العلامة في الظهور، راجع طبيبك لعمل قياسات أكثر دقة لقياس مدى انتظام ضربات القلب.

ضربات القلب الطبيعية

بالنسبة للمعدل الطبيعي للأنسان البالغ أثناء راحتة ان يكون المعدل بين 60 الى 100 ضربة في الدقيقة. قد يقل المعدل عن الطيعي أثناء الراحة والأسترخاء، ويزيد في أوقات الضغط. يمكنك قياس ضربات القلب بسهولة بوضع إصبعك على رقبتك أو معصمك بالقرب من شريان ظاهر والأحساس وعد ضربات القلب في الدقيقة (او عد اول 15 ثانية فقط، وضرب الرقم في 4).

يتوقع اضطراب وتغيير في ضربات القلب بالنسبة للمسنين، والمدخنين، ومرضى القلب والاوعية الدموية، ومرضى السكر، ودرجات حرارة الجو ايضاً. يمكن للعديد من العقاقير والأدوية الصيدلانية او حتى بعض الأعشاب ان تغير من نمط ضربات القلب، ويمكن مراجعة الطبيب في ذلك.

متى تستشير طبيب؟

يمكنك الإستعانة بالطبيب للتأكد من حالتك الطبية ان كان معدل ضربات قلبك أقل من 60 في الدقيقة أو أكثر من 100 في الدقيقة. قد لا يكون هناك أي أعراض لإضطرابات ضربات القلب، ويمكن ان تظهر بعض الأعراض ومنها:

· الأحساس بضربات القلب السريعة.

· ألم في الصدر، وضيق النفس.

· الدوران والدوخة.

· حدوث إغماء.

الوقاية من عدم انتظام ضربات القلب

يمكنك تقليل خطر التعرض لإضطراب في ضربات القلب، ولكن تلك الطرق لا تضمن الوقاية التامة:

1. الإقلاع عن التدخين.

2. الحد من التوتر والإجهاد البدني او النفسي.

3. التقليل من شرب القهوة.

4. الإمتناع عن شرب الكحول.

5. ممارسة الرياضة بإعتدال (وخصوصا في حالة زيادة ضربات القلب).

قد يكون هناك إختلال بالجهاز

قبل التعرض لقلق حول كونك مصاب بعدم إنتظام ضربات القلب، لاحظ أن جهاز قياس الضغط المنزلي الإلكتروني ليس دقيقاً بما يكفي لتبني عليه نتائجك. فالأساس في قياس الضغط يكون عن طريق الجهاز الزئبقي التقليدي، فهو أكثر دقة وإحترافية، ولكنه يتطلب محترف مدرب على إستعمالة. فحاول أولاً إستعمال جهاز ضغط آخر أو اذهب الى اقرب صيدلية او مستشفى لإعادة قياسة.

الملخص

المعدل الطبيعي لضربات القلب من 60 الى 100 في الدقيقة، فإن قل عن ذلك او زاد بدون مبرر يجب زيارة طبيبك. وظهور علامة القلب في جهاز الضغط وثباتها حتى ظهور القراءة يدل – ان كان الجهاز سليماً – على وجود إضطراب في ضربات القلب. نتمنى لكم السلامة دائماً، وشاركونا تعليقاتكم حول الموضوع!

المرأة والصحة

click here click here click here altreeq altreeq