الصباح العربي
الإثنين، 29 أبريل 2024 07:22 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

وزير البترول: 8 مليارات دولار استثمارات مستهدفة بالقطاع خلال العام المالي الجاري

الصباح العربي

قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إنَّ حجم الاستثمارات المستهدفة في قطاع البترول والغاز يتراوح بين 7.7 إلى 8 مليارات دولارخلال العام المالي الجاري 2022-2023.

واشار الوزير في تصريحات صحفية إلى أن قائمة الشركات الأجنبية العاملة بمجالات استكشاف وإنتاج النفط في مصر عدداً من الأسماء الكبرى، من بينها "بي بي" البريطانية، و"شل" الهولندية، و"إيني" الإيطالية والتي تستهدف زيادة استثماراتها في مصر .

وفقاً لتصريحات الوزير، من المتوقَّع أن ترتفع استثمارات الشركات الأجنبية العاملة في قطاع البترول إلى ما بين 35% و40%، مقارنة باستثمارات العام المالي الماضي الذي شهد استثمار 5.7 مليارات دولار.

وفي ضوء الزيارة التي أجراها قبل أيام الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى الدوحة، أكد الوزير أن هناك تعاوناً مع الجانب القطري متمثلاشركة (قطر للطاقة) في ملف البترول، وذلك في مجموعة من مناطق الامتياز للبحث والاستكشاف في البحر المتوسط والبحر الأحمر، ونتطلع لتعزيز التعاون عبر شراكات خاصة جديدةة.

وعلى هامش جولة المهندس طارق الملا في المنطقة الجغرافية بمسطرد ، ذكر الوزير أنَّه تم الانتهاء من أعمال توسعة الطاقة التخزينية لشركة "التعاون للبترول" ورقمنة عمليات تعبئة شاحنات الوقود.

أضاف "الملا": نستهدف زيادة معدلات تصدير الغاز الطبيعي من مصر عن المتوسطات الحالية البالغة 500 مليون دولار شهرياً بدعم من تناقص الاستهلاك في موسم الشتاء القادم وخطة ترشيد استهلاك الطاقة محلياً".

وقفزت صادرات مصر من الغاز الطبيعي والمسال بنسبة 406% في السنة المالية 2021-2022 التي انتهت في يونيو الماضي لتصل إلى 6.7 مليارات دولار

وزير البترول 8 مليارات دولار استثمارات مستهدفة القطاع خلال العام المالي الجاري 

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq