الصباح العربي
الثلاثاء، 6 ديسمبر 2022 11:58 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
الاقتصاد

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يلقي كلمة في مؤتمر الابتكار الاستراتيجي للتحول الهيكلي

الصباح العربي

ألقى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عمرو طلعت كلمة خلال مشاركته ، اليوم ، في جلسة حوارية عقدت على المستوى الوزاري ، على هامش مؤتمر الابتكار الاستراتيجي للتحول الهيكلي. وقد تم تنظيم المؤتمر من قبل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر بالشراكة مع وزارة التعاون الدولي.

وشارك في الاجتماع وزيرة التعاون الدولي رانيا المشاط والممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في مصر أليساندرو فراكاسيتي. أدارت الجلسة عبير شقوير ، مساعد الممثل المقيم لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لبرامج النمو الشامل والابتكار.

وشدد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على أهمية التحول الرقمي والابتكار في معالجة التغيرات التي تشهدها جميع أنحاء العالم. وأشار إلى أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أنشأت مركز الابتكار التطبيقي (AIC) في عام 2019 لإيجاد حلول قائمة على التقنيات الحديثة للتغلب على التحديات المجتمعية في جميع المجالات ، مثل الموارد المائية والزراعة والرعاية الصحية.

وذكر أيضًا أنه تم ابتكار أنظمة باستخدام الذكاء الاصطناعي (AI) للتشخيص المبكر لأمراض القرنية الناتجة عن مرض السكري. هذا العام ، سيتم تنفيذ حلول مبتكرة لمعالجة المزيد من الأمراض في مجال الرعاية الصحية ، بالتعاون مع وزارة الصحة ووزارة التعليم العالي والمستشفيات الجامعية.

وأوضح طلعت أن التحولات التي شهدتها السنوات الماضية أثبتت أن العالم يتغير بسرعة هائلة. وسلط الضوء على أهمية توافر البيانات لتمكين صانعي القرار من اتخاذ قرارات أكثر دقة.

كما سلط الضوء على أهمية بناء الأنظمة باستخدام تكنولوجيا المعلومات لتمكين صانعي القرار من تحليل الوضع الحالي والتنبؤ بالتطورات التي حدثت في المجالات السياسية والاقتصادية وغيرها على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي. وبالتالي ، سيتم إنشاء الحلول وتقديم الابتكارات لمواجهة التحديات التي ستحدث في المستقبل. تقوم مصانع البرمجيات بدمج مكونات البرامج بأشكال مختلفة لإنشاء حلول وأنظمة بسرعة كبيرة. يمثل الوقت اللازم لتطوير البرمجيات تحديًا كبيرًا.

وأشار طلعت إلى أن مصر تحتل المرتبة الثانية إقليميا من حيث حجم الاستثمارات الأجنبية في الشركات الناشئة في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحتل المركز الأول في عدد الصفقات. تم اجتذاب الاستثمارات الأجنبية في الشركات الناشئة بنحو 190 مليون دولار في عام 2020 ، وترتفع إلى 490 مليون دولار في عام 2021 ، ومن المتوقع أن تصل إلى 850 مليون دولار في عام 2022.

وتحدث وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن تقنية المعلومات حيث أنها لم تعد بمعزل عن الفنون الإبداعية مثل الرسم والفن. وأشار إلى الفنون الرقمية التي أصبحت من أهم تخصصات علوم الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. يتم الجمع بين العلم والفن لإنتاج منتج فني مبتكر قائم على تكنولوجيا المعلومات. وأوضح أنه تم إنشاء كلية الفنون الرقمية والتصميمات بجامعة مصر للمعلوماتية (EUI).

وأوضح طلعت أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يقدم حلولاً مبتكرة لكافة قطاعات الدولة. وأشار إلى أهمية إطلاق العنان لإبداع الشباب في المراحل الأولية لتمكينهم من الابتكار وتقديم حلول فعالة لعالم دائم التغير.

ناقش المؤتمر مختلف جوانب الابتكار الاستراتيجي وآثار التحديات العالمية المعقدة ، مثل تغير المناخ ، ووباء كوفيد -19 ، والتحديات الاقتصادية وتحديات الأمن الغذائي ، بسبب الحرب الروسية الأوكرانية. تتطلب هذه الجوانب والتحديات بناء مؤسسات أكثر مرونة وتوطين الابتكار باعتباره اتجاهًا استراتيجيًا أساسيًا لخلق مستقبل أكثر إشراقًا. كما عرض المؤتمر أفضل الممارسات لمختلف الجهات المعنية من الحكومة والقطاع الخاص والمنظمات الدولية وغير الحكومية.

وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات يلقي كلمة مؤتمر الابتكار الاستراتيجي للتحول الهيكلي

الاقتصاد

آخر الأخبار

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة الأموال bneconomy mahttmsr elamwal 2030 anbaaalyoumeg anbaaalyoumeg الميدان نيوز