الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 05:25 صـ
الصباح العربي

المرأة والصحة

اسباب وعلاج حبوب الوجه بعد المراهقة

الصباح العربي

مشكلة حبوب الوجه من المشاكل الجمالية التي تعتبر كابوسًا مزعجًا للكثير من الفتيات وخاصة بعد مرور فترة المراهقة التي تعتبر آخر أيام الحبوب عادةً.

تعتقد الفتاة أن هذا الكابوس سوف ينتهي بعد فترة المراهقة ولكن حتى بعد أن تصبح أما أو تبلغ سن الخامسة والعشرين قد يصيب وجهها حبوب ما بعد المراهقة ويراودها بين الحين والآخر ويسبب لها انزعاجًا كثيرًا. تنزعج الفتاة خاصة بعد استعمالها للعديد من المنتجات التجميلية لعلاج هذه المشكلة والتي لا تجدي نفعًا بل في الحقيقة تتفاقم المشكلة. تظهر حبوب الوجه على البشرة بعد مرور فترة المراهقة عندما يحدث انحباس للمادة المرطبة للجلد والشعر التي تسمى بالزهم. تظهر هذه المادة تحت الجلد مع خلايا الجلد الميت في تجويف الشعيرة. عندما ترتفع هذه المادة تحت الجلد فتقوم بترطيب الجلد وتحد من نمو البكتريا ولكن عند انخفاضها وانحباسها تبدأ حبوب الوجه بالظهور.

لماذا تظهر حبوب الوجه بعد المراهقة؟

1- التغيرات الهرمونية

بعد الانتهاء من فترة المراهقة تبدأ هرمونات الجسم تتغير وتصاب بالخلل منها هرمون الاستروجين والاندروجين وهذا يكون هو السبب الرئيسي في ظهور حب الشباب على الوجه الذي يكون عبارة عن بثور سوداء وأخرى بيضاء في مناطق كثيرة بالوجه وخاصة حول الفم والذقن. تحدث للمرأة الحامل وأثناء فترة الحيض أيضًا.

2-المستحضرات التجميلية

من أهم العوامل التي تسبب ظهور حب الشباب على الوجه هو كثرة استخدام المستحضرات التجميلية والمكياج وذلك لأن هذه المنتجات قد تحتوي على مواد ومركبات كيميائية تسبب ضرر البشرة. خاصة منتجات التجميل التي تحتوي على نسبة عالية من الفازلين وزيت البارفين وذلك لأن هذه المركبات تقوم بتكوين طبقة حاجزة تمنع الدهون من الخروج لأسفل الجلد مما تتسبب في ظهور البثور والحبوب.

3- التعرق الزائد مع الإفراط في تناول السكريات

أيضًا من أهم أسباب ظهور البثور والحبوب السوداء على الوجه هو التعرق المفرط لأنه يتسبب في انسداد مسام البشرة. الإكثار في تناول الأطعمة الغنية بنسبة عالية من السكريات أيضًا يسبب تكون حبوب الوجه وذلك لأن السكر الموجود في هذه الأطعمة يتفاعل بشدة مع الغدد فيقوم الجسم بإفراز الهرمون الذي يسبب ظهور هذه الحبوب.

4- الجراثيم والبكتيريا وغسل الوجه باستمرار

بالتأكيد الأوساخ والأتربة التي تتكون على البشرة من أهم مسببات ظهور حبوب الوجه وذلك لأنها تتسبب في نمو الجراثيم والبكتيريا على البشرة مما تفرز إنزيمات تحلل المادة الدهنية التي تسمى التراي جليسريد التي يحدث لها تجمع تحت الجلد وتسبب الحبوب. اغسلي وجهكِ جيدًا ولكن لا تفرطي في ذلك لأن الإكثار في غسيل البشرة باستمرار يساعد على تجريد البشرة من الزيوت الطبيعية مما يحدث جفاف للبشرة مع حدوث التهابات قد تسبب ظهور حب الشباب.

كيفية علاج مشكلة حبوب الوجه

يوجد الكثير من الوصفات الطبيعية المذهلة لتخلصي وجهكِ من هذه الحبوب البيضاء والبثور السوداء التي تجعل البشرة فاقدة لنضارتها وجمالها وصفائها.

1- وصفة المانجو

هذه الوصفة سحرية في القضاء على حبوب الوجه التي تعكر صفو البشرة وتجعل مظهرها غير لائق ويمكنك استخدامها يوميًا. قومي بمزج ثمرة من المانجو في القليل من الماء ووزعي الخليط كقناع على الوجه واتركيه لمدة نصف ساعة.

2- وصفة الكركم والعسل

هذه الوصفة تعمل كمضاد الجراثيم وتقوم بتطهير البشرة وتفتح المسامات. ضعي ملعقة من العسل مع ملعقة من مسحوق الكركم مع ملعقة من الحليب وطبقيها على بشرتكِ وعلى الاماكن المصابة بحل الشباب واتركيها لمده ربع ساعة ثم اشطفيها بالماء.

3- وصفة بياض البيض

هذه الوصفة يمكنكِ تنفيذها من خلال مزج بياض بيضة مع ملعقة من عصير الليمون وادهني بها البشرة واتركيها لمدة ربع ساعة.

اسباب وعلاج حبوب الوجه بعد المراهقة

المرأة والصحة

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq