الصباح العربي
الجمعة، 29 مارس 2024 01:41 مـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

تمارين لعلاج إصابات الحبل الشوكي

الصباح العربي

الإصابة في الحبل الشوكي (SCI)، لا تعني بالضرورة إغفال ممارسة الرياضة، إذ يساعد النشاط البدني على التعافي بسرعة، لكن بعد استشارة الطبيب.

تمارين فعّالة في علاج إصابات الحبل الشوكي
تساعد تمارين الأيروبيك في التعافي بسرعة أكبر بعد إصابات الحبل الشوكي
الأنشطة اليومية العادية ليست كافية للحفاظ على لياقة القلب والأوعية الدموية لدى المصابين بالحبل الشوكي. يمكن أن تساعد التمارين المنتظمة في تقليل مخاطر المشاكل الصحية بعد إصابات الحبل الشوكي. يجب أن يتضمن برنامج التمرين الخاص بك ثلاثة أجزاء: تمارين الإطالة والتمارين الهوائية وتمارين القوة.
توصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بثلاثة خيارات تمارين للبالغين:
- 150 دقيقة من التمارين الهوائية متوسطة الشدّة كل أسبوع، وتمارين القوة يومان أو أكثر في الأسبوع. يجب أن تركز تمارين القوة على جميع مجموعات العضلات الرئيسية الممكنة.
- 75دقيقة من التمارين الهوائية شديدة الكثافة كل أسبوع، وتدريب القوة يومان أو أكثر في الأسبوع، لتدريب جميع مجموعات العضلات الرئيسية الممكنة.
- مزيج متساوٍ من تمارين الأيروبيك متوسطة وقوية الشدّة، وتمارين القوة يومان أو أكثر في الأسبوع، لتدريب جميع مجموعات العضلات الرئيسية الممكنة.
إذا لم تتمكني من تلبية هذه الإرشادات، فعليك ممارسة الرياضة بانتظام بناءً على قدراتك. تجنّب الخمول مهم جداً. أي قدر من التمارين أفضل من عدم ممارسة الرياضة.

أنواع تمارين لعلاج إصابات الحبل الشوكي
1. التمدد
يعتبر تمرين التمدد من التمارين الهامة لتليين العضلات
ينبغي للمصابين بإصابات الحبل الشوكي التمدد بانتظام لمنع وعلاج تصلب العضلات والمفاصل. يجب أن يؤدي برنامج المرونة الجيد إلى شدّ جميع مجموعات العضلات الرئيسية. ركّزي على كتفيك، وركيك، وركبتيك، وكاحليك. يمكن القيام بتمارين الإطالة بنفسك أو بمساعدة مدرب أو معالج. يوصى بأداء تمارين التمدد معظم أيام الأسبوع. ابدئي بتمديد كل مجموعة عضلية برفق لمدة 30 ثانية على الأقل. كرري التمدد مرة ثانية.

2. التمارين الهوائية
تفيد التمارين الهوائية في تنشيط الدورة الدموية وتقوية العضلات
التمارين الهوائية مفيدة بشكل خاص لصحة القلب والأوعية الدموية. يجب أن تتضمن التمارين الهوائية:
- الإحماء، عن طريق التمدد والقيام بنشاط خفيف. تعمل هذه على زيادة معدل ضربات القلب ببطء وتسخين عضلاتك.
- التهدئة، عن طريق القيام بنشاط خفيف. هذا يقلل ببطء من معدل ضربات القلب.

3. تدريب القوة
تستهدف تمارين القوة مجموعات العضلات الرئيسية
يمكن أداء تمارين القوة في نفس اليوم أو في يوم مختلف مثل تمرين الأيروبيك. لكنها لا تحتسب من وقتك لممارسة التمارين الهوائية. يجب أن تستهدف تمارين القوة مجموعات العضلات الرئيسية التي يمكنك التحكم فيها. ستختلف هذه العضلات من شخص لآخر حسب إصابات الحبل الشوكي. للبدء، خططي لأداء كل تمرين 10 مرات على الأقل (10 تكرارات = مجموعة واحدة). خذي استراحة قصيرة. كرري كل مجموعة مرة أو مرتين. لتحقيق أقصى استفادة من تدريبات القوة، قومي بأداء التمارين لدرجة يصعب عليك فيها القيام بتكرار آخر دون مساعدة.

تمارين لعلاج إصابات الحبل الشوكي

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq