الصباح العربي
الخميس، 8 ديسمبر 2022 08:39 صـ
الصباح العربي

link link link link link link
المرأة والصحة

فعالية رجيم الأناناس في خسارة الوزن

الصباح العربي

الرجيم الأحادي من المحتمل أن يكون قد مرّ على مسامعكِ من قبل، ففكرته قائمة على نوع واحد فقط من الأطعمة كمكوّن رئيسي مع بعض الأطعمة الجانبية، كما يُعرف أيضاً بالرجيم الكيميائي، ولعلّ أشهر أنواعه رجيم الأناناس، بفضل فعاليته في إنقاص الوزن.

‏مميّزات رجيم الأناناس

يعدّ رجيم الأناناس من الأنظمة الفعّالة للغاية في خسارة الوزن خلال فترة قصيرة، والسرّ وراء ذلك هو غنى الأناناس بإنزيم البروميلين، الذي يسهم في تعزيز قدرة الجسم على هضم البروتينات وتحفيز عملية إذابة وحرق الدهون، كما أنه يحتوي على نسبة مرتفعة من الماء، وسعرات حرارية قليلة.

لا يقتصر الأمر على ذلك فقط، فالأناناس يمتلك الكثير من الفوائد، حيث يعمل كمدرّ للبول ويحتوي على معدّل مرتفع من الألياف التي تسهم في تسهيل عملية الهضم.

والاعتماد على رجيم الاناناس يسهم في تنقية الجسم من السموم المتراكمة نتيجة العادات الغذائية الخاطئة ونمط الحياة غير الصحي. ‏ولكن يجب الانتباه، إذ عليكِ أن تراعي ما تتناولينه بعد الانتهاء من فترة الرجيم؛ كي لا تستعيدي ما تمّ خسارته من وزنكِ.

وفي تلك الحالة، من المفترض أن تخضعي لحمية غدائية قائمة على تدرّج الوحدات الحرارية، ما يعني زيادة ما تتناولينه من الأطعمة بشكل تدريجي وليس دفعة واحدة.

يجب عدم اتباع هذا النوع من الحميات الغذائية لفترة طويلة؛ لأنَّ ذلك يزيد من خطر التعرّض لأمراض الكلى والقلب وفقدان الكتلة العضلية.

لا تخضعي إلى الرجيم الأحادي أو الكيميائي؛ حتى تتأكدي تماماً من أنكِ لا تعانين من أية أمراض صحية؛ كارتفاع ضغط الدم أو السكري أو غيرهما.

فوائد صحية منوّعة للأناناس للنساء

لا تجرّبي رجيم الأناناس إذا كنت تعانين من ارتفاع ضغط الدم أو السكري

يساعد تناول الأناناس على تعزيز مستويات الخصوبة لدى النساء، حيث لوحظ أن ثمار الأناناس غنيّة بمغذيات ومضادات أكسدة مهمة للصحة الإنجابية، مثل فيتامين سي C، بعض فيتامينات المجموعة بي B، البوتاسيوم، الزنك، النحاس، الفوليت، والبيتاكاروتينات.

من ضمن فوائد الأناناس المحتملة للنساء أنه قد يساعد الجسم على مقاومة مرض سرطان الثدي، إذ تتضمّن تركيبة الأناناس الطبيعية موادّ قد يكون لها خصائص مقاومة للسرطان، أبرزها مادة البروميلين وبعض مضادات الأكسدة، وهذه المواد تساعد على مقاومة السرطان بعد حدوثه؛ نظراً لقدرتها المحتملة على إبطاء عمليات انتشار الخلايا السرطانية، وتحفيز موت الخلايا السرطانية.

والجدير ذكره أن البروميلين الموجود في الأناناس يساعد أيضاً على مقاومة أنواع أخرى من السرطانات؛ مثل سرطان القولون وسرطان الجلد.

إحدى فوائد الأناناس التي قد تلفت اهتمام النساء بشكل خاص هي تلك المتعلقة بالبشرة، فالأناناس غني بالبيتاكاروتينات وبفيتامين C، وهي مواد مضادّة للأكسدة، كما تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين، لذا يمكن لتناول الأناناس أن يساعد على تخفيف حدّة بعض مشاكل البشرة التي قد تنشأ جراء التعرّض لبعض العوامل الضارّة مثل الأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

ويسهم في مقاومة ظهور البثور على البشرة، وتفتيح لونها وتحسين ملمسها ومظهرها العام.

نظراً لامتلاك الأناناس خصائص طبيعية محتملة مسكنة للألم، يساعد تناوله على تخفيف حدّة الآلام والتشنجات المزعجة التي قد تصيب النساء خلال فترة الدورة الشهرية، مما قد يجعل هذه الفترة أقل إثارة للإزعاج.

تعدّ النساء عموماً أكثر عرضة للإصابة بمرض تخلخل العظام من الرجال، وهنا تحديداً يمكن الاستفادة من الأناناس، فمن ضمن فوائده أنه يساعد على مقاومة هذا النوع من الأمراض وخفض فرص نشأتها من الأصل؛ وذلك نظراً لغناه بمعادن قد تساعد على دعم أنسجة العظام وتقويتها، مثل الفوسفور والكالسيوم.

ويدعم صحة الجنين وأمه خلال الحمل، فالأناناس غني بحمض الفوليك الذي يخفض فرص إصابة الأجنة بالعيوب الخلقية.

ويسهم في تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب.

كما يساعد على تحسين العملية الهضمية، وخفض فرص الإصابة بالإمساك والنفخة.

فعالية رجيم الأناناس خسارة ا لوزن

المرأة والصحة

anahwa alayaam المشهد اليمني الموجز الدولة الدولة الأموال bneconomy mahttmsr elamwal 2030 anbaaalyoumeg anbaaalyoumeg الميدان نيوز