الصباح العربي
الثلاثاء، 7 مايو 2024 08:12 مـ
الصباح العربي

دين وحياة

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.. كتاب ”حماية البيئة بين المسئولية الشرعية والإنسانية”

الصباح العربي

في إطار التعاون بين وزارتي الأوقاف والثقافة أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب في إطار مشروعاتها الثقافية ضمن سلسلة إصداراتها المتميزة سلسلة (رؤية) للفكر المستنير ، الإصدار الواحد والخمسين من سلسلة "رؤية" باللغة العربية ، وهو كتاب : "حماية البيئة بين المسئولية الشرعية والإنسانية" تقديم ومشاركة الأستاذ الدكتور/ محمد مختار جمعة وزير الأوقاف .

وهذا الكتاب يلقي الضوء على اهتمام الإسلام بموضوع البيئة وضرورة التعامل معها على أنها ملكية عامة يتوجب علينا المحافظة على مكوناتها وثرواتها ومواردها ، ورفع الأذى عن كل ما يضر بالإنسان أو الكون ، وبيان عظيم الثواب المترتب على فعل ذلك .

ويبين أن الشريعة الإسلامية بأصولها وفروعها وقواعدها الفقهية ومقاصدها الشرعية قد أولت حماية البيئة ورعايتها والمحافظة عليها عناية خاصة ، من منطلق أن كل ما يحقق مصالح البلاد والعباد هو من صميم مقاصد الأديان .

ويؤكد أن ما يترتب على مخاطر التعدي على البيئة من ضررٍ إنما هو ضرر متعدٍ لا يقف عند حدود مرتكبيه أو دولهم أو إقليمهم ، إنما يتجاوزهم إلى نطاق أوسع ربما يؤثر في الكرة الأرضية كلها وعلى البشرية جمعاء ، مما يتطلب منَّا العمل معًا للحفاظ على البيئة وسن القوانين الملزمة الرادعة لكل من تسول له نفسه الاعتداء عليها ، سواء على المستويات الوطنية أم الدولية .

صدر حديثًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب كتاب حماية البيئة بين المسئولية الشرعية والإنسانية

دين وحياة

click here click here click here altreeq altreeq