الصباح العربي
الخميس، 28 مارس 2024 10:19 مـ
الصباح العربي

الاقتصاد

السفير هشام بدر: المشاركات المكثفة من المشروعات تعكس مدى الوعي بقضايا البيئة وتغير المناخ

الصباح العربي

قال السفير هشام بدر، المنسق العام للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية إن النجاح الذي حققته المحافظات في المبادرة حتى الآن، والعمل الإيجابي والمكثف الذي تم على مستوى جميع المحافظات؛ يعكس مدى الوعي بأهمية المبادرة وما تقدمه في إطار جدية التعامل مع البعد البيئي وتغيرات المناخ.

جاء ذلك خلال مؤتمر إعلان نتائج المشروعات الستة الفائزة بالمبادرة بمحافظات الاسكندرية والبحيرة ومطروح، والذي انعقد اليوم بمحافظة الاسكندرية بحضور اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، والدكتور هاني الكاتب، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الزراعية، والدكتورة نهال بلبع، نائب محافظ البحيرة، والدكتورة دينا عثمان، نائب محافظ مطروح.

ووجه السفير هشام بدر الشكر إلى السادة محافظي الاسكندرية والبحيرة ومطروح على الجهد المبذول منذ إطلاق المبادرة والدعم الكامل للجان التنفيذية بالمحافظات التي قامت بمجهود غير عادي بدءا بمرحلة التدريب وحضور الورش التدريبية التي عقدتها وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية في إطار المبادرة، وانتهاء بتقييم المشروعات التي تقدمت على المنصة الخاصة بالمبادرة واستبعاد من لم يستوفى شروط ومعايير الترشح وتقييم باقي المشروعات واختيار المشروع الفائز بكل فئة من الفئات الست للمبادرة.

كما هنأ السفير هشام بدر المشروعات الـ18 الفائزة بمحافظات الاسكندرية والبحيرة ومطروح، مؤكدًا أن تلك المشروعات توفر "حلولا مصرية" للمشكلات وقضايا المناخ، موضحًا أنه سيتم تباعًا الإعلان عن المشروعات الفائزة بجميع المحافظات، ليكون الإجمالي 162 مشروع على مستوى الجمهورية، سيتم الاحتفال بهم مرة اخرى في مؤتمر وطني سيعقد بالقاهرة بحضور ممثلي القطاع الخاص والمؤسسات التمويلية والمستثمرين، على أن يتم اختيار 18 مشروع من بينهم بواقع 3 مشروعات بكل فئة، وهي المشروعات التي ستشارك في مؤتمر المناخ COP 27 الذي ستستضيفه مصر بشرم الشيخ في نوفمبر المقبل.

وأكد السفير هشام بدر أن المبادرة تتيح التمكين لجميع محافظات مصر والوصول إلى مختلف الفئات مجتمعيًا وجغرافيًا، بالإضافة إلى نشر الوعي المجتمعي حول نحديات تغير المناخ وقدرات التكنولوجيات الحديثة، كما تهدف المبادرة إلى إدماج كافة أطياف المجتمع في إيجاد حلول لتحديات التغير المناخي والبيئي.

يشار إلى أن المشروعات الفائزة من محافظة الاسكندرية هي مشروع منظومة التذكرة الإلكترونية، ومشروع Monitoring. Prediction, and Flood Early Warning System، ومشروع تطوير نظام أخضر ذكي متكامل لمعالجة مياه الصرف الصحي، ومشروع روبوت إزالة المخلفات والزيوت من البحار، ومشروع توليد الطاقة الكهربائية من حركة أمواج البحر، ومشروع التحكم في درجة الحرارة بالصوبة الزراعية باستخدام نظم ذكية. كما شملت المشروعات الفائزة من محافظة البحيرة، مشروع توليمة (الزراعة بدون تربة)، ومشروع فروزینا فود، ومشروع منصة ترقيم، ومشروع الفرز من المنبع، ومشروع إنتاج الغاز الحيوي (البيوجاز)، ومشروع منصة رصد وقياس المناطق المعرضة لأخطار التغير المناخي. وتضمنت المشروعات الفائزة من محافظة مطروح؛ مشروعات دمج التنمية المستدامة والتكيف مع التخفيف من تغير المناخ لانشاء مجتمعات جديدة تشمل الزراعة المستدامة المتكاملة في المناطق الجافة، ومشروع Green hydrogen production from agricultural wastewater and saline water ، ومشروع مزرعه زیتون ونخيل مستدامة، ومشروع المباني الخضراء المستدامة، ومشروع التدوير لأجل مستقبل أزرق مستدام، مشروع شمس سيوة.

السفير هشام بدر المشاركات المكثفة المشروعات تعكس مدى الوعي بقضايا البيئة وتغير المناخ

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq