الصباح العربي
الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022 12:31 مـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

وزير التموين: الاتفاق مع ماليزيا على إنشاء مناطق لتخزين زيت النخيل بالقناة

الصباح العربي

أكد الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية، أن استهلاك مصر من الزيت المستورد سواء خام أو في صورة بذور يبلغ 95%, منها 35% بذور زيتية مستوردة، يتم عصرها محليا.

وأشار المصيلحي، إلى تشجيع القطاع الخاص على استيراد البذور الزيتية وعصرها محليا، بينما يتم استيراد النسبة المتبقية في صورة خام، حيث أن انتاجنا من الزيت المحلي يبلغ 5% مصنوع باستخدام بذور زيتية محلية وعصرها محليا أيضا.

وأضاف وزير التموين والتجارة الداخلية، خلال مؤتمر «الاستثمار والترويج لصناعة الزيوت» المنعقد الآن والذي تنظمه القابضة للصناعات الغذائيه، التابعة لوزارة التموين، أن هناك تقدم كبير بالتعاون مع الجانب الماليزي لإنشاء مناطق لتخزين زيت النخيل بمنطقة قناة السويس.

وقال إن معدل الاستهلاك السنوى من زيت الطعام يقرب من 2.4 مليون طن سنويا، لافتا إلى العمل الجاد على توطين صناعة الزيوت ، وزيادة المساحات المنزرعة بالمحاصيل الزيتية.

وأوضح وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه تم وضع خطة لزيادة المساحة المنزرعة بفول الصويا، بدأت في بزراعة 250 ألف فدان، لافتا إلى ضرورة التوجه للزراعة خارج حدود مصر، لزيادة زراعة فول الصويا وعباد الشمس.

وقال المصيلحي، إن السياسة العامة للدولة بدات فى التغير وأن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بان يكون القطاع الخاص هو القاطرة الحقيقة فى التنمية الاقتصادية والمؤتمر الدولى الذى اعلن عنه رئيس مجلس الوزراء بان مصر تستهدف المشاركة بنسبة لا تقل عن 65 % من استثمارات القطاع الخاص ومنذ اكثر من عامان.

وأنه تم إعداد دراسات فنية واتخاذ قرار بانشاء مجمع صناعى فى مدينة السادات بالمشاركة مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية وايضا دراسات لانشاء شركات انتاج الزيت.

وزير التموين: الاتفاق ماليزيا إنشاء مناطق لتخزين زيت النخيل «بالقناة»

الاقتصاد

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة الأموال bneconomy mahttmsr elamwal 2030 anbaaalyoumeg anbaaalyoumeg الميدان نيوز