الصباح العربي
الثلاثاء، 19 مارس 2024 05:19 صـ
الصباح العربي

الاقتصاد

عماد الدين حسن رئيسا لمركز المعامل الحارة بهيئة الطاقة الذرية

الصباح العربي

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، القرار رقم 3494 لسنة 2022 بتعيين الدكتور عماد الدين حسن محمد برعي رئيسًا لمركز المعامل الحارة بهيئة الطاقة الذرية بدرجة نائب رئيس جامعة حتى تاريخ بلوغ السن القانونية. وبناءً عليه أصدر الدكتور عمرو الحاج - رئيس هيئة الطاقة الذرية قرارًا تنفيذيًا برقم 1136 لسنة 2022.

وحصل الدكتور عماد الدين حسن على درجة البكالوريوس في تخصص الكيمياء من كلية العلوم جامعة عين شمس عام 1988، ثم حصل على درجة الماجستير في الكيمياء التحليلية عام 1993، ثم حصل على دكتوراه الفلسفة في الكيمياء التحليلية عام 1998.

ثم عين كأستاذ مساعد في الكيمياء التحليلية بهيئة الطاقة الذرية في عام 2003، وأخيرًا أستاذ الكيمياء التحليلية بهيئة الطاقة الذرية في عام 2008.

وقد تدرج في الدرجات العلمية منذ تعيينه معيدًا بقسم كيمياء الوقود النووي المحترق بمركز المعامل الحارة في عام 1989 حتى حصوله على درجة الأستاذية عام 2008.

وقد شغل رئيس قسم الكيمياء التحليلية والرقابة في عام 2006، ثم سافر لفنلندا حيث عين كأستاذ زائر بقسم الكيمياء بكلية العلوم بجامعة هلسنكي بفنلندا في الفترة من 2009 حتى 2011. وبعدها عين كوكيل لشعبة النفايات المشعة بمركز المعامل الحارة من عام 2011 حتى عام 2017، ثم رئيسًا لشعبة معالجة النفايات المشعة بالمركز عام 2018. ثم عين كخبير للإشراف على قسم التقنيات النووية بالهيئة العربية للطاقة الذرية بتونس عام 2018 ، ثم عاد مرة أخرى كرئيس لشعبة معالجة النفايات المشعة حتى تاريخ تعيينه كرئيس للمركز.

وقد شارك في حضور العديد من المؤتمرات والاجتماعات الدولية. كما شارك في الإشراف العلمي على بعض مشروعات التعاون الفني الدولية والمحلية ومنها مشروع التعاون العلمي بين مصر وفنلندا لمدة سنتين اعتبارًا من عام 2009 والممول من الاتحاد الأوروبي، كذلك العديد من المشروعات الممولة من أكاديمية البحث العلمي.

كما أشرف على محطة معالجة النفايات المشعة السائلة بمركز المعامل الحارة منذ عام 2012. وهو عضو بالعديد من اللجان العلمية والجمعيات ومنها: لجنة النفايات المشعة السائلة بمركز البحوث النووية، والجمعية المصرية للعلوم النووية وتطبيقاتها بهيئة الطاقة الذرية، والجمعية المصرية للعلوم الإشعاعية بهيئة للطاقة الذرية، الجمعية الأمريكية للكيمياء، كما أنه يشارك في عضوية اللجنة العلمية الدائمة للعلوم الكيميائية الخاصة بالترقيات على مستوى الأساتذة والأساتذة المساعدين بالهيئة.

وأشرف على حوالي 15 رسالة ماجستير ودكتوراه فى مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

عماد الدين حسن رئيسًا لمركز المعامل ا لحارة بهيئة الطاقة الذرية

الاقتصاد

آخر الأخبار

click here click here click here altreeq altreeq